معلومات طبية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ونصائح ذهبية

عند الوصول للأشهر الأخيرة في الحمل يبدأ القلق عند الكثير من النساء, وأكثر ما يشغل الأم في هذه الفترة وهي ما قبل الولادة بداية من الشهر الثامن حتي الشهر التاسع وهو الم الولادة والخوف من حدوث مضاعفات, وخاصة اذا كانت الولادة للمرة الأولي, فهي تجربة مميزة تمر بها كل الأمهات, ومن هنا تبدأ النساء في البحث عن طرق تسهيل الولادة الطبيعية  وفي الحقيقة  توجد الكثير من الطرق التي تحفز الولادة الطبيعية, مثل ممارسة الرياضة وأشياء أخري سوف نذكرها لكم اليوم من خلال موضوعنا وهو طرق تسهيل الولادة الطبيعية نقدمه لحضرتكم من خلال موقع (أحلم) تابعونا.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

وهي طرق لا يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي, ولكنها عوامل تحفز علي الولادة الطبيعية والتي منها

  1. ممارسة الرياضة

تعتبر التمارين مثل المشي والجري الخفيف والسباحة واستخدام كرة الولادة مهمة لتعزيز الولادة الطبيعية لأنها تساعد على استرخاء عضلات الرحم والحوض,  لذلك يوصي الأطباء دائمًا ببدء الرعاية من الأشهر القليلة الأولى من الحمل بشرط أن يتم إجراؤها تحت إشراف الطبيب المختص.

  1. شرب السوائل

ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل، تزداد فرصة إصابة النساء الحوامل بجفاف الرحم، وقد يصف الأطباء محاليل وريدية في هذه الحالات بهدف تسهيل اتساع عنق الرحم ثم الولادة بشكل طبيعي.

شرب الكثير من السوائل خلال الشهر الأخير من الحمل، وخاصة الماء والقرفة وشاي البابونج والحلبة والشمر والزعتر والمرمية، يمكن أن يساعد في تعزيز عملية الولادة الطبيعية.

  1. ممارسة العلاقة الحميمة

تساعد ممارسة العلاقة الحميمة  خاصة في الشهر التاسع من الحمل، على تحفيز الرحم وإعداده جيدًا للولادة الطبيعية, لذلك ينصح الأطباء بممارستها بانتظام قبل المخاض.

ومع ذلك إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أي مضاعفات، مثل النزيف أو الألم  فيجب تجنب العلاقات الحميمة تمامًا

  1. تدليك حلمات الثدي

يساعد تدليك الحلمتين بانتظام خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل على زيادة إنتاج الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المسؤول عن تقليل تقلصات الرحم وتحفيز المخاض، وبالتالي تعزيز الولادة الطبيعية.

فوائد المشروبات للولادة الطبيعية
الولادة الطبيعية بأسهل طريقة

طرق لتسهيل الولادة الطبيعية نصائح مهمة جدا

أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية

التمر: هو الأكثر انتشارا حيث يوصى بتناول المزيد من التمور في الشهر الأخير من الحمل وينصح بمنعة في الثلث الأول من الحمل.

الحلبة والعسل الأسود والأسود والأبيض: يخفف آلام المخاض ويساعد على تنشيط الرحم.

القرفة: فهي تساعد على تيسير الولادة وتحفيز الطلق.

البابونج: يساعد مغلي البابونج على فتح عنق الرحم وتعزيز المخاض, لذلك ينصح بشرب كوب من منقوع البابونج كل يوم لتسهيل المخاض.

شاي أوراق التوت البري: لاحتوائه على مادة تنشط عضلات الرحم وتقويها أثناء الولادة الطبيعية

منقوع الزعتر: يساعد على فتح عنق الرحم  ينصح بشرب كوب من الزعتر المنقوع في المساء.

اليانسون: ينصح بشرب اليانسون في الصباح لأنه يستخدم في تسهيل الولادة وتقوية الطلق وتهدئة الأعصاب.

المرمرية: ينصح بشربها علي معدة فارغة في الصباح, وهي تساعد علي تقوية الرحم وتخفيف الآلام.

نصائح عند المخاض
نصائح مهمة للحامل

ما هي أعراض الولادة الطبيعية وكيفية الاستعداد لمرحلة الولادة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية أثناء المخاض

  • قضاء أكبر وقت ممكن من المخاض في البيت

البقاء في المنزل قدر الإمكان حتي تتمتعي بحرية التنقل في المنزل وتناول الطعام والشراب الذي تحتاجيه، لذلك من الأفضل البقاء في المنزل حتى تبلغ مدة الطلقة الواحدة حوالي دقيقة، والفترة بينها 3 إلى 5 دقائق اذا لم تكن هناك أسباب صحية تتطلب البقاء في المستشفي.

  • استخدام الكمدات

يمكن أن يؤدي وضع الماء الدافئ على أسفل البطن أو الظهر إلى تخفيف الانزعاج وعدم الراحة، كما يمكن للكمادات الباردة على الظهر أن تخفف آلام الظهر، مما يجعل الكمادات طريقة مفيدة لتسهيل المخاض.

  • الحفاظ علي الحركة

الاستمرار في التحرك يمكن أن تساعد في تسهيل المخاض وتقليل الألم, يوصى بالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كانت الحركة مقيدة بسبب إجراءات طبية معينة, على سبيل المثال  تتطلب المراقبة الإلكترونية المستمرة لضربات قلب الجنين حزامًا على خصر المرأة الحامل لتوصيله بجهاز المراقبة, بينما الأم مثبتة على السرير، لذا تأكد من السؤال عما إذا كانت المراقبة مطلوبة في هذه الحالة لأسباب طبية  إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن المراقبة المتقطعة ستمنح الأم بعض الحرية في المشي والجلوس على كرة الولادة أو أي شيء آخر لتسهيل الولادة.

  • الولادة في الماء الدافئ

تؤدي الولادة في الماء الدافئ إلى زيادة إنتاج هرمون الأوكسيتوسين وتعزيز اتساع عنق الرحم, من المهم أيضًا أن تأخذ المرأة الحامل حمامًا ساخنًا للاسترخاء، حيث يساعد الماء الساخن على الاسترخاء وقد تشعر المرأة الحامل بالنعاس خلال 20 دقيقة.

  • اخذ المسكنات

إذا كانت المرأة الحامل في حالة مخاض نشط وتوسع عنق الرحم بأكثر من 3 سم  فإن استخدام الإبرة فوق الجافية أو ما يسمى بإبرة الظهر, لا يسبب تأخيرًا كبيرًا في المخاض، ولا يزيد من احتمالية الخضوع لعملية قيصرية لكنها تعمل علي إرخاء العضلات للمساعدة في تسريع تمدد عنق الرحم, أيضًا يمكن أن تصل كمية صغيرة فقط من الدواء إلى الطفل لأن الدواء يتحلل قبل وصوله إلى المشيمة.

قبل تجربة أي طرق قد تؤدي إلى المخاض، تحتاجين إلى التحدث مع طبيبك للتغلب على أي مخاطر أو مضاعفات محتملة، وبينما تحظى بعض هذه الأساليب بشعبية كبيرة بين النساء الحوامل، إلا أن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم فعاليتها.

فوائد تعود علي الطفل من تسهيل الولادة الطبيعية

هناك ميزات صحية إضافية يجنيها طفلك عند تسهيل الولادة الطبيعية والتي منها

  • بناء عضلات جيدة واكتساب القوة
  • انخفاض خطر الإصابة بنقص السكر في الدم واليرقان.
  • تحسين التنفس الطبيعي لطفلك.
  • زيادة نمو الدماغ، ينمو ثلث حجمه بين الأسبوعين 35 و 40
طرق تسهيل الولادة الطبيعية
نصائح للحامل

كيف احسب موعد الولادة بطرق محتلفة وبالخطوات

نصائح يجب إتباعها للحامل البكر

  • تناول الغذاء الصحي مثل الخضروات والفاكهة, التركيز علي الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الاميجا3 في طعامك بشكل يومي
  • تجنب تناول الملح بكثرة
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الدسمة
  • متابعة الطبيب المعالج بشكل مستمر وعند وجود أي أعراض يجب سرعة أبلاغة, مثل حدوث تقلصات في الرحم أو نزيف مهبلي, أو عدم الانتظام في ضربات القلب.

من حق أي أم أن تأخذ فرصتها في الولادة الطبيعية وعدم الاستعجال في طلب الولادة القيصرية, لان لها الكثير من المضاعفات التي تشعر بها الأم فيما بعد, وهي ضد الطبيعة البشرية لذلك ننصح أي أم بانتظار الولادة الطبيعية خاصة للبكر ما لم ينصح الطبيب المتابع بغير ذلك, للولادة الطبيعية فوائد تعود عي الطفل وهذا ما وضحناة أيضا من خلال موضوعنا اليوم, أتمني لكل المتابعين الأعزاء التوفيق وسوف نكون سعداء عند مشاركتكم لنا في التعليقات عن رأيك في موضوع اليوم هل قدم لك محتوي مفيد أم لا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى