معلومات طبية

علاج الاسهال عند الاطفال بطرق طبيعية صحية وسريعة المفعول واسباب الاصابة به وكيفية تجنبها

من اكثر الامراض والمشاكل الصحية المنتشرة بين الاطفال وخاصة الرضع مشكلة الاسهال ومشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام، حيث يمكن أن يصاب الطفل في فترة بالاسهال وفي فترة اخري بالإمساك، بالاضافة الي الاصابة بالانتفاخ وخروج الغازات، كل هذه الاعراض طبيعية وبسيطة تظهر لدي العديد من الاطفال في السنوات الاولي من العمر، ولكن إن طالت فترة اصابة الطفل أو معاناته من هذه الاعراض فيجب مراجعة الطبيب للتعرف علي اسبابها وعلاجها، وفي هذا المقال يسعدنا ان نستعرض معكم علاج الاسهال عند الاطفال بشكل طبيعية سريعة المفعول وصحية ليست لها اي اضرار جانبية علي صحة الطفل بالاضافة الي التعرف علي اسباب اصابة الطفل بالاسهال وكيفية تجنب هذه الاسباب، موضوع طبي مفيد ومهم استمتعوا الآن بالتعرف علي علاج الاسهال عند الاطفال الرضع والاطفال الصغار ، وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة قسم : معلومات طبية من موقع احلم .

تجدر الاشارة الي ان الاسهال لا يعتبره الاطباء مرضاً إلا انه يكون عرضاً يصاحب العديد من الحالات المرضية المختلفة، وهناك الكثير من العوامل التي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار لتحديد السبب الرئيسي وراء اصابة الطفل بالاسهال، مثل خصائص البُراز من لون وكثافة وحجم، وكذلك إذا ما صاحبه أعراض أخرى كالاستفراغ والغثيان وألم البطن كما أن الوجبات التي يتناولها الطفل تلعب دور رئيسي في هذا الموضوع، وعلي الرغم من كون الاسهال عرضاً شائعاً بين العديد من الاطفال كما ذكرنا من قبل فهو ليس بشئ خطير، ولكن تكمن خطورته الوحيدة في احتمالية اصابة الطفل بالجفاف اذا طالت فترة الاسهال، مما يؤدي الي اضطراب توازن الماء والأملاح في جسمه.

اسباب الاصابة بالاسهال لدي الاطفال

  • تناول اطعمة ملوثة بالبكتيريا او الطفليليات التي تؤدي الجهاز الهضمي .
  • تغير طبيعي يحدث لدي الطفل في هذا العمر مثل بروز الاسنان او الطواحين .
  • تناول الكثير من السكريات والحلويات والشوكولاته وغيرها مما يؤدي الي الاضطرار بصحة الطفل العامة واصابته بالاسهال .
  • تطعيم الطفل ضد الامراض الوبائية يمكن أن يسبب له اسهال عابر يدوم لمدة يومين من يوم التطعيم .
  • تناول بعض الادوية التي تعتبر الاسهال من الاعراض الجانبية لها .

علاج الاسهال لدي الاطفال

  • يمكن تحضير طبق من البطاطا المسلوقة والمهروسة للطفل، فهي من الاطباق التي تساعد علي منع الاسهال خلال وقت قصير، ولكن بشرط أن يكون عمر الطفل يتجاوز العام .
  • يمكن تحضير مشروب المهلبية غير المحلي اي من دون ان سكريات وتقديمه للطفل ثلاث مرات يومياً .
  • يمكن تحضير طبق صغير من اللبن مخلوط معه ملعقة صغيرة من النشا، لأن هذا الخليط يساعد علي تقليل الاسهال لدي الطفل بشكل ملحوظ وسريع .
  • وهناك بعض المشروبات والاغذية التي ينصح بتناولها عند اصابة الطفل بالاسهال إن لم يكن يعاني من الجفاف وكان قادراً علي تحمل غذائية المعتاد ومنها تناول منتجات الحليب البقري وتناول الاغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطا والخبز والارز والقمح بالاضافة الي تناول الفواكة والخضروات .
  • تجنب تناول انواع الاطعمة الغنية بالدهون لأنها صعبة الامتصاص .
  • تجنب تناول المشروبات الرياضية التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات لأنها تسبب زيادة الاسهال، وبديل لذلك ينصح بتناول عصير التفاح الطبيعي في المنزل .
  • يمكن استخدام البروبيوتيك، وهي عبارة عن مكملات غذائية تحتوي علي البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في الامعاء، حيث اثبتت بعض الدراسات ان استخدامها يعمل علي التقليل من مدة المعاناة من الاسهال ولكن الفائدة منها ليست كبيرة وسعرها مرتفع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى