معلومات طبية

علامات الحمل المبكرة اعرفي ميعاد حملك في وقته

علامات الحمل المبكرة

توجد العديد من الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل موعد الفترة الشهرية، والتي قد تتشابه مع العلامات التي تشير إلى الحمل؛ مما يؤدي إلى حيرة المرأة وإرادتها في التعرف على وضعها الطبيعي قبل أن تذهب لكي تجري تحليلات الحمل وتتأكد من الأمر سواء من صحته أو من عدمه، فكيف يمكن للسيدة أن تعرف الفروقات بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل.

ونحن في هذا الموضوع علامات الحمل المبكرة اعرفي ميعاد حملك في وقته، نتعرض إلى بعض العلامات المهمة التي تبين للمرأة إذا كانت حاملًا أم لا قبل الذهاب إلى إجراء الاختبارات؛ لكي تطمئن بصورة مبدئية على وضعها الحقيقي.

الفرق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل:

  • الفارق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل هي الفترة الزمنية، فإن علامات الدورة الشهرية تبدأ في الظهور بصورة تقريبية قبل أسبوع أو قبل عشرة أيام قبل نزول الدورة، وتنتهي في مدة أيام الدورة أو بعد الانتهاء منها بحسب طبيعة كل امرأة، غير أن أعراض وعلامات الحمل تستمر لفترات زمنية أطول من ذلك، وسنذكر للمرأة ما هي أعراض الحمل التي تشعر بها، وما هو الفرق بين تلك الأعراض وبين علامات الدورة الشهرية.

علامات الحمل عند المرأة:

آلام الثدي:

  • وجع الثدي عند المرأة الحامل: من المشهور أن الألم في الثدي هو من العلامات التي تدل على قرب موعد الدورة الشهرية، غير أنه أيضًا من العلامات الدالة على الحمل بصورة أكثر حدة، حيث تزيد آلام الثديين يومًا بعد يوم، الأمر الناتج من ارتفاع معدل البروجسترون، الأمر على العكس في حال الفترة الشهرية، فإن الوجع والألم يقل مع مرور الوقت، ويحصل تغير في لون الحلقة التي تحيط بالحلمة وقد تتوسع بدرجة قليلة، حيث تصير داكنة اللون بصورة أكبر من المعتاد في الظروف العادية.
  • أما الآلام التي تحدث للثدي أثناء الدورة الشهرية فهي تختفي بصورة تدريجية مع بداية الدورة الشهرية؛ لأنه يحصل هبوط في معدل البروجسترون.

آلام البطن والانقباضات:

  • وجع البطن عند المرأة الحامل: تحصل انقباضات بصورة شديدة ومتكررة على مدى الفترة الأولى من الحمل مع شعور الحامل بثقل في منطقة البطن والظهر، ويصاحب هذا الإحساس بالقيء والغثيان، وبالخصوص في فترة الصباح.
  • أما وجع البطن أثناء الدورة الشهرية، فتحس المرأة بانقباض في أسفل البطن قبل وصول الدورة، ويستمر ذلك لفترة من يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزول الدورة الشهرية.

انفتاح الشهية أو النفور من الطعام:

  • بالنسبة للمرأة الحامل: فتحس المرأة الحامل بالانزعاج من روائح بعض الأطعمة التي كانت تحبها وتميل إليها، وربما انجذبت إلى بعض الأطعمة التي لم تكن تحبها قبل ذلك ولا تفضل تناولها، وفي المقابل قد يحصل زيادة في الشهية عند بعض النساء الأخريات.
  • انفتاح الشهية خلال الدورة الشهرية: يحصل تغير في الشهية من خلال تناول كمية زائدة من الوجبات، أو من خلال الرغبة في تناول الشوكولاتة أو الحلويات أو الطعام المالح.

الإحساس بالتعب:

  • بالنسبة للمرأة الحامل: تحدث مشكلات في العظام والمفاصل خلال فترة الحمل بصورة أكبر حدة، ويصل الأمر إلى الإحساس بالتعب والإعياء مع الشعور بالدوخة وضيق النفس، الأمر الذي ينتج من خلال ارتفاع نسب هرمون البروجسترون، مع الإحساس بالرغبة بصورة عالية في النعاس.
  • بالنسبة للدورة الشهرية: فتحس المرأة بآلام في المفاصل والعضلات مع شعورها بالإرهاق، وقد أدى إلى الإحساس بالأرق عند بعض السيدات، والإحساس بالرغبة في النوم عند بغضهن الآخر.

المغص:

  • بالنسبة للمرأة الحامل: يكون المغص متكررًا بصورة كبيرة مع الإحساس بالغثيان.
  • أما بالنسبة للمرأة خلال الدورة الشهرية: فإنها أقل في هذه الحالة فلا يكون الشعور بالمغص بصورة كبيرة، ويحصل هذا الشعور في أثناء وجود الدورة وليس قبل ذلك.
  • ما هو الفرق بين آلام الظهر في الحمل وبين آلام الظهر خلال الدورة الشهرية؟
  • الحقيقة، إن آلام الظهر من الآلام التي ترد في هاتين الحالتين، ولكن في العادة لا يُعد من أوجاع الحمل القوية إلا في حال الإجهاد الشديد أو النزيف؛ لذلك يمنع الأطباء المرأة الحامل من أن ترفع أثقالًا أو تدفعها، وبالخصوص في بداية فترة الحمل؛ لما في ذلك من خطورة شديدة على الجنين، وقد تتعرض للنزيف.

من علامات الحمل المؤكدة:

1- نزول بقع دماء: قد يحدث وتنزل بعض البقع من الدم الخفيفة لعدة أيام فقط حين ينغرس الجنين في جدار الرحم، ويحصل نزيف بصورة خفيفة يبقى لبضعة أيام، وليس من الممكن لذلك النزيف الخفيف أن يساوي تدفق الحيض؛ لا من حيث كثافته ولا من حيث مدته.

2- كثرة التبول : تحدث الرغبة الملحة في التبول على طول مدار اليوم وعدم المقدرة على حبس ذلك البول؛ وذلك لكثرة السوائل التي تتواجد في جسم المرأة الحامل؛ الأمر الناتج لعمل الكلى التي تعمل على ملء المثانة البولية بصورة مستمرة، مع ظهور روائح قوية ونفاذة للبول.

3- الارتفاع في درجة حرارة الجسم: بصورة أكثر من الدورة الشهرية لفترة طويلة، مع تواجد زيادة عالية في العرق؛ وذلك لأن هرمونات الحمل تنشط الغدة العرقية بصورة ملحوظة.

4- إصابة المرأة الحامل بالإمساك: حيث إن الأمعاء تميل إلى أن تكون في حالة من حالات الاسترخاء الناتج من التغير الهرموني في الحمل؛ الأمر الذي يؤدي إلى حصول الإمساك مع الإحساس بالصعوبة في الهضم والشعور بالتهاب المعدة.

5- حصول ضيق وقيء: حيث تحس بعض السيدات الحوامل بغثيان وضيق من أي أشياء لها رائحة، مثل روائح الصابون والعطور والبخور.

العلامات الدالة على الحمل في الأسبوع الأول:

  • نستطيع أن نعدل تلك الأعراض والعلامات هي أعراض وعلامات الحمل الأولى أو علامات الحمل المبكرة، التي تتكشف للمرأة الحامل قبل أن تلاحظ تأخر الدورة الشهرية، أي في الأسبوع الأول من حمل المرأة، وهي تلك العلامات التالية:

1- الإحساس بالانتفاخ.

2- الإحساس بحصول تشنج أسفل البطن، مثل التشنجات وقت التبويض، غير أنها أقوى نوعًا ما.

3- الإحساس بالآلام في الثديين وحصول ثقل بهما.

4- ظهور تقلصات شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية.

5- نزول عدة قطرات دم قبل أن يتوقف ذلك النزيف البسيط.

6- الإحساس بتعب وإرهاق شديد.

7- الشعور بالرغبة المتواصلة في النوم.

8- حصول تغير في لون الحلمتين للون الداكن.

9- الإحساس بالغثيان.

10- الشعور المتواصل بالدوار أو الصداع.

11- حصول رغبة متغيرة بين الاشتهاء للطعام أو النفور من الأطعمة، وهو ما يُسمى بوحَم الحمل.

12- الإحساس برغبة متواصلة في التبول.

13- الإحساس بالإمساك.

14- الشعور ببعض التقلبات في المزاج بدون أسباب حقيقية.

15- الارتفاع في درجات حرارة الجسم عن صورته الطبيعية بدرجة واحدة أو اثنتين.

وعلى السيدة التي تشعر بهذه العلامات لزوم الراحة لحين التأكد من خلال إجراء اختبار الحمل؛ لأن هذه العلامات كلها بمثابة دليل على وجود حمل إن شاء الله تعالى.

صور علامات الحمل المبكرة:

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
لكي تطمئني على جنينك
لكي تطمئني على جنينك
معلومات تهمك
معلومات تهمك
الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية
الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية
بدايات الحمل
بدايات الحمل

كان هذا ختام موضوعنا حول علامات الحمل المبكرة اعرفي ميعاد حملك في وقته، قدمنا خلال هذه المقالة بعض العلامات والأعراض التي إذا اكتشفتها المرأة تستطيع معرفة إذا كان حاملًا أو لا وذلك في الأسبوع الأول من الحمل وقبل إجراء الاختبارات المؤكدة للحمل أو عدمه، وتلك العلامات والأعراض لها اختلاف وتباين مع الدورة الشهرية، بحيث تستطيع المرأة التمييز بين الوجع والألم في أول فترة الحمل وفي الأسبوع الأول منه وبين الألم والوجع الذي كان ينتج عندها من جراء قرب موعد الدورة الشهرية.

وقد بينا العديد من الفروقات الواضحة واللازمة بين ألم الحمل والألم الناتج عن الدورة الشهرية؛ ونتمنى أن تكون القارئة الكريمة قد استفادت من هذا الموضوع وعرفت فحواه، ونتمنى لها مولودًا جميلًا يقر عينها وتفرح به وتُنشئه نشأة قوية حسنة إن شاء الله تعالى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق