معلومات عامة

طبقة الاوزون ومكوناتها وأهميتها في الحفاظ على كوكب الأرض

ربما يجهل الكثير من الناس ماهية طبقة الأوزون ودورها الكبير في الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض حيث تحمي الأرض والكائنات الحية من خطر تسرب الأشعة فوق البنفسجية لذا في المقال الأتي نقدم لكم عدد من المعلومات حول طبقة الأوزون الهامة في حياة كوكب الأرض من موقع احلم .

مكتشف طبقة الأوزون

اكتشف طبقة الأوزون كل من شارل فابري وهنري بويسون وذلك في عام 1913 ، وقد قام غوردون دوبسون بتطوير جهاز لقياس الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي.

طبقة الاوزون
طبقة الاوزون

ماهي طبقة الأوزون؟

توجد طبقة الأأوزون بشكل رئيسي في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض وتتخذ من اللون الأزرق لونا رئيسيا لها كما ان تحتوي بشكل كبير جدا على غاز الأوزون .

أهمية طبقة الأوزون في الحفاظ على كوكب الأرض

وتقوم طبقة الاوزون بمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصدرها الشمس لكوكب الأرض وتقوم الطبقة بتحويل  جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون .

جدير بالذكر ان طبقة الأوزون نفسها تحتوي على كميات قليلة جدا من غاز الأوزون الا أنها تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية على سطح الأرض وعلى الرغم من أهمية طبقة الأوزون إلا أن غاز الأوززن نفسه من الغازات السامة اذا انطلق على ارتفاع منخفض وقد يسبب النزيف.

ولكن طبقة الأوزون مع بدء تآكلها أصبحت الآن تسمح بمرور القليل من الأشعة فوق البنفسجية للأرض ولكن التعرض الكبير لهذه الأشعة من الممكن ان تسبب سرطات الجلد او تغير الجينات الوراثية .

ويرجع ذلك لحساسية وضعف الحمض النووي للانسان تجاه الأشعة فوق البنفسجية الأمر الذي يؤثر سلبا على الانسان والنباتات والحيوانات .

حجم طبقة الأوزون

تختلف سماكة طبقة الأوزون تبعا لعدد من العوامل منها المواسم الأربعة الرئيسية ومدي قوة أشعة الشمس وكذلك دورة الغلاف الجوي كما ان في العادة تكون طبقة الأوزون سميكة عند القطبين وقليلة عند خط الاستواء.

تآكل طبقة الأوزون

شهدت الطبقة عبر السنوات الماضية تآكل بنسبة كبيرة وذلك لأسباب متعددة منها تلوث الهواء واطلاق الغازات الصناعية والغازات الدفينة في الهواء التي تسبب التآكل في طبقة الأوزون.

فضلا عن اختلاط الهواء مع مخلفات المصانع والعمليات الزراعية وخاصة المصانع الكيماوية ومستحضرات التجميل وغيرها من المخلفات الخطرة التي تختلط مع مكونات الهواء وتسبب التآكل فضلا عن انتشار وتزايد الكلور في الهواء.

جدير بالذكر ان ظاهرة الاحتباس الحراري قد نتجت وبشكل متزايد خلال الفترة الماضية بسبب تآكل طبقة الأوزون حيث زادت التغيرات المناخية فضلا عن انهيار الجبال والأنهار الجليدية .

كيفية حماية طبقة الأوزون

  • المحافظة على البيئة بمختلف مكوناتها من التربة والماء والهواء من شأنها ان تحمي طبقة الأوزون الهامة ومن الممكن الاهتمام بمايلي :
  • سن المزيد من العقوبات القانونية على مرتكبي الممارسات الخاطئة ضد البيئة .
  • عمل ورش ودورات توعوية بمخاطر تلوث البيئة .
  • زيادة المساحات الخضراء والأشجار وزراعة الكثبان الرملية من بقايا النباتات.
  • فرض غرامة كبيرة على حاملات النفط التي تسرب النفط في البحار والمحيطات .
  • الاستغناء عن الطاقة الملوثة للبيئة والبحث عن مصادر الطاقة النظيفة والمتطورة .
  • استخدام الاسمدة المصنوعة من المواد الطبيعية لان الاسمدة غير الطبيعية تؤثر على التربة وعلى النباتات وبالتالي على صحة الانسان .
  • الحفاظ على الحيوانات والنباتات النادرة ووضعها في محميات طبيعية خاصة.
  • التخلص الآمن من مخلفات المصانع والمفاعلات النووية واعادة تدوير تلك المخلفات مع انشاء المصانع والمفاعلات بعيد عن المناطق السكنية .
  • انشاء المزيد من المدن والطرق السكنية منعا للتكدس المروري والازدحام السكاني حيث يوجد العديد من الأراضي غير المستغلة من قبل الأفراد او الحكومات .
  • زيادة الوعي بأهمية الحفا ظ على البيئة والتأكيد على ان الحفاظ على البيئة مهمة مجتمعية ومشتركة يشارك فيها كل طبقات وأطياف الشعب وليست مسئولية فرد او شخص واحد وتعليم النشء الجديد على ضرورة الحفاظ على البيئة .

قدمنا لكم في موقع احلم عدد من المعلومات التي تدور حول طبقة الأوزون وأهميتها ومكوناتها والأخطار التي تتعرض لها الطبقة واحتمالية التآكل المتزايدة فضلا عن علاقتها مع ظاهرة الاحتباس الحراري.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم.
    مفيدة وشاملة، بارك الله فيك.
    مدونة مليئة بالمعرفة. جزاك الله خير. انا احبك جدا، جدا، جدا.

    شكرا لكم.
    مصعب النجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى