العناية بالجسمالغذاء الصحي

طريقة زيادة الوزن في رمضان .. طرق ونصائح مضمونة ومجربة 100%

طريقة زيادة الوزن في رمضان

يعاني الكثير من الناس من مشكلة كبيرة جداً ألا وهي انخفاض الوزن ، فيحاولون جاهدين أن يزيدوا من أوزانهم ولكن بدون فائدة تذكر ، ويكثر التساؤل لديهم عن طريقة يستطيعون من خلالها زيادة وزنهم ، وعند قدوم شهر رمضان الكريم يزيد عندهم التساؤلات حول كيفية استغلال هذا الشهر الفضيل في زيادة أوزانهم ، ولكن ليس هناك حاجة للقلق ، فاليوم سنتعرف معاً على أهم الطرق وبعض النصائح التي سنرد بها على جميع استفساراتكم وأسئلتكم ، فتابعوا معنا.

زيادة الوزن في رمضان
زيادة الوزن في رمضان

تناول مشروبات غنية بالسعرات الحرارية:

هناك الكثير من المشروبات الصحية التي بإمكانها المساعدة في زيادة الوزن خلال شهر رمضان الكريم ، لأنها تحتوي على سعرات حرارية ، مثل:

مشروبات الشوكلاته بالبندق:

  • وضع 444 ملم من حليب الشوكلاته في كوب بالإضافة لملعقة طعام من زبدة البندق ، مع غرفة من بروتين مصل اللبن بالشوكولاتة ، بالإضافة لحبة أفوكادو.

مشروب الفانيلا والتوت البري:

  • كوب 237 ملم من التوت البري المجمد أو الطازج ، بالإضافة لكوب 237 من لبن الفانيلا ، وغرفة من بروتين مصل اللبن بنكهة الفانيلا.

للمزيد يمكنك قراءة : وصفات لزيادة الوزن في وقت قصير

تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية:

  • يُنصح بتناول طعام غني بالسعرات الحرارية ، الذي يسبب زيادة للوزن ، كالتين المجفف ، والمكسرات ، والحلبة ، واليانسون ، والسمسم ، والعسل ، وعصير الفاكهة الطازج ، والأرز ، والحليب كامل الدسم ، والشوفان ، والبطاطا المقلية ، مع الأخذ في عين الاعتبار الابتعاد عن الاضطرابات النفسية والعاطفية ، والاستمرار في قراءة القرآن الكريم ، لأنه أفضل علاج يمنح راحة وهدوء نفسي.

نصائح لزيادة الوزن في شهر رمضان:

نصائح لك
نصائح لك

بالإمكان زيادة السعرات الحرارية في الأكل في شهر رمضان ، وهذا الأمر يحدث من خلال اتباع بعض النصائح التي سنذكرها الآن:

  1. تناول اللبن مع الجوز المفروم بالإضافة للعسل.
  2. تناول شريحة من التوست ، بالإضافة لزبدة الفول السوداني عند تناول وجبة الطعام ، أو أكل شريحة من التفاح بالإضافة لزبدة الفول السوداني.
  3. وضع طبق يحوي مقبلات صحية للأكل منه طيلة مدة ما بعد الإفطار.
  4. أكل كمية كبيرة من البروتين في وجبة الإفطار ، مع زيادة كمية الخضروات النشوية : كالبطاطا.

للمزيد يمكنك قراءة : زيادة الوزن وحل مشكلة النحافة

نموذج وجبة تحتوي على 2500 سعرة حرارية:

  1. النقاط التالي ذكرها تبين أنموذجاً لوجبات يمكن أكلها خلال شهر رمضان الكريم ، لأنها تحتوي في المجموع على 2500 سعرة حرارية.
  2. الإفطار: ساندوتش مكون من خبز ، وشرائح طماطم ، وقطع لحم ، بالإضافة لكوب من اللبن منخفض الدسم مع شريحة بطاطا بالزبدة.
  3. الوجبة الخفيفة الأولى: تفاحة بالإضافة لـ24 حبة لوز.
  4. الوجبة الخفيفة الثانية: قطعة من اللحم.
  5. السحور: سلطة خضراء + كوب لبن أو عصير كامل التركيز + سمك سلمون فيليه + كوب من السبانخ المطبوخ + نصف كوب من البطاطا المهروسة بالزبدة.
  6. وجبة خفيفة: زبادة منخفض الدسم مع شرائح فراولة.

للمزيد يمكنك قراءة : اعشاب طبيعية مفيدة جداً

رمضان كريم
رمضان كريم

مشكلة نقص الوزن تعتبر مشكلة أقل في الانتشار من مشكلة السمنة أو زيادة الوزن ، ويتم تشخيص نقص الوزن من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم ، فهو يحسب من المعادلة التالية : مؤشر كتلة الجسم تساوي الوزن (كجم)/ مربع الطول بالمتر (م2)، بحيث يقدر بأن الإنسان تحت الوزن الطبيعي عندما يصبح مؤشر الكتلة الجسمانية لديه أقل من 18.5 كجم/م2 ، أما بالنسبة لزيادة الوزن فهو معتمد على عاملين أساسيين ألا وهما:

العامل الأول هو العامل الصحي ، فإن كان الإنسان تحت الوزن الطبيعي بالنسبة لطوله وهو في صحة ويتغذى جيداً ، فليس بحاجة لزيادة وزنه ، أما إن ارتبط انخفاض الوزن بسوء التغذية أو المرض فالشخص في هذه الحالة بحاجة لتدخل تغذوي وعلاجي ، وقد يحتاج لرأي طبي كي يحدد حاجته لزيادة وزنه.

والعامل الثاني يكمن في الرغبة الشخصية ، حيث يمكن أن يحس الإنسان برغبة خاصة في زيادة وزنه ، حتى لو لم تكن حالته الصحية تستدعي هذا ، فبالإمكان أن يرغب الشخص في زيادة وزنه وتحسين هيئته أو تحسين أدائه الرياضي ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة آملين أن نكون وفقنا في الرد على جميع الأسئلة حول هذا الموضوع الهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى