معلومات

فوائد البكتيريا النافعة ومصادرها وأهم النصائح لتعزيز دورها

فوائد البكتيريا النافعة

البكتيريا النافعة توجد في الامعاء ,حيث تحتوي الامعاء علي العديد من أنواع البكتيريا منها الضار ومنها النافع ,وتعمل المعدة والامعاء والجهاز الهضمي علي التوازن بين النوعين من خلال التغذية السلمية والصحية ,مما ياتي باثر ايجابي علي صحة الانسان وتسمي البكتيريا النافعة باسم نبات الامعاء ,نظرا لاهميتها للامعاء والجهاز الهضمي من تسهيل عملية الهضم ووظاءف اخري متعددة .

توجد عدد من الاعراض عند نقص البكتيريا النافعة منها زيادة نسبة الغازات ,وعسر الهضم والشعور بالانتفاح مع الاسهال او الامساك المزمن, والعديد من امراض القولون التي تكون نتيجة نقص في البكتيريا النافعة, مع وجود رائحة كريهة في الفم والعديد من الاعراض الاخري, مثل التهاب المفاصل وارتفاع مستوي الكوليسترول الضار, وزيادة الوزن وامراض القلب وزيادة نسبة الدهون في الجسم .

توجد العديد من العادات الصحية المفيدة والمهمة لزيادة نسبة البكتيريا النافعة, منها اتباع نظام غذائي غني بالفواكهة والخضروات والحبوب الكاملة مثل اضافة الالياف للماكولات اليومية ,حيث يساعد ذلك في انتاج الاحماض الدهنية التي تحمي الجهاز الهضمي, وممارسة الرياضة والهدوء النفسي والاسترخاء وتجنب التعرض للضغط العصبي.

أقراء ايضا:فوائد مشروب الزعتر المجفف للقولون والمعدة واهم الوصفات الصحية

 

انواع من البكتيريا
انواع من البكتيريا

 

مصادر البكتيريا النافعة

تتعدد مصادر البكتيريا النافعة ,حيث انها موجودة في الكربوهيدات مثل البريبايوتيك وهو نوع انواع من الكربوهيدرات ,حيث يحفز البريبايوتيك نمو البكتيريا النافعة وتخميرها وهو موجود في البقوليات ,مثل العدس والحمص وموجود في الموز والثوم والكرات والبصل والخرشوف والتوت.

ومن مصادر البكتيريا النافعة بعض منتجات الالبان مثل اللبن الرايب والجبنة قليلة الدسم والملح مثل الجبنه القريش ,ولذلك تستخدم الجبنة القريش في كثير من الانظمة الغذائية للديت ,لتعزيز الامعاء والمعدة بالبكتيريا النافعة وتحسين الهضم ,ومد الجسم بالعديد من الفيتامينات الضرورية للجسم من كالسيوم والعديد من المعادن .

من اهم مصادر البكتيريا النافعة هو الزبادي او الروب واللبن الرايب والقشدة ,حيث يعمل الزبادي علي تسهيل الهضم وتعزيز الجهاز المناعي ومساعده الجسم على امتصاص المواد المغذية, بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي, ويعمل علي توازن درجة الحموضة داخل المهبل والحماية من عدوى الخميرة المهبلية, وذلك لاحتوائه علي نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة .

أقراء ايضا:فوائد ماء النعناع للتخسيس والدورة الشهرية وماهي اضراره

معلومات عن الزبادي
معلومات عن الزبادي

فوائد البكتيريا النافعة للإنسان

  • تساعد البكتيريا النافعة على تكسير الطعام وهضمه ,وتزود الجهاز الهضمي بالعديد من الفيتامينات مثل البيوتين وفيتامين K.
  • تساعد البكتيريا النافعة في تطوير الجهاز المناعي ,والقدرة علي حماية الجسم, بالعديد من الفيروسات والامراض.
  • الحماية من زيادة الوزن من خلال حرق الدهون واستخراج الطاقة من الماكولات والاغذية.
  • المحافظة علي الجهاز الهضمي والامعاء ,وحمايتهم وتعزيز وظائفهم واهميتهم للجسم وتحسين الصحة .
  • حماية القولون من العديد من الالتهابات ,والانتفاخات والوقاية من القولون العصبي .
  • تحسين المزاج وتعديل السلوك لدي الانسان.
  • منع انتشار الفطريات في الفم والامعاء الدقيقة والفم.
  • تساعد علي التخلص من الفضلات والسموم في الجسم .
  • تحمي القولون من خطر الاصابة بسرطان القولون .

أقراء ايضا:فوائد ورق التوت لمرضى السكر والضغط ولصحة الجسم

ماهي البكتيريا النافعة
ماهي البكتيريا النافعة

أهم النصائح لتعزيز فائدة البكتيريا النافعة

  • تعزيز النظام الصحي في حياتك اليومية من خلال تناول المزيد الاطعمة الصحية, التي تريح المعدة والامعاء وتحسن من عملها مثل الاطعمة النباتية الغنية بالفيتامينات, وبعض الاطعمة الحيونية مثل اللحم البقري والبيض.
  • ادخال الاغذية الغنية بالالياف في نظامك اليومي, فهي تعمل علي تغذية الامعاء مثل المكسرات والبقوليات المفيدة و الخضروات الورقية والتوت, حيث تعمل الالياف علي ازدهار البكتيريا النافعة والتخلص من البكتريا الضارة او تقليلها .
  • تناول المصادر الدهنية الصحية مثل الاسماك واوميجا3 وبذور الكتان, وزيت كبد الحوت والاسماك بمختلف انواعها مما يقلل من اضطربات الامعاء والالتهابات المزمنة ونمو البكتيريا النافعة .
  • ممارسة الرياضة بانتظام  مثل رياضة المشي ,فهذا يعزز من حركة الامعاء والمعدة .
  • النوم الهادي ليلا واخذ قسط كافي من النوم ,مما يعمل علي تهدئة القولون والامعاء والجهاز الهضمي.
  • الابتعاد عن المواد السكرية والسكريات ,والحلويات والمواد الحافظة لانها غنية بالبكتيريا الضارة ,التي تقلل وجود البكتيريا النافعة في الجسم .
  • تناول الزبادي واللبن الرايب ,بصفة يوميه وخصوصا ليلا قبل النوم ,مما يساعد علي نشاط البكتريا النافعة .

أقراء ايضا:فوائد اللبن الرائب للحامل في الشهور الأولى وطريقة صنعه في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى