الغذاء الصحي

فوائد الاناناس والفرق بين الأناناس المعلب والطازج

فوائد الاناناس

إن نبات الأناناس ينتمي للفصيلة البروميلية ، ويرجع موطنه الأصلي للمناطق الاستوائية بأمريكا الجنوبية ، في حين انتشرت زراعة الأناناس في الوقت الحالي في جميع مناطق العالم الاستوائية وشبه الاستوائية ، ويشيع استعماله بمشروبات السموذي والكوكتيل ، ويضاف للحم من أجل تطريته وتليينه ، ونشير هنا إلى أن للأناناس ما لا يقل عن مائة نوع مختلف ، إلا أن الشائع منها يتراوح ما بين السبعة إلى ثمانية أنواع ، والأناناس يحتوي على لب يتراوح لونه بين الأصفر الباهت للذهبي ، ويتكون بنسبة 13% من المواد الصلبة ، وما نسبته 0.6% من حمض الستريك مما يزوده برائحة مميزة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الأناناس ومحتواه من العناصر الغذائية ، وغيرها من المعلومات الرائعة فتابعوا معنا.

محتوى الأناناس من العناصر الغذائية:

  1. مضادات الأكسدة : إن الأناناس يعتبر من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، كالفينولات ، وفيتامين ج ، ومركبات الفلافونيد ، وذلك استناداً على دراسة أولية أجريت في العام 2014 ، كما أنه يحتوي على البروميلين ، الذي قد يحد من مستوى الالتهابات ، وإتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة ، والذي من الممكن أن يرتبط بالإصابة ببعض المشاكل الصحية ، كمرض الزهايمر ، والأمراض القلبية الوعائية ، ومرض باركنسون ، والسكري ، وبعض مشاكل العين كالتنكس البقعي المرتبط بالسن ، وإعتام عدسة العين ، ذلك بالإضافة لبعض السرطانات ، حسب ما ذكره المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، وبالنظر لأن الجذور الحرة قد تؤدي لضرر بالجهاز التناسلي ، فننصح بتناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لمن تحاول الحمل ، حيث إن لها خصائص بإمكانها أن تحسن من الخصوبة لكلاً من المرأة والرجل.
  2. كما أن لفيتامين ج الموجود بالأناناس دور مهم في تعزيز النمو ، وامتصاص الحديد ، وشفاء الجروح ، وتحسين صحة الجلد لأنه يحتوي على مادة الكولاجين ، وقد يساعد أيضاً في المحافظة على صحة العين ، حيث وضحت دراسة نشرت في العام 2016م إلى أن إتباع نظام غذائي غني بفيتامين ج ، يحد من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين ، وتطوره لدى المصابين به ، كما أن السائل الذي يوجد بالعين يحتوي على فيتامين ج ، وفيتامين أ ، وعليه فإتباع ذلك النظام الغذائي قد يساعد في المحافظة على هذا السائل ، ومن الجدير ذكره أن كوب واحد من الأناناس المقطع يحتوي على ما نسبته 131% من الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ج.
  3. البيتا كاروتين : إن النباتات صاحبة اللون البرتقال ، والأصفر ، والأخضر الداكن تحتوي على مادة البيتا كاروتين ، ومن الأمثلة على تلك النباتات : المانجو ، والأناناس ، والبيايا ، والبروكلي ، والمشمش ، والقرع ، والشمام ، والجزر ، وقد يساهم استهلاك البيتا كاروتين على خفض خطر الإصابة بمرض الربو ، كما أوضحت دراسة نشرت في العام 2014 ، بأن استهلاك مركب البيتا كاروتين قد يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون ، وقد ربطت دراسة رصدية قائمة على الملاحظة من كلية هارفارد للصحة العامة نشرت في العام 2004 إلى أن تناول الأغذية التي تحتوي على مركب البيتا كاروتين مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، إلا أن هناك دراسة أحدث تم إجراءها في العام 2015 بجامعة تونغجي تأكد عدم وجود صلة بين استخدام بيتا كاروتين والإصابة بسرطان البروستاتا.
  4. الألياف : إن كوب واحد فقط من الأناناس المقطع يحتوي على 9% من الكمية اليومية الموصي بها من الألياف الغذائية ، وإتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد في خفض مستويات سكر الدم عند المصاب بمرض السكري من النوع الأول ، ومن الممكن أن يحسن مستوى الدهون ، والسكر ، والإنسولين عند المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزبادي بالليمون

المساعدة على عملية الهضم:

  • إن الأناناس يحتوي على إنزيمات هاضمة عدة يطلق عليها البروميلين ، والتي تؤثر كمجموعة إنزيمات تعرف بالبروتياز ، والتي تحلل البروتين لمكوناته الأساسية مثل الأحماض الأمينية ، والبيتيدات الصغيرة لامتصاص البروتين بالأمعاء الدقيقة بصورة أكثر سهولة ، الأمر الذي قد يكون مفيد بالنسبة لمن يعاني من قصور البنكرياس ، حيث لا يمكن إنتاج إنزيمات هاضمة بكميات كافية ، وأوضحت دراسة نشرت بالمجلة الطبية البريطانية تفيد بان تناول أحدى المنتجات المحتوية على البروميلين ومستخلص إنزيمات البنكرياس من قبل مريض يعاني من قصور بالبنكرياس قد حسن من عملية امتصاص الدهون عندهم ، ومن الجدير ذكره بأن عادةً ما تتم إضافة مادة البروميلين للحوم المصنعة لدورها بتطرية اللحوم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الفراولة للجسم

تعزيز المناعة:

  1. إن الأناناس يحتوي على مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات والإنزيمات التي قد تعزز من قوة الجهاز المناعي ، وتحد من الإصابة بالالتهابات ، وقد ذكرت دراسة نشرت في العام 2014م أجريت على نحو 98 طفل من الأصحاء ممن تراوح أعمارهم بين 8 و9 سنة ، واستمرت هذه الدراسة نحو 9 أسابيع ، وتظهر أن الأطفال الذين قد تناولوا الأناناس كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
  2. وقد استنتجت تلك الدراسة أن ارتفاع تناول الأناناس قد يقلل من فترة الإصابة بالعدوى ، بالإضافة إلى أنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء المحببة ، التي تنتمي للجهاز المناعي وترتبط بمكافحة العدوى ، كما وضحت دراسة رصدية قائمة على الملاحظة نشرت في العام 2005م وقد أجريت على نحو 116 طفل يقل أعمارهم عن 11 سنة ويعانون من التهاب الجيوب ، وقد لوحظ بأن تناول بعضهم لمنتج يحتوي على مادة البروميلين التي توجد بالأناناس يساعد على التعافي بسرعة من أعراض التهاب الجيوب الحادة عندهم.

تخفيف أعراض التهاب المفاصل:

  • إن الأناناس يخفف من الآلام عند من يعاني من التهاب المفاصل ، وذلك لأنه يحتوي على البروميلين الذي لديه خصائص تحد من الالتهابات ، وقد أوضحت دراسة أجريت في العام 2004م ، على 103 شخص ممن يعانون من التهاب المفصل التنكسي بالركبة ، وقد لوحظ بأن تناول مكملات الإنزيمات الهاضمة التي تحتوي على البروميلين بإمكانه أن يخفف الآلام عندهم بصورة ملحوظة ، كما أوضحت مراجعة نشرت في العام 2004م ، دور البروميلين بالتخفيف من التهاب المفاصل على المدى القصير ، ولكن ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول قدرة البروميلين على تخفيف أعراض التهاب المفصل التنكسي المزمن.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ماء الكادي

زيادة سرعة التعافي بعد الخضوع لجراحة أو ممارسة التمارين الرياضية:

  1. إن تناول الأناناس قد يقلل من الوقت الذي يأخذه الجسم من أجل التعافي بعد خضوعه للجراحة أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ، ويرجع هذا لخصائص مادة البروميلين التي تحد من الالتهابات ، وبحسب دراسة أجريت في العام 2014م بجامعة الموصل ، فاستهلاك مادة البروميلين قبل وبعد جراحة إزالة ضرس العقل المتراص بالفك السفلي يحد من أعراض ما بعد الجراحة كالانتفاخ ، والألم ، وغيرها.
  2. كما أن البروميلين يسرع من تعافي الأنسجة وذلك بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والشديدة ، فمن الممكن أن يؤدي ذلك النوع من التمارين لتلف بالأنسجة العضلية ، ويؤدي لالتهابات في المنطقة المحيطة بالعضلات المتضررة ، وينتج بسبب هذا الألم مدة تصل لثلاثة أيام ، وبحسب دراسة أجريت في العام 2009 بجامعة بايلور ، فإن تناول مجموعة من الأدوية الهاضمة المحتوية على مادة البروميلين التي توجد بالأناناس ، بعد خمسة وأربعون دقيقة من أداء تلك التمارين قد يحد من الإصابة بالالتهابات ، ويعزز الحفاظ على قوة العضلات.

الفرق بين الأناناس المعلب والطازج:

  • إن الأناناس المعلب يعتبر غني بالسكريات ، ويرجع هذا للسائل المضاف له عند التعليب والمحتوي على نحو ملعقة إلى أربعة ملاعق صغيرة من السكر ، ولهذا ننصح بسكب السائل الموجود بالعلبة ، بالإضافة لغسل الأناناس قبل استخدامه ، أو اختيار الأناناس المعلب الذي يخلو من السكر المضاف.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الأناناس للرجيم

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول فوائد الاناناس والفرق بين الأناناس المعلب والطازج ، قدمنا لكم العديد من المعلومات الرائعة حول الأناناس وفوائد عصير الأناناس للصحة والبشرة والسمنة ، وغيرها.

فوائد الأناناس ووصفاته
فوائد الأناناس ووصفاته
عصير أناناس
عصير أناناس
فوائد عصير الأناناس
فوائد عصير الأناناس
عصير أناناس
عصير أناناس
فوائد الأناناس
فوائد الأناناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى