معلومات طبية

طريقة علاج الجيوب الانفية بدون أدوية

طريقة علاج الجيوب الانفية

التهابات الجيوب الأنفية تسبب إزعاج وألم ووجع وعدم راحة للعديد منا وخصوصاً عند تغير الفصول ، أو عند التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة ، أو عند التعرض للكيماويات والتدخين ، وقد يختفي الألم بعد أسبوعين ، أو من الممكن أن يستمر لأكثر من شهرين ، فحينها يسمى التهاب جيوب أنفية مزمن ، أو أن يكون هناك اعوجاج بممرات الأنف ، وهذا الأمر يتطلب جراحة فهو مختلف عن التهاب الجيوب الأنفية ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول طريقة علاج الجيوب الأنفية بطرق سهلة وبسيطة في المنزل فتابعوا معنا.

أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية:

هناك علامات وأعراض تشير للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ومن ضمنها :

  1. آلام حول العينين وبالخدين بجانب الأنف.
  2. رشح.
  3. عطاس.
  4. احمرار للعيون.
  5. فقدان حاسة الشمس.
  6. حساسية العين ضد الضوء.
  7. صعوبة بسيطة بالتنفس.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الأسنان

علاج الجيوب الأنفية:

  • يحدث الالتهاب بالجيوب الأنفية في الغالب بسبب الإصابة ببكتيريا أو بنوع من أنواع الفطريات ، والحلول الشائعة أن تعالج بالمضادات الحيوية المحتوية على الأموكسيلين ، بالإضافة للأدوية المحتوية على الكلينداميسين ، سواءً من خلال الفم ، أو حقن وريدية في الحالات المستعصية ، أو على شكل رذاذ للأنف ، ويبدأ الشخص بالتعافي بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام ، كما أنه يتم في بعض الأوقات عمل جراحة تنظيرية من أجل إزالة القيح والسوائل المتجمعة لو كان هناك صعوبة بالتنفس.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية غريبة تهمك

طرق منزلية لعلاج الجيوب الأنفية:

هناك طرق عدة لعلاج الجيوب الأنفية ، ومنها :

  1. الترطيب : حيث أن جفاف الهواء يزيد من وجع الجيوب الأنفية ، لهذا فمن الأفضل استعمال رذاذ من أجل ترطيب الأنف ، أو المكوث في غرفة يحتوي هواؤها على رطوبة وذلك من خلال رش بعض المياه الدافئة كل فترة بالغرفة ، وأيضاً عدم التعرض لدرجة حرارة عالية ، أو المكوث تحت أشعة الشمس ، من أجل ألا تجفف الممرات الهوائية.
  2. تنفس هواء نقي : عدم اكتراثك للتهوية ، يزيد من احتمالية إصابتك بالتهاب الجيوب الهوائية ، وأيضاً يفاقم الحالة ، لهذا عليك أن تهوي المنزل جيداً وتفتح النوافذ بكل صباح من أجل تجديد الهواء.
  3. ابتعد عن الكيماويات : عليك أن تقتلع عن التدخين على الفور ، وأن تبتعد عن كل المواد الكيماوية بما فيها المنظفات المنزلية ، وبالخصوص التي لديها رائحة نفاذة ، بالإضافة لمزيلات العرق.
  4. تناول السوائل : الترطيب الخارجي مهم جداً ، فترطيب الجسم من أجل الحفاظ على رطوبة الممرات الهوائية شيء هام وضروري ، لهذا ننصح بتناول كمية كبيرة من السوائل كالشوربات ، والماء البارد ، والزهورات ، وشاي البابونج ، والنعناع ، وغيره ، وأن تبتعد عن مدرات البول كالشاي ، والقهوة ، والشوكولاتة.
  5. قم بتمارين بسيطة : وفي هذه الطريقة ضع إصبع الإبهام بين الحاجبين ، وابقيه لمدة نصف دقيقة ، وكرر تلك الحركة 5 مرات على الأقل ، لأن تلك الحركة ستخفف آلام الرأس الناتج عن التهاب الجيوب.
  6. البصل : وفيها ضع شريحة من البصل بالقرب من الوسادة عند نومك ، أو اربطها بقطعة من الشاش حول رقبتك ، من أجل تحسين التنفس ومن أجل الحصول على نوم عميق.
  7. تناول الأعشاب الطبيعية المضادة للفيروسات: لمضادات الحيوية ليست فقط غير فعالة ضد الالتهابات الفيروسية ، بل أن لها أضرار وآثار جانبية سلبية ، بما في هذا تدمير المناعة الذاتية لجسم الإنسان ، بخلاف أن البكتيريا نفسها تصبح مقاومة للمضاد نفسه ، وعند الإصابة بعدوى فيروسية للجيوب الأنفية ، فعليك أن تدخل أطعمة وأعشاب طبيعية مضادة للفيروسات بنظامك الغذائي والتي تشمل : أوراق الزيتون ، زيت الزعتر ، الزنك ، الثوم ، فيتامين سي.
  8. استنشاق البخار والاستحمام بالمياه الساخنة : يساهم استنشاق البخار في التخفيف من المخاط بالأنف ، ويهدئ الالتهابات واسترخاء الممرات الأنفية للتنفس بيسر وسهولة أكبر ويمكن أن يكون هذا الأمر بطريقتين :  1- بخار الوجه العشبي : وفيه توضع قطرات من إكليل الجبل أو الزعتر أو بعض أوراق الأعشاب الطازجة بوعاء من الماء الساخن وبعدها توضع منشفة فوق الرأس وتغمس عينيك وتتنفس بعمق بالقرب من الوعاء ، 2- الدش البخاري : ويعد علاج منزلي فائق السهولة يمكن لأي شخص فعله لأنه يساعد بتخفيف ضغط الجيوب الأنفية ويساعد في تخفيف المخاط وتطهير الأنف ، فقم برش بضعة قطرات من إكليل الجبل أو زيت النعناع حول الدش ، ثم حول الماء لدرجة حرارة دافئة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية هامة ومفيدة

طريقة علاج الجيوب الانفية
طريقة علاج الجيوب الانفية
خطوات لتخفيف التهاب الجيوب
خطوات لتخفيف التهاب الجيوب
الجيوب الأنفية باستخدام المنظار
الجيوب الأنفية باستخدام المنظار

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى