معلومات

فطر عفن الخبز ودورة حياته

فطر عفن الخبز

يعرف العفن على أنه عبارة عن طبقة لها قوام إسفنجي تظهر على الأسطح المتنوعة ، وهو عبارة عن تكتل خيطي الهيئة ، وتتكاثر عن طريق استنساخ بعض أنواع الجراثيم ، والعفن من الفصائل المنتمية للفطريات صاحبة الخلايا المتعددة ، ويظهر عادةً كعلامة من علامات فساد المادة ، بحيث تبدأ تلك المواد في التحلل ، وأكثر الأماكن التي يظهر فيها عفن ، هي الأماكن التي تكون التهوية فيها سيئة أو لا يوجد فيها تهوية ، أو التي تكون مغلقة بصورة تامة ، والأماكن التي تتعرض للرطوبة بصفة مستمرة ، كما أن العفن لديه رائحة كريهة ومزعجة ، وذلك في الأماكن المغلقة بالتحديد ، ويوجد انواع كثيرة من العفن منها العفن الضار ، ومنها العفن النافع ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على فطر عفن الخبز ودورة حياته ، تابعوا معنا.

ما هو عفن الخبز:

  1. يظن الكثير من الأشخاص أن العفن هو نوع من النباتات الصغيرة ، إلا أنه في حقيقة الأمر ليس نبات ولا حيوان ، بل نوعاً من الفطريات ، والفطر هو كائن حي يقوم بإنتاج الأبواغ ويقوم بصناعة حاجته من الغذاء بالاعتماد على المواد العضوية كالأغذية المتعفنة ، ويوجد أنواع كثيرة للعفن تنمو بأماكن مختلفة كالعفن الذي ينمو على بقايا الحيوانات والعفن الذي ينمو على بقايا النباتات ، والعفن الذي ينمو على الأكل ، والعفن الذي ينمو على الخشب.
  2. ولكن بالنسبة لعفن الخبز فهو أنواع كثيرة مختلفة من العفن ، إلا أنها تشترك ببعض الصفات ، وجميع أنواعه ليست ضارة ، والعفن يفضل أن يتكاثر على الخبز لأنه يحتوي على العديد من المواد العضوية كالكربوهيدرات ، والسكر ، التي تساهم في نموه.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الفطريات

كيف ينمو العفن على الخبز:

  1. هناك الملايين من جراثيم العفن ليست مرئية بالهواء ، ولا يمكننا أن نلاحظها نتيجة لحجمها الضئيل جداً ، تلك الجراثيم تقوم بالسقوط على الخبز وتبدأ في النمو ، إذ إن الخبز يعتبر بالنسبة لها أفضل بيئة للنمو ، وليس من الممكن رؤية العفن إلا بعد أن يتكاثر ويتضاعف ، والعفن يحتوي على مادة بإمكانها أن تنشر المزيد من الجراثيم بالهواء.
  2. والعفن ينمو بالرطوبة ، لهذا وضع الخبز بداخل الثلاجة يحد من احتمالية تعفنه ، كما أن العفن لا يفضل ضوء الشمس المباشر ، إلا أن جميع الأماكن التي يتم تخزين الخبز بها تعد أماكن معتمة كالأوعية البلاستيكية ، والخزائن ، وذلك يساهم في نمو العفن وفي تكاثره.

هل يمكن تناول الخبز العفن؟

  • بالنسبة لهذا السؤال هناك آراء كثيرة متعلقة بتلك المسألة ، فعلى سبيل المثال لو كان الخبز مقطع لشرائح وبعد فحصه الدقيق لم نجد إلا شريحة واحدة منه فقط قد تعرضت للعفن ، فمن الممكن تناول بقية الشرائح السليمة ، وعلى العكس من هذا يوجد رأي آخر يقول يفيد بأنه يجب التخلص من الخبز بالكامل ، وذلك لأن تقطيعه لشرائح لا يضمن لنا عدم انتقال العف من شريحة لأخرى ، إذ إنه ينتقل برفقة أنواع ضارة من البكتيريا التي تتعلق بتلف الطعام ، كما قد يؤدي تناول الخبز المتعفن أو استناشقه لآثار سلبية على الأفراد ممن يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي ، لهذا لا بد من وضعه بكيس بلاستيكي ، ومن ثم رميه بسلة القمامة وإغلاقها جيداً ويجب التأكد من عدم وجوده بمتناول الأطفال أو الحيوانات.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة

عفن الخبز الأسود:

  • إن عفن الخبز الأسود يعتبر أحد أكثر أنواع العفن شهرةً عندنا ، وهو نفسه الذي يظهر على بقايا الأكل الفاسد مثل : الأرز ، وليس فقط الخبز ، كما أن البيئة الملائمة لنموه وتكاثره هي الرطوبة الزائدة ، ومن الجدير بذكره أن عفن الخبز الأسود يتكون عن طريق طريقتين ، أولهما تكون عبر استنساخ الجراثيم كما أسلفنا ، وفي تلك الحالة يسمى ذلك النوع من التكاثر بالتكاثر اللاجنسي ، أما ثاني طريقة فهي التكاثر الجنسي ، وهذا يتم عن طريق الجراثيم التي تنتج عن الحافظة الجرثومية ، ويتم ذلك عن طريق قيام خيطين فطريين مختلفين باتحادهما سوياً وانفتاحهما على بعضهما ، وذلك ما يطلق عليه التزواج والتكاثر الجنسي الذي يحدث نتيجة لنقص الغذاء اللازم لتغذية الفطر.
معلومات عن عفن الخبز
ما هو الخبز
معلومات
التكاثر اللاجنسي والجنسي
العفن
التكاثر بالجراثيم في فطر عفن الخبز

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة صنع الخبز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى