العناية بالجسم

طريقة تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المثالي

طريقة تثبيت الوزن

إن العديد من الأفراد المصابين بزيادة الوزن أو السمنة يقومون بوضع كل جهدهم بخسارة الوزن ، وذلك اعتقاداً منه أن بعد ذلك بإمكانهم الرجوع مرة أخرى لعاداتهم السابقة دون الحاجة لمراقبة الأكل والطعام الذي يقومون بتناوله أو ممارسة التمارين الرياضية ، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً ، حيث يكتسب الكثير من الناس الوزن مجدداً بعد أن ينتهون من الحمية ، ومن الممكن أن يعود ذلك لأتباع أنظمة غير واقعية بغرض تقليل الوزن سريعاً ، ونتيجة لعدم الاستمرار في النشاط البدني وإتباع نمط حياة يتسم بقلة الحركة ، أو ممارسة التمارين الرياضية بصورة غير كافية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تثبيت الوزن فعد الوصول للوزن المثالي ، فتابعوا معنا.

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم:

إن العديد من الناس يعانون من مشكلة اكتساب الوزن الذي سبق أن فقدوه ، وذلك بعد أن توقفوا عن إتباع الحمية الغذائية ، حيث إن نحو 20% فقط ممن بدئوا بإتباع الحميات قد نجحوا في خسارة الدهون والحفاظ على ذلك الوزن على المدى الطويل ، ومن أجل الحفاظ على وزن ثابت بعد الوصول للوزن المثالي يوجد طرق كثيرة أثبتها العلم كي تتمكن من أن تحافظ على وزنك ، ومن تلك الطرق ما يلي :

للمزيد يمكنك قراءة : كيف نحسب الوزن المثالي

ممارسة التمارين الرياضية:

  1. إن المواظبة على التمارين الرياضية بصورة مستمرة تساعد في الحفاظ على الوزن ، حيث يزيد ذلك من معدل الأيض ، كما أنه يحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية الزائدة ، وتلك العوامل تساهم في توازن الطاقة بالجسم ، وهذا الأمر يعني أن الجسم يحرق نفس كمية السعرات التي يستخدمها ، الأمر الذي يحافظ على الوزن.
  2. وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الأفراد الذين يقومون بممارسة الرياضة كل يوم لمدة نصف ساعة بعد أن وصلوا للوزن المثالي لديهم احتمال أكبر من غيرهم للحفاظ على وزنهم ، ومن ناحية أخرى فإن بعض الأفراد بحاجة لمستويات أعلى من النشاط البدني كي يحافظون على أوزانهم.
  3. كما أنه من المهم جداً دمج تلك التمارين مع تغييرات بنمط الحياة مثل النظام الغذائي الصحي ، ومن الجدير ذكره أن من أهم التمارين الرياضية هي : رياضة رفع الأثقال ؛ حيث من الممكن أن يؤدي فقدان العضلات بالجسم لتقليل الأيض وحرق كميات أقل من السعرات الحرارية ، وتمارين المقاومة مثل رفع الأثقال تساعد في تجنب ذلك الأمر.

تناول كميات أكبر من البروتين وأقل من الكربوهيدرات:

  1. إن تناول البروتين يساهم في تقليل الشهية كما أنه يزيد الشعور بالشبع ، وعليه فإنه من الممكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن ، حيث يزيد البروتين مستوى بعض الهرمونات التي تزيد الإحساس بالشبع وتساعد بنتظيم الوزن ، كما يقلل الهرمونات التي بإمكانها أن تزيد من الجوع.
  2. الأمر الذي من الممكن أن يؤثر على كمية السعرات الحرارية المتناولة في اليوم وخفضها ، وعليه الحفاظ على الوزن ، ذلك بالإضافة إلى أن البروتين بحاجة لكمية أكبر من الطاقة كي يتحلل بداخل الجسم ، لهذا يساعد على حرق كميات أكبر من السعرات.
  3. أما بالنسبة للكربوهيدرات فيفضل الانتباه لكمياتها ونوعها خلال تلك المرحلة ، حيث إن تناول كميات كمية منها كالخبز الأبيض يعني تناول ألياف غذائية قليلة ، والنظام الغذائي قليل الألياف على صلة وثيقة باكتساب الوزن والسمنة المفرطة.
  4. وهناك بعض الدراسات تشير إلى أن الأفراد ممن يتناولون حمية منخفضة من الكربوهيدرات كانت فرصة حفاظهم على أوزانهم بعد خسارته أكبر ، حيث يكون هؤلاء الأفراد أقل عرضة لتناول سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يحرقونها.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي الاطعمة التي تزيد الوزن

تناول وجبة الإفطار:

  • حيث يميل الأفراد الذين يقومون بتناول وجبة الإفطار لأن يكون لديهم عادات صحية مثل ممارسة التمارين الرياضية ، وتناول المزيد من الألياف والعناصر الغذائية ، كما أن عندهم فرصة أكبر من غيرهم للحفاظ على الوزن المفقود ، إلا أن الدراسات أيضاً لم تظهر أن عدم تناول تلك الوجبة يؤدي لزيادة الوزن أو إتباع عادات سيئة ، كما أن ذلك من الممكن أن يساعد بعض الأشخاص على فقدان الوزن ، لهذا فإن التأثير يتغير من إنسان لآخر.
تمارين رياضية
تمارين رياضية
طريقة تثبيت الوزن
طريقة تثبيت الوزن
تثبيت الوزن
تثبيت الوزن

للمزيد يمكنك قراءة : تخفيف الوزن بسرعة بدون جراحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى