العناية بالجسم

علاج تشققات الجلد بالكريمات والأعشاب والزيوت

علاج تشققات الجلد

للصحة علينا حق و واجب للدفاع عنها و الحفاظ عليها، و الجمال كذلك سواء كان جمال البشرة و الجسم أو الجمال الروحاني الذي نحيا به و تظل ذكراه أكثر من أعمارنا، و لكننا هنا سنتقدم بمقال خاص كما هي عادتنا أن نقوم بنشر ما هو مفيد لنا من الناحية الصحية و العلاجية التي نستطيع أن نقوم بها بذاتنا بعيداً عن زيارة الأطباء، و القلق الذي ينتاب بعضنا بمجرد ذكر إسم الطبيب أمامهم، فيما سبق من مقالات خاصة بموقعنا و موقعكم المتميز متابعينا الأفاضل قد سردنا بعض المشكلات الصحية و كيفية التغلب عليها بكل بساطة، كيفية علاج تشققات الجلد، كثير منا يعاني من تلك المشكلة التي قد تؤثر بالسلب على بشرتنا و كذلك نفسيتنا من حيث المظهر و الملمس و سنقوم بشرح أسبابها و كيفية العلاج منها بكل سهولة و يسر  فيما يلي ببعض الخطوات و التي يجب علينا إتباعها حتى يتم علاجها على خير حال.

علامات تشققات الجلد

  • الجلد البشري ما هو إلا عبارة عن عدة طبقات و ليست طبقة واحدة و هذه الطبقات منها الطبقة الوسطى المرنة الغنية بالألياف.
  • و التي يستطيع الجلد أن يتمدد أحيانا بعوامل الشد المؤثر أو ينكمش كما يحدث ببعض الأحيان أيضاً.
  • و هذه الطبقات المرنة تساعد الجلد في العودة لوضعة و حجمه الطبيعي من جديد.
  • و لكن تكرار عمليات شد الجلد أو إنقباضه بكثرة قد يؤثر بالسلب على تلك الألياف.
  • و يصبح الجلد مشدود و مشقق أو يكون زائد عن حجمه و وضعه و به ترهلات تظهر بوضوح خاصة في منطقتي البطن و الأرداف، كما هو الحال بعد عمليتي الحمل و الوضع للأنثى و للرجل حينما يقوم بعمل رياضي يؤدي إلى إنقاص وزنه بشكل مفاجئ و العودة لما كان عليه قبلها.

و شاهد أيضاً فوائد فيتامين د للبشرة والجسم وعلاج نقص فيتامين د.

أسباب تشققات الجلد

  • كما ذكرنا سلفاً متابعينا الكرام أن الجلد له عدة طبقات و أن الطبقة الوسطى و هي الطبقة الأدمة كما تسمى هي من تتمدد و تنقبض بالشكل المؤثر للجلد عامةً.
  • أكثر ما يؤثر لعملية تشقق الجلد هو مرحلة البلوغ لدى الشباب من الجنسين حيث النمو الجسماني مع التقدم بمراحل الشاب بالعمر.
  • و من ضمن العوامل و أسباب تشقق الجلد أيضاً تكرار الحمل و الرضاعة و قلة الحركة لدى النساء.
  • الإفراط في المواد التي تحتوي على الكوتيزون لها مفعول مؤثر جداً في ظهور التشققات بالجلد بشكل مبالغ لها.
  • و من ضمن العوامل التي تسبب تشققات بالجلد هي عملية إنقاص الوزن للجسم و زيادته لأكثر من مرة دون أي تحكم يذكر.

و شاهد أيضاً فوائد زيت الزيتون للحامل في الأشهر الأولى.

علاج تشققات الجلد

التشققات الجلدية غير مؤثرة عضوياً كما يعتقد البعض و قد يمكنها أن تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت و هنا نقدم علاجاً فعالاً لها بأمر الله:

أفضل كريم لترطيب البشرة:

  • يمكننا إستخدام بعض الكريمات المرطبة و التي تساعد طبقة الجلد في إعادة بناء ذاتها و تعود كما كانت عليه سابقاً.
  • مثل: كريم التريتينوئين الذي يساعد في إعادة بناء الكولاجين الخاص بالجلد و الطبقة العليا به، و هذا لا يتناسب مع السيدة الحامل لماله ضرر للجنين و بشرتها.
  • كما أنه يمكننا إستخدام أيضاً كريم الرتينويد الذي نقوم بدهانه على الطبقات المتشققة و يقوم بشكل مثالي بإعادة هيلة البشرة الجلدية لما كانت عليه سابقاً.
  • و غيرهما من الكريمات و المرطبات التي تختلف من بشرة لأخرى.

ترطيب و علاج تشققات الجلد بالأعشاب و الزيوت:

  • أفضل الزيوت للترطيب و لتشققات الجلد هي: زيت الزيتون و زيت الذرة.
  • أفضل عشبة لترطيب و علاج تشققات الجلد هي: منقوع لبان الدكر، حيث يستخدم الماء الذي نقع فيه لترطيب البشرة و علاج التشققات و أيضاً التجاعيد.

و شاهد أيضاً كيف ازيل اثار الحبوب بطرق طبيعية وبطرق جراحية.

علاج تشققات الجلد
علاج تشققات الجلد
علاج تشققات الجلد في القدم و الكعبين.
علاج تشققات الجلد في القدم و الكعبين.
علاج تشققات الجلد بالأعشاب و الزيوت.
علاج تشققات الجلد بالأعشاب و الزيوت.

متابعي موقعنا المتميزين دوماً قدومنا لكم بعضاً من العوامل و العلامات و العلاجات الطبيعية التي نستطيع أن نقوم بها مع إستشارة الصيدلي بشكل مبسط و الخاص بعلاج تشققات الجلد التي لا تخوفنا بل هي تلفت الأنظار و الملمس الخاص بها فقط، و لكن يجب علينا الحفاظ على بشرتنا بشكل أفضل، حيث تأثير الشمس على تشققات الجلد و كذلك عمليات إنقاص و زيادة الوزن بشكل مكرر تؤثر سلباً على بشرة الجلد، و كذلك بعض المواد المستخدمة منزلياً خاصةً السيدات و الإفراط بالمواد التي تسبب إلتهاباً بشرة الجلد و عوامل خارجية تؤثر بالسلب على بشرة جلد الرجال خاصة بالأمور العملية و الخاصة بمواد البناء و المواد الكيماوية ببعض الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى