تعليم

طرق تدريس رياض الاطفال الحديثة

طرق تدريس رياض الاطفال

إن مرحلة رياض الأطفال تعد من أهم المراحل التي يمر بها أي طفل في حياته ، إنها المرحلة التي تساهم في تأسيس وفي بناء شخصية الأطفال ، وأيضاً هي المرحلة التعليمية التي يمر بها الطفل من عمر 3 سنوات حتى عمر 5 سنوات ، ويطلق عليها أيضاً الروضة أو الحضانة ، ويتم فيها تهيئة الأطفال من أجل الانتقال من البيئة المصغرة في المدرسة أو البيت ، وبالتالي التواصل مع المجتمع والأشخاص ، والبدء في مرحلة أخرى مختلفة عن المراحل التي تسبقها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية رياض الأطفال ، وطرق تدريس رياض الأطفال الحديثة ، وغيرها من المعلومات المتعلقة برياض الأطفال ، فتابعوا معنا.

أهمية رياض الأطفال:

  1. يتم تعليم الطفل أثناء مرحلة رياض الأطفال على كل الأرقام ، والحروف ، والألوان بأكثر من لغة ، وبالخصوص اللغة العربية ، واللغة الإنجليزية ، وأيضاً يتم تعليم الأطفال بعض الكلمات المهمة لهم والمستعملة بصورة كبيرة حولهم ، كما يتعلمون الكثير من المهارات التي تتعلق بكيفية الاتصال والتواصل مع الأشخاص المحيطين والمجتمع بصورة عامة.
  2. ذلك بالإضافة لتعليمهم بعض السلوكيات الإيجابية والأخلاق الحسنة ، كالنظافة ، والتعاون ، وآداب الكلام ، وآداب الطعام ، وبعض إشارات المرور ، ويخرج الأطفال من تلك المرحلة وقد تهيئوا من كل النواحي من أجل البدء بمرحلة المدرسة ، والتي يكمل فيها الطفل ما بدأ فيه بمرحلة رياض الأطفال.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق لتسهيل الحفظ

طرق تدريس رياض الأطفال الحديثة:

يوجد الكثير من الطرق التي يتم استعمالها حديثاً برياض الأطفال بغرض توصيل جميع المعلومات المطلوبة والمهمة للطفل في تلك المرحلة العمرية ، ومن أهم تلك الطرق ما يلي :

استعمال أسلوب التشويق:

  • من الممكن الحصول عليه عن طريق التمثيل والسرد القصصي لبعض المعلومات اللازمة لكي تصل بسرعة وسهولة للطفل ، كما ومن الممكن السماح للطفل بالمشاركة في هذا والنقاش فيما بينهم.

استعمال أدوات التكنولوجية الحديثة:

  • كاللاب توب ، والآيباد ، بعرض بعض القصائد والأشعار ، والأفلام القصيرة ، ذلك بالإضافة لبعض سور القرآن القصيرة والتي يطلب من الأطفال حفظها في تلك الفترة العمرية.

استعمال بعض الوسائل التعليمية:

  • والتي تكون مساعدة بعملية التدريس ، ومن الممكن أن تكون يدوية الصنع من قبل المعلمات ، وبمشاركات الأطفال بالروضة ، كلوحات للحروف باللغة الإنجليزية واللغة العربية ، أو لوحات لبعض الرسومات المختلفة وأسمائها.

تعامل المعلم بلطف:

  • يجب أن تكون المدرسة ذات وجه بشوش وسمح ، وأن يكون بإمكانها تكوين صداقات مع الأطفال في تلك المرحلة العمرية ، كما يجب أيضاً أن يكون لديها القدرة على ضبط سلوك الطفل وتشجيعه على التواصل مع الأطفال الآخرين وكسر حاجز الخجل والخوف لديه من الآخرين.

ملاحظة : يجب أن يتم معاملة كل طفل من الأطفال بناءً على قدرته العقلية ، وعدم ظلم بعض الأطفال الأذكياء ، بالإضافة لعدم تهميش الأطفال الأقل ذكاء ، كما يجب استعمال أسلوب النقاش والحوار مع الطفل ، وأن يتم السماح له بطرح بعض الأسئلة التي قد تخطر على باله ويجب أن يتم الإجابة على هذه الأسئلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي طرق التدريس الحديثة والفعالة

نصائح لتدريس رياض الأطفال:

مع بداية السنة الدراسية الجديدة ، يحاول المدرسون أن يبدئوه بروح جديدة ومتفائلة ، وكي يتم تحقيق هذه الغاية على المدرس أن يحدد أهداف واقعية ، وأن يتبع طرق متنوعة من أجل تحقيقها ، ذلك بالإضافة لضرورة معرفته بأساليب تدريس رياض الأطفال التي ذكرناها سالفاً ، وفيما يلي نصائح على المعلم أن يعرفها ويطبقها :

  1. التواصل مع الأهل : إن طلاب رياض الأطفال دوماً ما يحتاجون لدعم الأهل من أجل ضمان التعليم الكامل لكل طفل ، وعليه يجب أن يتفق المدرس مع الوالدين على الأساسيات ، كما يجب أن يكون التواصل مع الأهل دورياً ، كرسالة شهرية على البريد الإلكتروني ، أو الاتصال الهاتفي أسبوعياً ، أو ملاحظات فردية على دفتر ملاحظات كل تلميذ.
  2. إدارة الفصل : على المدرس أن يعرف كيف يدير الفصل ، فهذا الأمر يعد مفتاح لتحقيق نجاح كبير ، حيث يجب عليه أن يحافظ على النظام ، وأن ينشئ مراكز التعلم ، وأن يضع سياسة للانضباط ، وأن ينسق أنشطة الفصل ، بالإضافة لقدرته على توزيع التلاميذ في مجموعات ، وكيفية استعماله للموارد المتاحة من أجل تحقيق أقصى استفادة منها.
طرائق التعليم
طرائق التعليم
طرائق التعليم في رياض الأطفال
طرائق التعليم في رياض الأطفال
التفكير عند طفل الروضة
التفكير عند طفل الروضة

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تدريس الاطفال بإبداع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى