كلمات

عبارات عن الحياء والحشمة والستر للمرأة العفيفة

عبارات عن الحياء

دعونا قبل أن نبدأ حديثنا اليوم نتعرف سوياً على معنى الحياء، فقد ورد في قاموس المعاني أن الحياء هو الاحتشام، ويراد به الاحتشام الذي يجعل صاحب الحياء قريب من الأعمال الصالحة والخيرة، والبعيد كل البعد عما ينافي الأخلاق والأدب والحشمة، لهذا فإن الحياء يعد خلق حسن يؤدي بصاحبه للفضيلة، وكثيراً ما يتم الخلط على الناس بين الخجل والحياء، ولكن نقول بأن هناك اختلاف كبير بين الاثنين، فالحياء هو خلق حسن مطلوب، أما بالنسبة للخجل فهو يؤدي بصاحبه لتجنب فعل بعض الأمور الحسنة فقط لمجرد أنه يجد جدار أو حاجز بينه وبينها ويخجل منها، فالخجل في كثير من الأوقات يكون صفة سلبية في الإنسان.

وقد قيل الكثير والكثير من الخواطر والعبارات المؤثرة التي تلمس القلوب عن الحياء والستر والحشمة، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الأعزاء موضوع بعنوان عبارات عن الحياء والحشمة والستر للمرأة العفيفة، سنجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً من الكلمات المكتوبة عن الحياء.

الحياء هو راس المكارم
الحياء هو راس المكارم

عبارات جميلة عن الحياء:

#وأسـاسُ الفضـيلـةِ فِـي الأنوثـةِ #الحـيـاء

مهما بلغت شدة #الوقاحة، فإن #الحياء يغلب .

إذا كان التبرج يأتي بعريس فإن #الحياء يأتي برجل!

سبحان من جمل النساء بالحياء قال ﷺ: #الحياء لايأتي إلا بخير.

تتشابه النساء ويبقى #الحياء علامة فارقة

إن أجمل ما في المرأة حياؤها، وكمال الحياء في سترها ولباسها

من قلّ حياؤه قلّ ورعُهُ، ومن قلّ ورعُهُ مات قلبُهُ

الحياء صفة جميلة وهي من الإيمان

إذا كانت المرأة مأمورة #بالستر أمام ربها في #صلاتها و ليس عندها أحد ! فكيف بمن تلبس #الفاضح من الملابس أمام #الناس #تعففي الموت لا ينتظر أحد

للمزيد يمكنك قراءة: كلام عن الحياء

خواطر عن الحشمة والستر:

عبارات عن الحياء
عبارات عن الحياء

س: ما هو خُلُق #الإسلام؟ ج: الحياء؛ قال رسول الله ﷺ: “إنَّ لِكلِّ دينٍ خُلُقًا، وخُلُقُ الإسلامِ #الحياء” .

لازلت أحاول أن أفهم ماذا رأى موسى عليه السلام من فتاة مدين لينفق عشر سنين من عمره مهراً لها، فوجدت الجواب بقوله تعالى: “تمشي على استحياء” لم يصف الله طولها ولا شكلها بل وصف أغلى ما وجد فيها وهو الحياء.

إن #الحياء الحقيقي يا #صديقتي لايقتصر على حياتك الواقعية فحسب؛ اصطحبي حياءك لهذا الفضاء، حياؤكِ الذي يمنعك أن تتبسطي في الحديث مع الرجال وتحادثيهم بلا حاجة، ذلك أطهر لقلبك وأسلم لدينك

لِكُلِّ شيىء وفِعلٍ وخُلُقٍ..أصلٌ #الإمام_علي عليه السلام:

أَصلُ المُرُوءَةِ الحَيَاءُ وَثَمَرَتُهَا العِفَّةُ

جَمِيلُ الفِعلِ يُنبِئُ عَن طِيبِ الأَصلِ

سُوءُ الفِعلِ دَلِيلُ لُؤمِ الأَصلِ

دَلِيلُ أَصلِ المَرءِ فِعلُهُ

كن بأخلاقك باقة من ورود #الحياة سحرها #الحياء ولونها #اﻷمل ورحيقها التوكل على الله وعطرها إحترام اﻷخرين

للمزيد يمكنك قراءة: كلام جميل عن النقاب عفة المرأة المسلمة

مقتطفات مختارة:

اربع من كن فيه كان كاملا ، ومن تعلق بواحده منهن كان من صالحي قومه. دين يرشده، وعقل يسدده، وحسب يصوبه، وحياء يقومه. الحسن البصري.

{فجاءتهُ إحداهُمَا تمشي على إستحيَاء } لم يصف الله طولها ولا شكلها بل وصف #أغلى ما وجد فيها وهو #الحياء اللهم جملنابه

اغرسن في قلوب #البنات مراقبة ﷲ ومحبته وتعظيمه، مع غرس #الحياء والعفة والإحتشام وسائر الأخلاق، فأنتِ شريكة الأم في التربية.

هل الأُنوثةُ إلا اكتمال #الحياء ؟! نعم إنّ الأنوثة هي #الحياء هي رغبة الاحتماءِ في الصّدفة ؛ كأنّها لؤلؤة مَكنونة اقتحم أحدُهم مَخبَأها #الحياء..هو مَنظومة غضّ الصّوت ، وغضِّ البّصر يتبَعه غضُّ السّعي ، وغضّ القلبِ عنْ ما يخدِش معنى #العفّة !

الحياء علامة تدل على ما في النفس من الخير وهو إمارة صادقة على طبيعة الإنسان فيكشف عن مقدار بيانه وأدبه. فعندما ترى إنساناً يشمئز ويتحرج عن فعل ما لا ينبغي فاعلم أن فيه خيراً وإيماناً بقدر مافيه من ترك للقبائح.

للمزيد يمكنك قراءة: صفات المؤمنين من الكتاب والسنة

الحياء ليس في خفض الصوت
الحياء ليس في خفض الصوت

الحياء يا سادة من الأخلاق النبيلة التي حث الدين الإسلامي عليها، وهناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحض على الحياء، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول عبارات عن الحياء والحشمة والستر للمرأة العفيفة، وضعنا بين أيديكم اقتباسات منتقاة من أقوى الكلمات وأرق العبارات وأجمل الخواطر التي كتبت في الحياء، فقد أرفقنا لكم ثلاث فقرات أكثر من رائعة، وضعنا في أول فقرة منهم عبارات عن الحياء، وفي ثاني فقرة قدمنا خواطر عن الحشمة والستر، وختمنا موضوعنا بفقرة مقتطفات مختارة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق