المطبخ

طريقة عمل مخلل الليمون المسلوق زي المحلات للست غالية

طريقة عمل مخلل الليمون المسلوق زي المحلات للست غالية ، حيث يعد تخليل الخضروات واحدة من الطرق المبتكرة من أجل حفظها لمدة طويلة بطعم ونكهة رائعة ، إذ تندرج تلك الأصناف تحت قائمة المقبلات التي تقدم بجوار الوجبات الأساسية ، ومن ضمن الأمثلة عليها مخلل الليمون ومخلل الخيار ومخلل اللفت ، ومخلل الليمون خصوصاً واحداً من المخللات الشهية التي تقدم بجوار الكثير من الأطباق مثل : الفول المدمس والسمك المحشو والمسقعة وغيرها من الأكلات الشهية ، كما أنه واحداً من الأصناف التي يتم تحضيرها كثيراً في كل مطابخ العالم ، وفي هذا اليوم سنتعرف على طريقة عمل مخلل الليمون المسلوق زي المحلات للست غالية.

طريقة مخلل الليمون:

  1. مدة التحضير : 20 دقيقة.
  2. تكفي : لـستة أفراد.

المكونات:

  1. 120 جرام من الملح البحري.
  2. كيلو جرام من الليمون.
  3. ملعقتين كبيرتين من العسل.
  4. 400 جرام من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بغسل الليمون وتجفيفه ، ومن ثم قطعي الليمونة الواحدة لـ4 قطع من رأس الحبة للأسفل ، ولا بد من تركها موصولة ببعضها البعض مع قاعدتها ، ومن ثم ضعي الليمون داخل كيس بلاستيكي ، وضعيه داخل الفريزر لمدة يوم كامل.
  2. والآن قومي بوضع الملح داخل قدر كبير ، وبعدها قومي بإذابة الليمون من الثلج ، وضعي الملح بوسط كل ليمون بنحو ملعقتين كبيرتين الحجم ، ومن ثم ضعي الليمون داخل الأواني التي تريدين صنع المخلل بداخلها ولا بد أن تتأكدي بأن يكون وجه الليمونة لفوق كي لا يسقط الملح.
  3. ومن ثم كرري تلك الخطوات بقدر ما يسع الوعاء فضلاً عن رش كل طبقة بالمزيد من الملح ، ومن ثم اخلطي عصير الليمون مع العسل ، وضعيه داخل الإناء كي يُغمر الليمون بصورة كاملة.
  4. وأخيراً قومي بترك الوعاء حتى يتحول الليمون لمخلل وذلك سوف يحدث من 7 أيام لـ14 يوم.

طريقة عمل مخلل الليمون بالبهارات:

  1. مدة الطهي : نصف ساعة.
  2. مدة التحضير : 10 دقائق.
  3. تكفي : لـأربعة أفراد.

المكونات:

  1. 1/8 كأس من الملح.
  2. 10 حبات من الليمون الحامض.
  3. 3 ملاعق كبيرة الحجم من زيت الزيتون.
  4. 3 ملاعق كبيرة الحجم من حبة البركة والعصفر والكمون.
  5. عصير 10 حبات من الليمون الحامض.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بخلط كل البهارات من الكمون وحبة البركة والعصفر مع الملح ، ومن ثم قومي بغسل الليمون ونشفيه بشكل جيد ، ومن ثم قومي بتعليم كل حبة من الليمون بعلامة باستخدام السكينة ، وبعدها قومي برص الليمون الحامض داخل إناء زجاجي مغلق جيداً.
  2. والآن قومي برص طبقة من الليمون الحامض ، وبعدها طبقة من الملح المخلوط بالبهارات ، وبعدها طبقة من الليمون الحامض واضغطي عليهم ، ومن ثم طبقة من الملح المبهر ، وبعدها قومي بإضافة عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون عندما تنتهين من وضع الليمون والبهارات والملح ، وقومي بغلق الوعاء جيداً وتأكدي من غلقه.
  3. وأخيراً قومي بتركه لفترة لا تقل عن 21 يوم حتى شهر كامل ولا تقومين بفتح الغطاء قبل انقضاء تلك الفترة.

طريقة تخليل الليمون:

  1. مدة الطهي : 10 دقائق.
  2. مدة التحضير : 10 دقائق.

المكونات:

  1. 5 إلى 6 ملاعق من الملح البحري.
  2. 3 حبات من الليمون.
  3. عصير ليمون حسب الرغبة.
  4. ماء معقم حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك باختيار إناء أو جرة من أجل حفظ الليمون بما يتسع لـ3 ليمونات ، ومن ثم قومي بتنظيف الليمون بشكل جيد وانقعيه داخل الخل لمدة دقائق ثم قومي بغسله جيداً.
  2. الآن قومي بتقطيع كل حبة منه لـ4 قطع ولا بد وأن تتركيها موصولة مع بعضها البعض من الأسفل ، ومن ثم قومي بوضع ملعقة كبيرة الحجم من الملح داخل تجويف كل ليمونة.
  3. والآن قومي بوضع ملعقة صغيرة الحجم من الملح بقاع الإناء أو الجرة التي سوف تحفظين بها الليمون ، ومن ثم ضعي أول ليمونة بقاع الإناء واضغطي عليها ، وكرري ذلك مع بقية الليمون.
  4. والآن قومي بإضافة ملعقة واحدة فقط من الملح فوق آخر حبة من الليمون داخل الوعاء ، وقومي بسكب المياه داخل الوعاء حتى يمتلئ ، ومن ثم أغلقي الإناء بشكل جيد واتركيه بدرجة حرارة الغرفة لمدة لا تقل عن 3 أيام.
  5. ومن الأفضل تحريكها وتقلبيها للأسفل وهزها يومياً ، ومن ثم قومي بنقل الإناء داخل الثلاجة واتركيها لمدة 21 يوم على أقل تقدير قبل أن تقومين بفتحه ، وأخيراً حفظ الليمون بعد أن يتخلل يظل لمدة 6 شهور على أقل تقدير.

ملاحظة : لا بد من أن يكون عصير الليمون بعد ضغط حبات الليمون بالإناء قد وصل لمنتصف الإناء ، ولا بد من إضافة العصير الذي حُضر سابقاً.

مخلل الليمون السريع:

المكونات:

  1. 2 قرن من الفلفل الأخضر الحار.
  2. كيلو من الليمون الأخضر المسلوق.
  3. ملعقة صغيرة الحجم من كبش القرنفل الناعم.
  4. ملعقة صغيرة الحجم من العصفر المطحون.
  5. 3 حبات من الجزر المبشور ناعم.
  6. 4 كؤوس من المياه.
  7. 4 ملاعق من الملح.
  8. 1/4 كأس من عصير الليمون.
  9. كمية من قشر الليمون المعصور.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بخلط الجزر المبشور بالفلفل الأخضر ، والبهارات بشكل جيد كي تتجانس سوياً ، ومن ثم قومي برش القليل من الملح على الخليط حسب رغبتك.
  2. والآن قومي بوضع عصير الليمون وحركي الحشوة كلها سوياً ، واحشي حبات الليمون بالحشوة بكمية ملائمة ، وبعدها ضعيها داخل مصفاة جانبية كي تتخلصين من كمية السائل الفائض.
  3. والآن قومي بترتيب حبات الليمون المحشوة داخل قدر يتم تعقيمه ، على أن يكون الترتيب طبقة من الليمون ومن فوقها طبقة من الفلفل الحار ، وقومي بتكميل ترتيب الطبقات كي تنتهين من كل الكمية التي لديك.
  4. والآن قومي بإذابة الملح بالمياه بشكل جيد ، وبعدها اغمري بداخله المخلل ، وأخيراً قومي بوضع بعض من قشور الليمون من فوق ، وقومي بإغلاق الإناء بشكل محكم ، واتركيه لمدة لا تقل عن 7 أيام حتى ينضج.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة مخلل الخيار المقرمش

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة متبل الباذنجان المشوي

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة حلى بارد بالبسكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى