اقوال وحكمقصص

عاد بخفي حنين معنى وقصة هذا المثل

عاد بخفي حنين

السعي وراء تحقيق الأهداف هو شغلنا الشاغل متابعينا الأفاضل في كافة مجالات الحياة بنوعياتها المختلفة و إنتماءاتنا أيضاً كذلك معها، إختلاف الأهداف يأتي من إختلاف أهوائنا و كذلك تختلف بإختلاف حاجاتنا لتلك الأهداف و المساعي لتحقيقها دون التكاسل و لا التواكل، جميعنا يسعى و بين سعي و سعي تتحقق أهداف و تتأجل أهداف أخرى لعدة أساب منها إستغلال الفرص لتحقيق أهدافنا و منا من يتصنع السعي و لا ينجح في تحقيق أهدافه وقتها نقول له لقد رجعت بخفي حنين أي أنه فشل فيما سعى من أجل تحقيقه مع إختلاف أسباب عدم التحقيق لأهدافه، عاد بخفي حنين، هو مثل عربي قديم العهد و لكنه باقي معنا حتى وقتنا هذا مثله كباقي الأمثال التي نضرب بها في بعض مواقفنا بالحياة العلمية و العملية أكثر كذلك، و المثل العربي الشهير أنه رجع بخفي حنين له قصة أو تحاكت به قصص كثيرة و لكننا سنسرد لكم و لنا أكثرهم حقيقة لتسمية المثل بهذا الشكل و المضمون مع بعض الأمثلة الأخرى فيما هو آت.

عاد بخفي حنين

من هو حنين؟ و ما هي حكاية و أصل مقولة عاد بخفي حنين؟

حنين هو رجل إسكافي شديد اللغة و الحنكة و قد بارزه أحد من قومه على خفين قد صنعهما حنيناً بنفسه لكونه إسكافي شهير في ذاك الوقت، و لكن الحيلة و المكر و الدهاء تتغلب كثيراً من الأوقات بين المتبارين في أي شيئ فيه تحدي، بعدما إختلف حنين الإسكافي مع الأعرابي أخد حنين الخفين و ألقى بواحد منهما في طريق و ألقى بالخف الآخر بطريق مختلف عنه، و تزامن ذلك مع عودة الأعرابي راكباً دابته و قد وجد إحدى الخفين فقال في نفسه إنه يشبه خفي حنين و إستمر في طريقه و إذا به يجد الأخرى بالطريق الآخر فتيقن أنهما خفي حنين فنزل عن دابته و رجع للخف الأول ليأخذهما معاّ و في ذلك الوقت أخذ حنيناً دابة الاعرابي، و حينما رجع الأعرابي لقومه فقال لهم: لقد رجعت لكم بخفي حنين.

و شاهد أيضاً قصص الصحابة والتابعين قصة معاوية بن معاوية.

متى نضرب مثل رجع بخفي حنين

 

تتميز الشعوب العربية منذ قديم العهود بضربها للأمثال و التي هي دلالة على الفكر المجتمعي و الديني و السياسي و كافة أمور المجتمع بشكل عام و باللغة أيضاً، و حينما يضربون مثالاً أنه رجع بخفي حنين أي أنه:

  • فشل في تحقيق ما سعى إليه من هدف أو عدة اهداف.
  • و ليس المقصد هنا اليأس منه بل للتوعية حتى يفيق إلى حاله و يعود بكل إرادة و تحدي و عزيمة على تحقيق أهدافه بكل النجاح على أن يكون قد تعلم من الدرس السابق الذي جعله فشل فيما سبق.

و شاهد أيضاً قصص رائعة قصيرة جداً عن العدل حدثت في زمن الأنبياء والصحابة لا تفوتكم.

أمثال العرب

يشتهر العرب بإتخاذهم للأمثال إبتكاراً من بعض المواقف كما شاهدنا المثل القائل:

  • رجع بخفي حنين و ما ترتب على ذلك و بات حديث الكثير منا حتى وقتنا هذا.
  • ومن أمثال العرب القديمة كذلك، تيجي تصيده يصيدك، و هو أيضاً فعال و له نظرة ثاقبة إذ أن الحروب قديماً و مباريات المبارزة كانت متاحة للجميع و ليست حكراً على طبقة مجتمعية بعينها، و نتعلم من هذا المثل أن الفكر يجبأن يكون بقدر الحدث، تيجيي تصطاده يصطادك هو، و هو في فن التحول و التحور بين الدفاع و الهجوم فيما بين الخصمين المتباريين بالمبارزة حتى يفوز صاحب الحنكة و دهاء المبارزة الأكثر.

و شاهد أيضاً أفضل موقع قصص عربية بجميع الأنواع.

عاد بخفي حنين
عاد بخفي حنين
قصة المثل عاد بخفي حنين
قصة المثل عاد بخفي حنين
أصل مقولة عاد بخفي حنين.
أصل مقولة عاد بخفي حنين.

متابعينا الكرام شاهدنا و قرأنا معاً القصة الأقرب للمثل العربي الشهير جداً، عاد بخفي حنين، الذي هو بمعنى الرجوع و العودة دون تحقيق شيئ مفيد بل بإنتكاسة و خيبة أمل، و أنه علينا التمسك بالإرادة و التحلي بالتفاؤل مع السعي الجاهد في سبيل تحقيق أهدافنا السامية سواء كانت لنا أو لدوننا من الأهل و الأقارب و الأحباب، كما هو في مثل عربي آخر لا تعطيني سمكة بل علمني الصيد، و كل تلك الأمثال العربية الشهيرة أتت من مواقف عدة و لها معناها الراقي للتحفيز و الصمود في وجه التغيرات التي تطرأ علينا أحياناً، متابعينا الكرام نتمنى أن نكون قد وفقنا في مقالكم هذا و سنلتقي في مقالات أخرى كلها إفادة لنا جميعاً إن شاء الله تعالى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق