تعليم

طريقة تلخيص كتاب ومجموعة من النصائح المهمة

طريقة تلخيص كتاب

إن تلخيص الروايات أو الكتب من الأشياء المهمة التي يحتاجها إليها جميع الناس عند القراءة ، فمع قراءة الكثير من الكتب نحن في النهاية نحتاج لأن نحدد لأنفسنا قدر معين من الاستفادة ، بالإضافة إلى أننا بحاجة لتلخيص كل ما نقرأه من أجل أن نفيد به غيرنا ، ونشجع غيرنا على قراءة الكتب وذلك عبر التشويق الموجود بالكتاب ، فتلخيص الكتاب يسهل علينا مراجعتها فيما بعد دون بذل أي مجهود ، بالإضافة إلى أن تلخيص الكتاب يعد في حد ذاته مهارة مميزة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول كيفية تلخيص الكتب وسنقدم لكم عدد من النصائح لتلخيص الكتب بسهولة ويسر.

كيفية تلخيص الكتب:

بإمكانك أن تلخص أي كتاب من خلال اتباعك للخطوات التالية:

  1. قم بتصفح الكتاب بطريقة سريعة ، وحدد النصوص التي تريد أن تلخصها ، ثم قسمها لأجزاء ، وبعدها قسم الأجزاء لعنوانين رئيسية وفرعية.
  2. قم بقراءة الأجزاء التي حددها بالكتابة قراءة عادة بمعنى متوسطة السرعة ، دون أن تقف على النقاط التي من الممكن أن تشكل صعوبة أو مشكلة ، وركز فقط على أسلوب المؤلف بالكتابة ، وعلى الفكرة الرئيسية التي تحملها النصوص.
  3. أعد القراءة وانتبه لعبارات الكتاب والحقائق الرئيسية المستند إليها ، وضع خطوط تحت أي الجُمل التي سيشار إليها عند كتابة الملخص ، واترك علامة على الجُمل التي عليك أن تتجنبها ، وعلامة أخرى على الجُمل غير المفهومة.
  4. قم بكتابة الفكرة الرئيسية لكل جزء من أجزاء الكتاب (ويتم تحديدها بالخطوة الأولى) وذلك عبر كتابة جملة واحدة واضحة لكل جزء ، لأن الفكرة الرئيسية لكل منها تحوي النقاط الرئيسية بعيدة عن التفاصيل البسيطة.
  5. قم بكتابة الفكرة الرئيسية لكامل الملخص ، وهذا بالاستناد للجُمل التي تمت كتابتها بالخطوة السابقة ، واعلم أن عدم القدرة على قيامك بتلك الخطوة يعني بأن هناك مشكلة بتطبيق الخطوة السابقة ، لهذا يتوجب عليك أن ترجع إليها وتتأكد من أن الجُمل فيها تحمل النقاط الرئيسية المطلوبة.
  6. قم بكتابة الملخص ، وذلك من خلال الاستعانة بالفكرة الرئيسية ، وجُمل أخرى من الكتاب وجُمل خاصة لمن يكتب الملخص بجانب الاستعانة بالكلمات الانتقالية (أيضاً ، ثم ، مع ذلك ، وغيرها).

للمزيد يمكنك قراءة : ابن كثير البداية والنهاية

نصائح لتلخيص كتاب:

  • عليك أن تقسم الملخص لأقسام وفصول صغيرة ، وهذا سيسهل عليك القراءة على الفئة المستهدفة ، ذلك بالإضافة إلى أن يكون نسخة موضوعية عن الأصل ، فليس هناك داعي لإضافة أي معلومة زائدة أو لإظهار أي تحيز ، كما أنه يجب أن تبتعد عن الاستعمال الزائد لعلامات الاقتباس ، لأنه من المحتمل أن يتحول الملخص لعدد من المقتطفات عن الأصل.

الأسباب التي تدعو للتلخيص:

من ضمن الأسباب التي تدعو للتخليص الآتي:

  1. الاختبار : فتلخيص كتاب ما يختبر فهم الملخص لمحتواه ، وقدرته في التعبير عن الأفكار والمهارات التي يتمتع بها.
  2. الأبحاث : تتطلب بعض الموضوعات عند إعداد البحث أن يقوم الباحث بتقديم ما يسمى (بالدراسات السابقة) ، وتعني عرض للمعلومات والأبحاث الحديثة التي ترتبط بموضوع البحث ، مما يوجب على الباحث أن يقرأها ويعتمد على التلخيص لعرضها ببحثه.
  3. الفهرسة : من الممكن أن يكون ملخص الكتاب مطلوب للفهرسة ، أو على سبيل المثال لإعداد قائمة الجرد ، وفي تلك الحالات سيكون الملخص قصير جداً ، بحيث يظهر للناس فقط ما إن كانوا بحاجة للكتاب أم لا.

للمزيد يمكنك قراءة : حكم ابن تيمية في العقيدة

أخطاء عليك ألا تقع بها عند تلخيص الكتب:

  1. الخلط بين الأفكار : عند قراءتك لأي كتاب ، فعليك أن تعي بأن كاتبه يجب أن يتحدث عن عدد من الأفكار ، سواءً كانت تلك الأفكار رئيسية أم ثانوية ، وعليه فإنك وعند تلخيص الكتاب عليك أن تتمتع بالقدرة على التمييز بين النقطتين.
  2. تكرار الأمثلة : هناك بعض الكتب التي يقوم كاتبها بعرض عدد كبير من الأمثلة للفكرة التي يتكلم عنها ، ومن الخطأ أن تقوم أنت بتكرار عدد كبير من الأمثلة ، بل عليك عندما تجد أكثر من مثال يخدم الفكرة ، فاكتفي بواحد واترك البقية.
  3. عرض وجهة النظر الشخصية : ويعد هذا الخطأ من الأخطاء المشهورة عند تلخيص الكتب ، حيث نجد بعض الأشخاص يميلون لوضع وجهة نظرهم بالكتاب ، بل عليهم أن يلتزموا بالحيادية وألا يخلطوا بين أفكارهم الشخصية وبين فكرة الكاتب.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل الخطوط العربية

تدوين الملاحظات
تدوين الملاحظات
تعرف على كيفية تلخيص الكتب
تعرف على كيفية تلخيص الكتب
معلومات رائعة
معلومات رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى