معلومات طبية

علاج البهاق بالأعشاب وأعراض هذا المرض وتعريفه

نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من المعلومات عن علاج البهاق وسوف نتحدث عن تعريف البهاق وأعراض هذا المرض وأسبابه وطرق علاج مرض البهاق، فمرض البهاق مرض من الأمراض الجلدية التى تصيب 1% فقط من البشر.

 

ما هو مرض البهاق:

مرض البهاق هو مرض غير معدي يصيب البشرة وبالتحديد يصيب خلايا الميلانيين الموجودة في البشرة والمسئولة عن إعطاء البشرة اللون الخاص بها، فتتكون بعض البقع الفاتحة عن لون البشرة في مناطق مختلفة بمساحات مختلفة، وتختلف إصابة الخلايا ففي بعض الأحيان يقتل هذا المرض الخلايا المسئولة عن اللون في البشرة وأحيانا أخرى يوقف هذا المرض عمل الخلايا ولا يقتلها.

ورغم كل هذا إلا أن مرض البهاق لا يفقد الجلد خواصه كخاصية الإحساس مثلا بل كل ما يفعله هذا المرض هو تغيير لون الجلد في بعض المناطق بمساحات مختلفة فقط، في بعض الأحيان يؤثر مرض البهاق على الأغشية المخاطية الموجودة في الفم والأنف.

 

 

أعراض مرض البهاق:

مرض البهاق هو مرض غير معروف سبب الإصابة له، وفي بعض الأحيان يكون السبب وراثي، ويبدأ ظهور المرض على الأجزاء المكشوفة والواضحة من الجسم كالوجه والرقبة واليدين، فتبدأ بظهور بقع فاتحه محاطة بلون البشرة أو محاطة بلون بني غامق، ثم يبدأ المرض في الانتشار والتمدد في كافة أنحاء الجسم.

 

أسباب الإصابة بهذا المرض:

كما قلنا سابقا أن هذا المرض غير محدد سبب إصابته على وجه الدقة، ولكن في بعض الأحيان يكون السبب وراثي فنجد كذا فرد في العائلة الواحدة مصابون بهذا المرض، وبعضهم يرجع سبب الإصابة بمرض البهاق إلى تعرض الجلد للجروح والحروق التى تضر ببشرة الجلد.

وفي بعض الأحيان يكون العامل النفسي هو سبب الإصابة بهذا المرض، فبعض الأشخاص المصابون بالصدمات العصبية الحادة يتعرضون للإصابة بمرض البهاق، وفي الأخير هناك بعض العلماء يعتقدون أن سبب هذا المرض هو وجود خلايا ميلانييين لديها استعداد وإمكانية العمل أو وقف العمل والاختفاء من الجلد وهذا سبب المرض لديهم.

 

أنواع مرض البهاق:

 

هناك عدة أنواع لهذا المرض نذكر منها ما يلي:

  1. البهاق المنتشر وفي تلك الحالة يصيب المرج جميع أجزاء الجسم وتكون البقع متشابه مع بعضها البعض.
  2. البهاق القطعي وفي تلك الحالة يصيب المرض أجزاء معينة من الجسم في إحدى نواحي الجسم دون الناحية الأخرى، ويستمر مدة هذا المرض عامين فقط.
  3. البهاق الموضعي وفيه يصيب المرض مناطق محدودة في الجسم.
  4. البهاق الثابت وهو النوع الذي يمكث في موضع معين ولا ينتشر في باقي الجسم
  5. البهاق المتراجع وهو الذي يظهر ثم ينتشر في الجسم ثم يتراجع ويشفي منه المريض ويعود لحالته الطبيعية مرة أخرى.

 

علاج مرض البهاق بالليزر:

في البداية يجب عليك استشارة طبيب لتحديد نوع البهاق المصاب به ووصف العلاج اللازم لذلك النوع، سيطلب منك الطبيب بعض الفحوصات اللازمة ويسألك ما إن كان هناك أحد مصاب في أسرتك بهذا المرض، وهناك طرق أخرى للعلاج بدون أدوية وهي الطريقة الأشعاعية باستخدام الليزر.

 

 

علاج البهاق بالأعشاب:

يمكنك علاج مرض البهاق باستخدام الأعشاب فكما قال رسول الله صل الله عليه وسلم ما خلق الله من داء إلا وخلق له دواء علمه من علم وجهله من جهل”

  • تدليك البشرة بزيت البرجاموت ثم تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة.
  • شرب عصير البابايا أو هرس الفاكهه واستخدامها كمرهم موضعي على أماكن الجلد المصابة، فثمار البابايا تحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة لخلايا البشرة.
  • شرب كوب من حبة البركة المغلية يوميا لتعزيز مناعة الجسم.
  • صناعة مرهم موضعي من مزيج عسل النحل والنشادر ووضعهم على الأماكن المصابة.
  • دهن الأماكن المصابة بمزيج من عصيري البصل والخل خمس مرات كل يوم لمدة تتراوح من ثلاثة شهور إلى أربعة شهور.
  • دهن المناطق المصابة بعصير الجرجير لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على التخلص من مرض البهاق.
  • شرب كوب ماء مضاف إليه ملعقة من ماء الورد خلال النهار.
  • دهن الجسم المصاب بمغلى ورق الغار مرة واحدة على الأقل كل يوم.
  • غلي بعض من فصوص الثوم ثم فرمها جيدا وإضافة النشادر إليها لصنع عجينة مناسبة ثم تدهن بها الجسم المصاب بعدما تبرد جيدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى