معلومات عامة

عجائب الدنيا السبع القديمة

إن اول ما يلفت النظر في عجائب الدنيا السبع القديمة هو انها كلها من المعجزات المصنوعة التي لا دخل للطبيعة فيها، وهي تشير لهذا السبب الي عبقرية صانعيها، ويقف المشاهد امام كل منها مأخوذاً ومشدوهاً بعظمتها، وطبيعي ان العالم القديم كان يزخر بعدد غير قليل من أمثال هذه العجائب وان كلاً منها كان شاهداً في هذا الوقت المتقدم الذي لم تعرف او تنتشر فيه العلوم والتكنولوجيا علي عظمة اصحابها الذين أقاموها، فالمعارف كانت محدودة ويد الانسان قاصرة، ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات رائعة عن عجائب الدنيا السبع القديمة تعرفها لأول مرة عبر قسم : معلومات عامة .

هرم خوفو الأكبر

هرم هوفو الاكبر مقبرة ضخمة وهو اكبر واقدم المقابر التي عرفها أو بناها الانسان قديماً او حديثاً، وقد قدرت المساحة التي تشغلها قاعدة هذا الهرم بما يجاوز المساحة التي تشغلها كاتدرائيات سانت بيتر ( بروما ) وويستمنمتر بانجترا ونوتردام بباريس، وكاتدرائيتي فلورانسا وميلانو مجتمعه .

ويلاحظ ان هرم خوفو الاكبر هو اقدم العجائب السبع بل هو اقدم منها كلها بما يزيد علي 2000 سنة، ومع ذلك فهو الوحيد الباقي من بينها، وربما كان السبب في هذا هو حجمه الضخم والاحجار الهائلة التي بني منها وبعده النسبي عن العمران .

وليس هناك عمل آخر في تاريخ المنشآت الانسانية نال ما ناله الهرم الاكبر من شوق لرؤيته واعجاب بعظمته، وقد اسماه الاغريف هرم cheops وزاره وكتب عنه اهم علمائهم ورجالاتهم .

منارة الاسكندرية

وهذه الاعجوبة الثانية من اعاجيب فيلون السبع، تقع ايضاَ في مصر، فان الاسكندر الاكبر عندما دخل مصر في عام 330 ق.م اراد ان يبني مدينة جديدة وعظيمة تحمل اسمه وتخلده في التاريخ، وقد اختار موقع قرية صغيرة للصيد علي ساحل البحر الابيض المتوسط وفي الناحية الغربية من النيل وهي راكوده كان الي شمالها جزئرة صغيرة هي فاروس .

وقد مد مهندسو الاسكندر من جزيرة فاروس الي الشاطئ المقابل لها عند راكوده جسراً حجرياً وقد خلق هذا الجسر مينائين كبيرين الاول هو الميناء الداخلي العظيم في الشرق وهو ميناء الاسكندرية القديم والثاني هو ميناء العود الحميد في الغرب وهو الميناء الحالي بها، ووجد مهندسوا الاسكندران المينائين لا يتأثران بتيارات البحر المتوسط الشريقة، ولا يحتاجان لهذا السبب الي كسح وعناية دائمين .

وجدير بالذكر ان الاسكندر الاكبر لم يلق بعد ان اختار موقع مدينته نظرة اخري عليها، وان عبء انشاءها والعناية بها، قد وقع علي وريثه وقائده السابق بطليموس الاول، وقد جعلها بطليموس عاصمة مملكته الجديدة وشق فيها مهندسه ديسرقراطس الشوارع الكبيرة والواسعة والتي شقتها طرق اخري متقاطعه عليها ومماثلها لها في جمالها واتساعها وكان عرض بعض الشوارع 100 قدم .

حدئق بابل المعلقة

قامت مملكة بابابل في منطقة ما بين النهرين عندما هاجر الي هذه المنطقة السومريون، وكانت حضارتهم حضارة زراعية، فشقو القنوات وزرعوا اشجار النخيل والفاكهة والقمح في اراضي واسعة، علي طول نهري دجلة والفرات وقد اشتهر السومريون باختراعهم للعجلة وبالكتابة المسمارية، واتقنوا الاشغال الذهبية الدقيقة وذاع عن عاصمتهم الجمال وفساحة الشوارع وزراعة النباتات، وكل ما يحيط بها اسوار عظيمة، تفتح فيها البوابات ومن اشهرها بوابة عشتار التي زينتها رسوم الحيوانات المختلفة وخصوصاً الاسود .

وكان يشرف علي عاصمتهم برج بابل، ويشرف علي اكثر مدنهم الاخري ابراج اخري اصغر والحق ان الحضارة البابلية اشتهرت بالابراج الطينية، وكانت من مكعبات كبيرة وتتألف من الآجر النئ او المحروف وعلي جوانبها شرفات مدرجة، وتصعد الي اطباقها العليا سلالم حلزونية وقد اتخذوها اماكن للعبادة وكانوا يقومون بمراسيم عباداتهم في قمة هذه الابراج .

وهكذا نري ان حدائق بابل المعلقة لم تكن شيئاً فريداً يقتصر وجوده علي عاصمتهم وانما كان منظرها متكرراً في انحاء بابل، فان موطن البابليين الاول كان كما ذكرنا هو جبال فارس يث تعودوا اقامة معبادهم المدرجة فوق جبالها واجراء صلواتهم في هذه الابراج .

تمثال رودس العظيم

تقول الاسطورة ان تمثال رودس العظيم كان تمثالاً كبيراً جداً وقد اقيم علي مدخل ميناء جزيرة رودس تكريماً لإلة الشمي هليوس ( ابوللو ) وارتكزت كل قدم من قدمي التمثال علي احدي ناحيتي المدخل، وامتدت الساقان فوقه، بحيث حملتا جسم هليوس عارياً وعالياً في السماء، وهو ماد ذراعه وقد حمل في نهايتها شعلة مضيئة ترشد السفن التي تمر فوق مياة البحر الي مدخل الميناء بين ساقيه ، وقد اقيم علي جانب التمثال سلم حلزوني يدور علي جانبه الصاعد حتي يبلغ الشعلة الممدودة في يده لرعايتها وتزويدها بالوقود .

مدفن موزولاس في هاليكارناسيس

يقع مدفن مورولاس في الطرف الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة التركية حيث قامت في القران الرابع قبل الميلاد مستعمرة اغريقية هي كاريا، يحكمها الملك موزولاس الذي استطاع ان يستولي خلال حكمه علي مستعمرة اخري قريبة،وهي كبليا ثم جزيرة رودس رغم انه هو نفسه كان مستعمراً من الامبراطورية الفارسية .

وعندما توفي موزولاس في عام 353 ق.م ارادت زوجته المخلصة ارتيميزيا ان تخلد ذكره ببناء هذا المدفن الرائع، فاستقدمت افضل مهندسي اليونان ومنهم سانبروس وبيثيا واقدر مثاليهم وعلي رأسهم سكوباس كي يبنوا مدفنه .

ومع ان ارتيميزيا قد توفيت بعد وفاة زوجها موزولاس بعامين فان العمل قد استمر في المدفن حتي نهايته، وجاء المدفن علي صغر حجمه جميل البناء رائع الزينة وقد اعطي بعد ذلك اسمه وبعض شكله للمدافن الكبري في انحاء العالم ، فيقال عنها انها موزوليم .

هيكل ارتيمس في ايفسوس

كانت ايفسوس مستعمرة اغريفية في شبة الجزيرة التركية وقد سكنها الاغريق، والذين كانوا يحتكرون التجارة في شرقي البحر الابيض المتوسط وخصوصاً في البحر الاييجي، وعندما اشتدت قوة هذه المستعمرة وزاد غناها وثروتها بني أهلوها هذا المعبد في مكان معبد آخر قديم وبسيط كان قد اقيم قبل هذا بقرون، وقد شارك في بناء معبد ارتيمس وقتذاك مستعمرات اغريقية اخري في هذه المنطقةوعلي وجه الخصوص الملك كروزيا ملك ليديا الذي حكم بين الاعوام 560 و 546 ق م وعندما زار هيردوتس المعبد بعد اعادة بنائه ابدي اعجابة الكبير به واشار اليه في كتاباته .

تمثال تزيوس في أوليمبيا

تعود اهمية هذا التمثال الي ان نزيوس كان الرب الاول ( ملك الملوك ) عند اليونانيين، وقد اصطبغ وجوده بعد ذلك بجوبيتر عند الرومانيين ويقال ان فيدياس هو الذي اقام تمثال تزيوس في حوالي عام 456 ق م في الركن الجنوبي الغربي من معبد اوليمبيا الواقعة في حضن جبال وسط البيلوبونيس .

ويلاحظ ان هذا المكان كان يشهد في كل اربعة اعوام وطوال الف سنة تقريباً الالعاب الاوليمبية التي كان ينظمها ابناء مدينة ليليس لجميع اليونانيين وقد بدأت هذه الالعاب في عام 776 ق م وانتهت في القرن الثالث الميلادي .

ولا ينسي ابناء مدينة ايليس وضيوفهم ان يقدموا القرابين والهدايا لأرباب اوليمبيا وعلي رأسهم تزيوس وربما كان هذا هو السبب في ان بناء فيدياس لتمثال تزيوس قد اعقب بداية الالعاب بحوالي ثلاثة قرون .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق