معلومات طبية

عملية قص المعدة ومخاطر بعد العملية

تعد عملية قص المعدة من العمليات الأكثر انتشارا في الفترة الأخيرة التي يلجأ اليها الكثيرون ممن يعانون من السمنة لاسيما السمنة الموضعية ولكن هذه المرحلة يشوبها العديد من المخاطر منها الاستعداد لما قبل العملية ومرحلة العملية ومرحلة مابعد العملية وللمزيد عن قص المعدة اليكم المقال القادم.

ماهي عملية قص المعدة

يتم في هذه العملية التخلص من الجزء الخارجي من المعدة حيث يصبح شكل المعدة أنبوب رفيع وطويل يشبه بذلك كم القميص ومنها سميت العملية بهذا الاسم.

عملية قص المعدة
عملية قص المعدة

مواصفات الطبيب الذي سيقوم بعملية قص المعدة

نظرا لخطورة العملية فلابد من توافر عدد من الشروط في الطبيب الذي سيجري العملية فعلى الرغم من سهولتها الا ان الكثيرين يتوفون جراء هذه العملية ومن ضمن الشروط الواجب توافرها في الطبيب:

ان تكون شهادته من كلية الطب معتمدة وحاصل على على درجة الماجستير على الأقل في جراحات السمنة و عضوية الجمعية الأسترالية لجراحات السمنة و البورد الأمريكي في جراحات السمنة فضلا عن حصول المركز الطبي على ترخيص وزارة الصحة.

من يقوم بعملية قص المعدة

عملية قص المعدة لايجريها أى فرد يعاني من السمنة ولكن السمنة المفرطة التي لم تفلح معها الطرق الرياضية او الطبية او الأنظمة الغذائية المختلفة في التخلص منها .

مريض السمنة الذي سيجري عملية قص المعدة لابد ان لايعاني من أمراض الكبد او السكر وا أى مشاكل في الدم بشكل عام كما ان أصحاب السمنة الوراثية يحتاجون لعملية قص المعدة بشكل كبيرجدا.

احتياطات قبل عملية قص المعدة

لابد من اجراء كافة التحاليل المتعلقة بالغدة والكبد والكلي والدم كما يجب التوقف عن تناول أنواع معينة من الأدوية مثل الأسبرين لسيولة الدم .

كما سيطلب الطبيب من  المريض التوقف عن تناول الكحوليات والتدخين وتناول مضاد حيوي قبل العملية تحسبا لأضرار في العملية .

لابد من التوقف عن تناول الطعام قبل الطعام بمدة لاتقل عن يوم كامل والتوقف عن الشرب لمدة لاتقل عن 12 ساعة على الاقل منعا لحدوث مضاعفات بعد العملية .

كيف تتم عملية قص المعدة

عقب التعقيم والتخدير يقوم الطبيب بعمل خمس فتحات صغيرة يتم من خلالها ادخال المنظار وقص الجزء الخارجي من المعدة حوالي 80 % من الحجم الكلي للمعدة ومن ثم استخدام الليزر على الجزء الذي تمت ازالته ويسحب من خلال أحد هذه الفتحات.

وبعدها يتم غلق جميع الفتحات وتطهيرها بالشكل الكافي وفي بعض الأحوال يقوم الطبيب بتركيب أنبوب في إحدى هذه الفتحات ليسمح بخورج السوائل.

فترة مابعد العملية

يظل المريض في المستشفي مدة لاتقل عن 24 ساعة من بعد خروجه من العمليات لضمان نجاح العملية وعدم وقوع أى مشاكل في الجهاز الهضمي ويتناول المريض نوع من أنواع المضادات الحيوية القوية جدا لمدة يحددها الطبيب .

على المريض عدم المشي حتى مرور يومين من العملية ويمنع المريض من القيام بأى أعمال مجهدة لدة لاتقل عن شهر.

سوف يضع الطبيب جدول ونظام غذائي خاص لابد من الالتزام به تحت أى ظرف من الظروف وعادة ماسيكون النظام الغذائي متضمن سوائل لمدة 10 كاملة وطعام مضروب في الخلاط والبعد كل البعدعن الطعام الصلب .

وسيقوم المريض بتناول الطعام العادي مع مرور الوق توليس دفعة واحدة  ولكن أكثر مايوصي به بعد اجراء العملية هو تناول كميات كبيرة جدا جدا من الماء كي لا يشعر المريض بالاجهاد والتعب

مضاعفات ومخاطر عملية قص المعدة

ارتجاع المريء

من المضاعفات الشهيرة جدا لعملية قص المعدة ويقصد به وصول عصارة المعدة للمريء بسبب زيادة افراز العصارة وعادة ما يسبب ارتجاع المريء الشعور القوي بالحموضة والقيء.

النزيف

يعتبر النزيف من المضاعفات الشهيرة للعمليات الجراحية بشكل عام وليس عملية قص المعدة فقط وقد يضطر الطبيب لاجراء عملية جراحية لوقف النزيف على الرغم من استخدامه للمنظار.

ذكرنا لكم عدد من المعلومات حول عملية قص المعدة التي يقبل عليها الكثير من الناس ممن يعانون من سمنة مفرطة ولم تفلح معهم الأساليب الرياضة أو الأنظمة الغذائية كما وضحنا عدد من المضاعفات والمخاطر التي تصاحب العملية وأخيرا فان الاعتدال هو الأنسب دائما في الطعام والشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى