مجتمع

عشائر الاردن الأصليين ونبذة مختصرة عنهم

عشائر الاردن

إن المملكة الأردنية الهاشمية تعد دولة عربية موجودة بالجهة الجنوبية الغربية لقارة آسيا ، وتمتد البلاد على مساحة تصل لنحو تسعون ألف كيلو متر مربع ، ويقطنها أكثر من عشرة ملايين شخص ، يتوزعون على أكبر العشائر الأردنية التي نشأت منذ قديم الأزل ، ونظام الحكم في الأردن ملكي دستوري ، أما بخصوص حدود البلاد فتحدها من الجنوب الشرقي بلاد الحرمين الشريفين ، ومن الشمال كلاً من العراق وسوريا ، ومن الغرب دولة فلسطين ، أما من الجنوب فتطل الأردن على البحر الأحمر ، وعاصمة البلاد هي عمان التي تعتبر المدينة الأكثر كثافة سكانية ، وذلك مقارنةً مع المدن الأردنية الأخرى ، وفي المقال هذا سوف نسلط الضوء أكثر على عشائر الاردن الأصليين ونبذة مختصرة عنهم ، فتابعوا معنا.

عشيرة الحويطات:

  • وتلك العشيرة تتصدر قائمة أكبر العشائر الأردنية وأعرقها ، وقبيلة الحويطات تمتد على مساحات كبيرة بأرض الأردن وبشمال المملكة العربية السعودية ، ودولة فلسطين ، وسيناء المصرية ، وتصل حتى دولة البحرين ، وينسب أبناء تلك القبيلة أنفسهم للأشراف الحسينين ، والأشراف هم من أقدم الشعوب التي وطأت بلاد المملكة الأردنية الهاشمية ، ويعتقد بعض المؤرخين أن نسب قبيلة الحويطات يرجع للأنباط.

للمزيد يمكنك قراءة : من هم الهاشميون

عشيرة العقيلات:

  • ويطلق عليها نخوة العقيلات ، أو أسرة آل علي ، وتك العشيرة من أصول أهل القسيم بالجزيرة العربية ، وهم أول من وحدوا القرى هناك تحت راية واحدة ، وقد استقرت تلك العشيرة العريقة بالمملكة الأردنية بأعداد قليلة إلا أنها زادت مع مرور الزمن.

عشيرة السرحان:

  • وتلك العشيرة من العشائر العربية القحطانية وتعود بأصولها لشمال الجزيرة العربية وصولاً لوادي السرحان الموجود بالمملكة الأردنية ، وعشيرة السرحان واحدة من أكبر العشائر الموجودة بالأردن حيث تضم العديد من البطون على غرار الهجل والحباب والراشد والدلعة والعاصم والمسند.

عشيرة بنو تميم:

  • وتلك العشيرة تعد واحدة من أقدم القبائل التي سكنت البلاد ، وهي عشيرة ضخمة للغاية وكبيرة وتنتمي لمضر ، من أصول العرب وأجدادهم ، وتمتد في العديد من البلدان العربية كالمملكة الأردنية والخليج العربي.

عشيرة بلي:

  • وتلك عشيرة قضاعية حميرية ، وواحدة من عشائر شمال شبه الجزيرة العربية ، وعشيرة بلي منتشرة في يومنا هذا بالمملكة العربية السعودية والأردن ، وجمهورية مصر العربية وسوريا ، وصولاً لإسبانيا التي كان يطلق عليها الأندلس.

عشيرة الظفير:

  • وتلك القبيلة قبيلة عربية يرجع أصلها للحجاز وتعود لبني لام من طيء ، وهي منتشرة بكثرة بدول الخلج العربي مثل : المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات ، ودولة البحرين ، وقد وصلت عشيرة الظفير لبلاد الشام وتركيا والعراق ، وقد قطنت مناطق شرق الفرات وبالخصوص بسوريا في محافظات كدير الزور ، والرقة ، والحسكة ، وامتدت وصولاً للأردن وتستقر بها ولكن بأعداد قليلة.

للمزيد يمكنك قراءة : علم الاردن

عشائر بني عطية:

  • وهؤلاء العشائر عرب عدنانيون ينتسبون لشبه الجزيرة العربية لعطية العوفي البكري ، وذلك بالاستناد على بعض روايات المؤرخين ، وهم منتشرون بكثرة في بلاد الحرمين والمملكة الأردنية ، ويطلق عليهم في دولة الأردن العطوات ، وأكثريتهم يقطن جنوب البلاد ، إذ يأتيهم البقية في مصر وبلاد الحرمين بسنوات الجفاف.

عشيرة الخرابشة:

  • وهي واحدة من أكبر عشائر البلقاء القديمة الموجودة بالسلط ، وتقطن مناطق كثيرة مثل : اليزيدية ، وحي الخرابشة بالعاصمة عمان ، وواد الحور ، والزعتري ، وغيرها من المناطق ، ويرجع أصول تلك العشيرة لخريبش بن شامس الحوصان ، وهم من قبيلة تسمى الشامسي والتي تمتد على أرجاء كبيرة من الوطن العربي ، ويعتبر الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه من أجدادهم.

عشيرة الحديد:

  • وتلك العشيرة تنضوي تحت قائمة أكبر العشائر الأردنية وأكثرها انتشاراً ، وقد اتفق جميع المؤرخين على أن نسب عشيرة الحديد يرجع لولي الله الشيخ رسلان ، كما يرجع أصولهم لمنطقة الحجاز العربي وبطن قريش تحديداً ، وقد استقرت عشيرة الحديد بمدينة جرش الأردنية وبعض الدول العربية.

عشيرة الشلبي:

  • وهي مجموعة ليست بالقليلة تقطن بلدة ماحص وتصنف كفخذ عبادي من فرع الجبرة ، ويرجع أصول عشيرة القبيلة لحائل وقد قدموا للبلاد واستقروا فيها ، ولهم أثرهم بالتاريخ الأردني الماضي والحاضر أيضاً.

للمزيد يمكنك قراءة : قصيدة عن الوطن الاردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى