الغذاء الصحي

فوائد السفرجل.. والقيمة الغذائية الموجودة به

يتناول معكم موقع إحلم في التقرير التالي موضوع فوائد السفرجل خاصة بعد أن كثرت نسبة البحث عن تلك الفاكهة التي تعني باللغة اللاتينية كلمة Cydonia oblongata وهي إحدى الفواكة التي يتم إستخدامها لبعض الأعراض العلاجية ويعود أصلها إلى دول القارة الصفراء قارة آسيا.

السفرجل

وعلى الرغم من أن السفرجل أصله يعود إلى جنوب غرب قارة آسيا إلى أنه انتشر إنتشاراً واسعاً في القارة العجوز قارة أوروبا خاصة في مناطق دول حوض البحر الابيض المتوسط وينمو شجر السفرجل على إرتفاع من ثلاثة أمتار إلى ستة أمتار كما تحمل ثمار السفرجل الكثير من المواد الفعالة.

حيث تشمل ثمرة السفرجل مركب AMYGDALIN اميجدالين بالإضافة إلى مركب MUCILAGES ومركبات تانين وبعض الفيتامينات مثل فيتامين جيم والكثير من الأحماض الدهنية كما يتم إستعمال تلك الفاكهة في العلاجات الخاصة ببعض الامراض من جانب الكثير من المرضى.

وينصح الأطباء في دول الفرس بتناول المرضى الذين يعانون من الصداع المزمن على مستوى الرأس والعينين بتاول السفرجل وذلك قبل تناول وجبة الأفطار خاصةً وان تلك الثمرة تحمل تأثيرات علاجية رائعة قادرة على علاج الصداع الذي يأتي في العينين ومنتصف الرأس.

الترتيب الغذائي لكل 100 جرام من السفرجل

ومن الأستخدامات الأخرى لفاكهة السفرجل في أنه يستخدم كطعام ومن خلاله يتم عمل المربى وأنواع كثيرة من الحلوى وفي السطور القليلة المقبلة سوف ننشر لكم فوائد السفرجل :-

التركيب الغذائي لكل 100 جرام من فاكهة السفرجل توجد في الماء بنسبة 83.8 جرام والبروتين بنسبة 0.4 جرام والدهون 0.1 جرام والكربوهيدرات 15.30 جرام والالياف الغذائية 1.9 جرام الكالسيوم 11 مللي جرام المغنيسيوم 0.7 مللي جرام الفسفور 17 مللي جرام البوتاسيوم 197 مللي جرام الصوديوم 4 مللي جرام.

فوائد السفرجل

ومن فوائد السفرجل ما يلي :-

  • يخفف السفرجل الكثير من حالات الاضطراب الخاصة بالهضم.
  • يمتلك السفرجل الكثير من المركبات الفينولية والتي تستخلص منه وتأثيرات مضادة للتقرحات وذلك طبقاً للدراسات اتلي أجريت على بعض فأران التجارب.
  • يساهم السفرجل في تخفيف الحالات الخاصة بالأسهال.
  • كما يلعب دوراً رائعاً في حالات السعال المستعصية.
  • من الممكن أن يساهم السفرجل في بعض الحالات الخاصة بالتهاب المعدة وإنتفاخ الأمعاء.
  • يرفع السفرجل من مستوى مضادات الأكسدة التي توجد في الدم.
  • كما أن السفرجل يعمل على خفض حالات الألتهاب التي توجد في الجسم بالإضافة إلى التخلص من أمراض السكر ومضاعفاته وكذلك التهاب العظام والمفاصل والامعاء الالتهابية.
  • يعالج السفرجل تصلب الشرايين والسرطانات بالإضافة إلى أنها تساهم أيضاً في منع إصابة الشخص باي التهاب مزمن.
  • يمنع السفرجل حالات التفاعل التحسسي بالإضافة إلى أن التجارب والدراسات التي اجريت خلال السنوات القليلة الماضية أثبتت أن قشور السفرجل تمتلك تأثير قوي قادر على منع الخلايا السرطانية من التكاثر.
  • كما أن تلك الدراسات أكدت أن قشور السفرجل قادرة على مقاومة وعلاج مرض القولون بالإضافة إلى أن اوراق السفرجل لها قدرة هائلة على كبح نمو سرطان القولون.

الاعراض الجانبية للسفرجل

السفرجل مثله مثل باقي الفواكه والخضروات التي من الممكن في حاله زيادة تناوله أن يؤثر تأثير سلبي ويكن له تأثيرات وأعراض جانبية ولكن الدراسات التي تم إجرائها على هذا النوع من الفواكة لم يسجل أي حالات مرضية تنتج عن إستخدامه إلا انه ايضاً لا يوجد ما يثبت مدى أمان إستخدام السفرجل كدواء والجرعات التي يجب تناولها.

وتحتوي فاكهة السفرجل على سيانايد تلك المادة التي تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السمية لذلك فإن بعض الأطباء أكدوا على أن مادة السيانايد وبذور السفرجل تناولها غير آمن في حالة إن قام أحد المرضى بزيادة الجرعة المأخوذة.

كما أنه لا ينصح للحوامل والسيدات المرضعات بتناول بذور السفرجل وذلك حفاظاً على حياتهم وحياه الأجنة والأطفال حديثي الولادة بل وانه يجب أخذ رأي الطبيب المعالج بخصوص كمية السفرجل المأخوذة حتى يعرف إذا ما كانت مفيدة أم ضارة.

وبسبب إحتواء السفرجل على بعض المواد التي من شأنها أن ترتبط إرتباطاً وطيداً بالادوية فإن تناولها مع الأدوية من الممكن أن يقلل من نسبة الدواء في الجسم والكمية التي يمتصها لذلك يجب أن لا يتناول الشخص السفرجل مع الدواء في نفس الوقت.

يؤكد موقع إحلم على أن هذا المقال لا يعتبر مرجع صحي ويجب أن يتم اللجوء إلى بعض الأطباء وإستشارتهم عن النسبة المتناولة والعلاجات الاخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى