العناية بالجسمالغذاء الصحي

طرق تخسيس الوزن باستخدام طريقة دكتور اوز

طرق تخسيس الوزن

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان طرق تخسيس الوزن باستخدام طريقة دكتور اوز، فالوزن الزائد واحدة من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من سكان العالم حيث أنه في عام 2013 وصل عدد من يعانون من زيادة الوزن أو السمنة 2 مليار، ولا تكمن المشكلة فقط في الزيادة  إنما عادة ما يصاحب تلك الزيادة مجموعة من الأمراض، حيث أن الزيادة في الأساس تعني تراكم الطاقة الزائدة عن حاجة الجسم في شكل دهون داخل الجسم، مما يترتب عليه أمراض في الشرايين سواء انسدادات أو تصلب، أمراض السكري، إرتفاع ضغط الدم وغيرها، لذا فإن زيادة الوزن أو السمنة تعد السبب الثاني في معدل الوفيات على مستوى العالم، لذا يسعى الجميع إلى الحصول على وزن مثالي أو قريب منه للمحافظة على الصحة أولًا والشكل ثانيًا، وللتخسيس توجد عدة طرق سنبينها لكم فيما يلي.

طرق تخسيس الوزن

اقرأ: طرق لشد الجسم بشكل طبيعي والتخلص من الترهلات

تخسيس الوزن بطريقة دكتور أوز ( Dr Oz).

اليوم الأول 

الإفطار : شريحتين توست أسمر مع بيضتين مسلوقتين.

الغداء: طبق من السلطة يتكون من 2 حبة طماطم حبة خيار وفلفل رومي وجرجير ونصف جزرة  وعصير ليمونة وملعقة زيت زيتون  بجانب نصف صدر دجاجة مسلوق ومنزوع الجلد.

العشاء: كوب من الزبادي خالي الدسم وخس أو خيار.

اليوم الثاني

الإفطار: قطعة جبنة بيضاء بحجم البيضة ويفضل الجبن القريش أو للايت  مع ملعقة صغيرة زيت الزيتون والجرجير بالإضافة إلى شريحتين من التوست الأسمر.

الغداء: طبق سلطة بالإضافة إلى 250 جرام من السمك المشوي.

العشاء: شريحة من الديك الرومي بجانب شريحتين من التوست الأسمر وزبادي منزوع الدسم.

 اليوم الثالث

الإفطار: كوب عصير برتقال طبيعي مع بيضة مسلوقة ممزوجة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والزعتر الأخضر بالإضافة إلى شريحة من التوست.

الغداء: علبة تونة بدون زيت فإما يتم استخدام التونة الخاصة بالدايت أو يتم غسل التونة العادية للتخلص من الزيت بعد التصفية وشريحة من التوست الأسمر بالإضافة إلى حبتين من الخيار.

العشاء: تفاحة كوب زبادي منزوع الدسم مع شريحة من التوست الأسمر.

اقرأ: ماهي الحنة البيضاء واضرارها

 اليوم الرابع

الإفطار: كوب من عصير الجريبفروت مع بيضة أومليت على أن تطهى بدون زيت مع الكرافس والفلفل الأخضر.

الغداء: ربع صدر دجاج متبل بالأعشاب حسب الرغبةمع الليمون ويتم طهيه على البخار بجانب البروكلي وحبة من الجزر والفاصوليا الحمراء.

العشاء: زبادي خالي الدسم.

اليوم الخامس

الإفطار: حبة من الفاكهة أي نوع متاح بالإضافة إلى قطعة من الجبن الأبيض.

الغداء: سمكة مشوية مع سلطة أو ستيك مشوي مع صحن أرز أبيض صغير ويراعى أن يتم طهوه بدون مادة دهنية.

العشاء: قلب من الخس مع زبادي منزوع الدسم وشريحة من التوست الأسمر.

 اليوم السادس

الإفطار: كوب من عصير الجريبفروت بجانب شريحة من التوست الأسمر مع القليل من المربى.

الغداء: برجر الخضراوات بدون دهون ويتكون هذا البرجر من حبة من الجزر ونصف حبة من الباذنجان وبروكلي  على أن يقطع ويتم حشوه  بقطعة شيدر لايت ويتم طهيه بالفرن لمدة 20 دقيقة، ويتم تناوله مع كوب من عصير التفاح أوالجريبفروت.

العشاء: كوب زبادي لايت مع حبتين من الخيار.

 اليوم السابع

الإفطار: طبق من البطيخ مع قطعة من الجبن الابيض بحجم البيضة.

الغداء: ستيك بقري مشوي خالي من الدهون مع خضار مشوي عبارة عن فلفل ألوان وكوسة.

العشاء: بيضة مسلوقة مع كوب من عصير الجريبفروت.

يعتبر هذا النظام نوعًا ما متوازن لأتباعه لتخسيس الوزن حيث يحتوي على البروتين والفيتامينات وكذلك الكربوهيدرات والدهون الطبيعية.

اقرأ: فوائد العسل والليمون لصحة الجسم

طرق لتخسيس الوزن الزائد بدون رجيم

حتى تستطيع تخسيس الوزن الزائد أنت بحاجة لإتباع مجموعة من النصائح والتي يمكن اعتبارها طرق للتخسيس وتمثل في:

  • تناول الأكل ببطئ : لذا راعي أن تتناول وجبتك في مدة لا تقل عن 20 دقيقة فقد ثبت أن الإنسان يبدأ في الشعور بالشبع بعد ربع ساعة من بداية تناول الطعام حتى وإن لم ينهى طعامه، وهنا أيضًا راعي مضغ الطعام بشكل جيد.
  • النوم : عدد ساعات كافي فمن المعروف أن النوم يعتبر نوعًا ما ميزان للجسم فقد أثبتت بعض الأبحاث أن الحصول على عدد ساعات نوم إضافة يساعد في إنقاص الوزن 7 كيلو في العام كما أن عدم النوم يساعد على فتح الشهية.
  • الخضروات: حيث أن عدد من الخبراء ينصح بتناول عصير الليمون قبل العشاء وكذلك تناول طبق من الخضروات على أن يحتوي الطبق على ثلاثة أنواع من الخضار على الأقل أو تناول الفاكهة وذلك يكون قبل العشاء حيث أن تلك الأنواع تكون غنية بالألياف الغذائية والماء التي تعمل على الإحساس بالشبع.
  • الشوربة: حيث يوجه الخبراء النصح بأن يتم تناول الشوربة قبل وأثناء تناول الطعام على أن تكون قليلة الملح فتساعد على الأكل ببطئ وعلى فقدان الشهية.
  • تقليل السكريات: واحدة من الخطوات أو الطرق الفعالة في تخسيس الوزن الزائد وهنا قم باستبدال المشروبات السكرية بالعصائر الطبيعية بدون سكر إن أمكن.
  • الشاي الأخضر: حيث أكد عدد من الدراسات أن تناول الشاي الأخضر يساعد على زيادة الحرق.
  • الأكل بالمنزل: مما يعني التقليل من الوجبات السريعة عالية السعرات وقدرتك على التحكم بكم السعرات في طعامك المنزلي.
  • التوقف لدقائق: فأنت أحيانًا أثناء تناول الطعام تتوقف لدقيقة أو أكثر لأي سبب من الأسباب فحافظ على ذلك وزد من وقت التوقف مما يساعد على زيادة مدة تناول الوجبة.
  • استخدام أطباق صغيرة: حاول تناول طعامك في أطباق صغيرة وتلك الطريقة تعتبر عامل نفسي، حيث ستشعر بأن كمية الطعام كبيرة مما يثير فيك إحساس الشبع.
  • ثلث لطعامك: وهو تطبيق لحديث الرسول صل الله عليه وسلم (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمنصلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)، والذي أثبتت احدث الأبحاث صحة ما ورد به.
  • ممارسة أنشطة بسيطة: مثل المشي لمدة 20 دقيقة أو ممارسة أعمال المنزل لمدة نصف ساعة أو الجري لمدة 10 دقائق.

اقرأ: فوائد العسل للكبد معلومات مفيدة للصحة

تخسيس الوزن
تخسيس الوزن

نصائح عامة لتخسيس الوزن

يسعى الكثير لتخسيس أوزانهم فأيا كانت الطريقة المستخدمة راعى مجموعة من النصائح التي تساعدك بشكل كبير في التخلص من هذا الوزن الزائد والتي تتمثل في:

  • شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن لتر ونصف.
  • مراعاة أن يتم تناول وجبات خفيفة ليلًا.
  • ابحث عن البدائل الصحية لأعداد طعامك المفضل.
  • وزع وجباتك اليومية في شكل وجبات صغيرة بحيث يتم تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
  • حول ثلاجتك ومطبك إلى مخزن للأطعمة الصحية.
  • لا تهمل وجبة الإفطار.
  • راعي أن يحتوي غذائك على كميات من الألياف الغذائية.

حتى تحصل على وزن مثالي أو تتلخص من الوزن الزائد فأنت بحاجة للصبر، فمن الأفضل لك أن تخسر وزنك بشكل بطئ فبذلك تحافظ على صحتك وعلى شكلك وكذلك على ثبات وزنك، واجعل أسلوب حياتك صحي فالصحة هى أسلوب حياة، فإن اتبعت  تلك النصيحة فأنت تحافظ على صحتك وليس فقط تنقص وزنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى