التخطي إلى المحتوى

فصول السنة الأربعة وهم الصيف والربيع والخريف والشتاء ربما لاتتوافر لدى الكثير من الناس الكثير من المعلومات عن ماهية الفصول الأربعة وأسباب حدوثهما مدى ثباتهم حول الكرة الأرضية لذا في المقال القادم نوضح لكم عدد من المعلومات حول فصول السنة الأربعة.

فصول السنة
فصول السنة

 ماهم فصول السنة الأربعة

فصل الصيف

ربما يكون الفصل الوحيد الذي يشهد حالات ارتفاع كبير في درجات الحرارة والذي يصاب فيه الكثير من الناس بضربات الشمس او انخفاض الضغط بسبب الحر الشديد وعادة مايبدأ فصل الصيف في يوم الواحد والعشرين من شهر يونيو ومن المعروف انه أطول شهور السنة على الاطلاق كما يكون نهاره طويلا وليله قصير جدا .

فصل الشتاء

تتساقط  فيه الأمطاروقد تتساقط فيه الثلوج او الجليد أيضا في عدد من الدول كما يوجد العديد من الدول التي تشهد فيضانات وسيول خلال فصل الشتاء ومن المعروف ان الشتاء في الدول الافريقية يختلف تماما عن الشتاء في الدول الأوروبية ويبدأ شهر الشتاء في نهايات موسم الربيع وبشكل عام فان ليل الشتاء طويل ونهاره قصير للغاية .

فصل الخريف

انه الفصل الأكثر رومانسية على كوكب الأرض حيث تتساقط أوراق الأشجار على الأرض في منظر رومانسي بديع للغاية ويبدأ فصل الخريف يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر وينتهي في يوم العشرين من شهر ديسمبر من كل عام ، جدير بالذكر ان فصل الخريف يكون ليله ونهاره متساوي في كافة بقاع الأرض ويعرف عن فصل الخريف رياحه القوية للغاية التي تصيب عادة أصحاب الحساسية الموسمية سواء للصدر أو الأنف ويطلق عليه الكثيرون اسم موسم الزيتون .

فصل الربيع

انه الفصل المفضل لدى الكثير من الناس ففيه تتفتح الزهور والنباتات لتشكل منظر طبيعيا بديعا للغاية وبشكل عام فان مناخ فصل الربيع عادة ما يكون معتدل للغاية ويبدأ من يوم الحادي والعشرين من شهر مارس اى مع احتفالية عيد الام كما يكون فصل الربيع هو المرحلة الانتقالية من فصل الشتاء البارد لفصل الصيف الحار.

تقسيم فصول السنة قديما

كان العرب قديما يقسمون السنة لستة فصول وأزمنة مختلفة وهم وشهران صيف و وشهران شتاء و شهران الربيع الأول و وشهران الربيع الثاني وشهران قيظ.

سبب حدوث الفصول الأربعة

ميل محور الكرة الأرضية هو السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة حيث تختلف زاوية وقوع أشعة الشمس لتختلف كل يومي وفي أكثر من مكان في اليوم الواحد وربما هذا مايفسر وقوع فصل الصيف في دولة وفصل الشتاء في دولة اخرى في نفس الوقت ويفسر ايضا لماذا يكون النهار في مصر على سبيل المثال يقابله الليل في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية .

جدير بالذكر ان اختلاف الفصول الاربعة وترتيبم مختلف في عدد من الدول فهناك دول يأتي فيها الربيع قبل الضيف والعكس.

تقسيم الفصول الاربعة في المناطق الاستوائية

المناطق الاستوائية مختلفة كثيرا عن المناطق والدول بشكل عام وتقسيم الفصول هناك يكون (الفصل الممطر) و(الفصل الجاف).

تجدر الاشارة الى ان هناك دول لاتعرف الشمس والصيف كثيرا وعلى النقيض هناك دول لاتعرف الشتاء كثيرا والسبب هنا يكمن في خط الاستواء لان مع القرب منه تزداد الحرارة ليصبح الجو حار بشكل كبير وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما أصبح الجو بارد وصولا للجو البارد القارص حتى التجمد كماهو الحال في القارة القطبية الشمالية .

امراض متلازمة لتغيير الفصول الاربعة

عادة ما ينصح خبراء الطقس بعدم تخفيف الملابس اذا شهد فصل الشتاء موجة حارة عابرة وعادة يصيب الانسان عدد من الأعراض او التغييرات مع تغيير فصول السنة الأربعة وهم :

الاصابة بحساسية الجيوب الانفية خاصة مع فصل الخريف وانتشار حبوب اللقاح والرياح الموسمية والأتربة .

كما يصاب الكثيرين بالنزلات المعوية في المعدة نتيجة تخفيف الملابس على سبيل المثال بسبب تقلب المناخ من البارد للحار في فصل الشتاء او العكس.

في الصيف تكثر الاصابة بضربات الشمس وانخفاض الضغط لذا ينصح خبراء الأرصاد بعدم خروج الحوامل والمرضعات وكبار السن والأطفال وأصحاب الضغط المنخفض من المنزل خلال موجات الحر.

في الشتاء يصاب الكثيرين بنزلاب البرد او التهابات الشعب الهوائية او التهابات الأنف والأذن والحنجرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *