ادعية واذكار

عبارات أدعية من القرآن والسنة

عبارات أدعية

هناك العديد من الأدعية التي وردت في القرآن والسنة، حتى أنك تجد أن كثرة كاثرة من الأحاديث تتحدث عن فضل الدعاء والذكر والأذكار والأوراد بصورة عامة، وهذا يدل على مدى قيمة الدعاء في الإسلام، وأن له منزلة كبرى لا يبلغها إلا الصادقون المخلصون الذين يجعلون أوقاتهم وقفًا على الصلاة والذكر والدعاء وسائر العبادات، وهكذا ينبغي المسلم أن يقضي حق الله تعالى في تلك الأذكار، فالإنسان الذي لا يذكر الله كالبيت الخراب الذي هو خاو لا شيء فيه.

ونحن في هذا الموضوع عبارات أدعية من القرآن والسنة، نتعرض إلى بعض الأدعية والعبارات القرآنية والنبوية التي تهم كل مسلم ويطلبها كل المسلمين في سائر أنحاء العالم.

أدعية إسلامية جميلة
أدعية إسلامية جميلة

عبارات أدعية آيات قرآنية:

{ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين } ( البقرة:286 ).

{ رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّاب } ( آل عمران:8 ).

{ رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ *رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ*رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَاد } ( آل عمران:192 194).

{ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين } ( النمل:19 )

{ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما } ( الفرقان:74 ) .

{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ . وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ . وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيم } ( الشعراء:83- 85 ) .

{ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب } ( إبراهيم:40-41 ) .

انظر أيضًا: عبارات دينية للواتس

أدعية قرآنية
أدعية قرآنية

عبارات أدعية من السنة:

( اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ، اللهم أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا )

( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة من كل شر ) .

( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي ، إنك أنت الغفور الرحيم ) .

انظر أيضًا: أدعية الصباح

اجمل الادعية

( اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك القصد في الفقر والغني ، وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضى بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين ) .

( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا بأسماعنا، وأبصارنا ، وقوتنا ما أحييتنا، وأجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ) .

( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن ، والبخل ، والهرم وعذاب القبر ، اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولها ، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها ) .

( اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ، وعذاب النار، وفتنة القبر ، وعذاب القبر ، ومن شر فتنة الغنى ، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد ، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم ، والمأثم والمغرم ) .

انظر أيضًا: رمزيات أدعية للواتس

عبارات أدعية
عبارات أدعية

كان هذا ختام موضوعنا حول عبارات أدعية من القرآن والسنة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض العبارات القرآنية والنبوية التي هي في غاية الأهمية حول الدعاء وما الذي يدعو به المسلم من الأوراد النبوية، وتلك الأذكار والأدعية والأوراد مهمة جدًّا لا ينبغي لمسلم أن يهملها أو يفرط في أن يجعل منها وردًا لنفسه لا يدعه أبدًا، فتلك الأوراد فيها الخير والبركة على عباد الله، وفيها الصلاح والتقوى، وفيها الزهد والورع، وفيها حسن الطلب من الله تعالى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق