معلومات طبية

علاج نقص المناعة عند الاطفال والكبار

علاج نقص المناعة

تختلف مناعة الجسم من شخص لاخر,فالذكر يختلف عن الانثي و الشخص البالغ عن الاطفال و  المراهق عن كبار السن ولكي نجد علاج نقص المناعة فهناك معايير تحدد كفاءة مناعة الجسم وهي :

عوامل تؤثر علي كفاءة جهاز المناعة

  • السن: تختلف مناعة الطفل عن الشاب عن كبار السن ,فالاطفال من سن الرضاعة الي سن البلوغ  تكون أضعف نسبيّاً نظرا لتطور مناعة الجسم ,وتعرض الجسم للجراثيم, ولكن من السهل علاج نقص المناعة لديهم ,اما الشباب والانسان البالغ تكون مناعته سليمة وجيدة لحد كبير,اما كبار السن فتكون المناعة لديهم اقل بكثير لذلك تحرض كثبر من الدول على الاهتمام بكبار السن بتوفير الرعاية لهم.
  • التغذية :اكدت الدراسات الحديثة ان التغذي السليمة, تساهم بنسبة كبيرة فى تحسين المناعة, وعلاج نقص المناعة عند هجوم الامراض على الجسم, فان التغذية الصحية ترفع كفاءة جهاز المناعة ,وتساعده علي التخلص من الامراض والفيروسات .
  • البيئة :تختلف البيئة الحارة عن البيئة الباردة, فان سكان المناطق الحارة يتمتعون بمناعة قوية نظرا لوجود أشعة  الشمس الغنية بفتامين د وغيرها من عوامل الرطوبة والجفاف, بالمقارنة بسكان الاماكن الباردة ,ويجب تعويض ذلك عن طريق الغذاء او اي مصادر آخري أمنه.
  • التاريخ المرضي: قد يولد الانسان بمرض نقص المناعة, او لظروف ما لا يرضع الرضاعة الطبيعة التي تجعل مناعته قويه, ضد الفيروسات والبكتريا والامراض فعلاج نقص المناعة في هذة الحالة مع التغذية السليمة واستشارة الاطباء يمكن تحسين مناعة الجسم
  • النوع : اكدت الدرسات ان مناعة المرأة أقوي نسبيا من مناعة الرجل, فهرمون الجنس المعروف بالأستروجين عند المرأة يمكن أن يكون له تأثير مفيد في تحسين مناعة الجسم  ,و أن المرأة لديها قوة أكبر لأستجابة الجسم المبكرة للمرض .

اقراء ايضا:فوائد شرب الليمون يوميا للصحة وأضراره

فيروس نقص المناعة
فيروس نقص المناعة

علاج نقص المناعة عند الاطفال

  • التغذية السليمة:تناول الاغذية الجيدة الغنية بالعناصر المهمة للجسم ,من كربوهيدرات وبروتينات ودهون ونشويات وفتامينات مختلفة ومعادن ,من اهم اسباب حماية الجهاز المناعة ,وعلاج نقص المناعة في المستقبل التي يتعرض لها كبار السن .
  • ممارسة الرياضة اليومية:يوجد علاقة طردية بين الرياضة ومناعة الجسم ,فكلما زاد نشاطك اليومي كلما اصبحت مناعتك اكثر قوة ,حيث أن الرياضة والحركة علاج طبيعي لنقص المناعة و تنشط الدورة الدموية ,وتحفز الخلايا المناعية .
  • النوم الصحي والكافي:أخذ قسط كافي من النوم وخصوصا ليلا يرفع كفاءة الجسم ,ويعالج نقص المناعة ضد الميكروبات والفيروسات ويجدد الخلايا المناعية.
  • الابتعاد عن الاكتئاب والتوتر:أكدت اكثر من دراسة بحثية علي ان التوتر والاكتئاب يضعف المناعة.
  • استشارة الطبيب:عند الشعور بتعب يجب استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن ,وعدم اخذ أدوية دون استشارة الطبيب.
  • النظافة الشخصية اليومية :من استحمام يومي وغسل اليدين أكثر من مرة في اليوم, وتنظيف الملابس من الاتربة .
  • الرجوع الي الطبيعة :مثل التامل وممارسة التنفس بصفة صحيحة ,مستمرة وتناول الاعشاب النباتية ,مثل الجنزبيل والكركم والقرنفل والعسل والثوم لاحتؤائهم علي معظم الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة التي تعلاج نقص المناعة وتحسن اداء الجهاز المناعي .

اقراء ايضا:تقوية المناعة عند الاطفال الرضّع

طفل يلعب
طفل يلعب

علاج نقص المناعة عند كبار السن

  • أظهرت الدراسات أن كبار السن من المسنين يعانون من سوء التغذية, بين الرجال والنساء وخاصة حالات فقر الدم ونقص فيتامين د ,وهذا قد يؤثر سلبًا علي الجهاز المناعي ,وياتي علاج نقص المناعة بالاغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن, مثل السلطة والخضروات الورقية الدكنة والفاكهة والاسماك والسلمون والتونه الغنية بالاوميحا 3والفرولة والبرتقال والجريب فروت ,والسبانخ والزنك المتوجد في اللحوم والدجاج والبيض.
  • التغيرات النفسية التي يصيببها كبار السن والذي يؤدي الي قلة قدرة الجهاز المناعي, بسبب عدم قدرته على التكيف مع وضعه الجديد فعادة ما يشعرون باليأس من الحياة، وبالوحدة والانعزال وعلاج ذلك بالمعاملة الطيبة والتقرب منهم وعمل أشياء يحبونها، فتخصيص وقت كل يوم للجلوس معهم والاستماع إليهم ,ومعرفة ما يضايقهم ومحاولة إيجاد حلولا لهم, تساعدهم في التخلص مما يزعجهم, فهذا كله يجعلهم يشعرون بالسعادة وبالتالي يساعد في علاج نقص المناعة .
  • الاقلاع عن التدخين والحفاظ علي الوزن المثالي, وأخذ قسط كافي من النوم وأخذ جميع الاحتياطات اللازمة من انتقال العدوي, بالإضافة إلى اللجوء إلى بعض الأدوية, والإجراءات الطبية والاعشاب النباتية

اقراء ايضا:تقوية مناعة الجسم بالتغذية والاعشاب

كبار السن
كبار السن

اقراء ايضا:كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى