شخصيات وأعلام

صلاح الدين الايوبي نبذة مختصرة من حياته وبطولاته ومعلومات عن قلعة صلاح الدين

ولد صلاح الدين الايوبي في مدينة تكريت عام ألفٍ ومئةٍ وثمانية وثلاثين ميلادي وكان من اشهر الملوك الايوبيين، اطلق عليه لقب الملك الناصر وكان بطل وفارس وشجاع، خلدت سيرته كتب التاريخ، فهو الفارس المقدام الذي تمكن من هزيمة الصليبين، عاش في العصر الايوبي، واسمه يوسف بن نجم الدين بن ايوب بن شادي بن مروان ابو المظفر، عرف عن صلاح الدين بأنه كان متصوفاً تبعاً للطريقة القادريّة والمذهب السني، وقد قيل أنه كان أشعريّاً كما اشتهر بمعاملته الانسانيه واخلاقه وتسامحه حتي مع اعدائه، كما حظي باحترام منقطع النظير في العالمين الشرقي والمسيحي الاوروبي ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم مقتطفات مميزة عن حياة صلاح الدين الايوبي وقلعة صلاح الدين اشهر المعالم السياحية الموجودة في مصر، استمتعوا الآن بقراءة هذه الموضوع المميز وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

بطولات صلاح الدين

انشأ صلاح الدين الايوبي جيش قوي وبني قلعة عظيمة فوق جبل في مصر يدعي جبل المقطم، اطلق عليها اسم قلعة صلاح الدين الايوبي في عام 579 م ، وجعلها مقرا للحكم وكان هناك تدريب للجيش حيث كانت المعركة وانتصر المسلمون فيها بقيادة صلاح الدين الايوبي، علي الرغم من ان اعداد الصليبيين في هذه الحرب قد بلغت 63 الف مقاتل، واثناء المعركه قتل منهم 30 الفا و30 الفا وقعوا في الاسر وتكلم عن هذه المعركة الكثيرون و تكلموا عن هذا النصر الكبير والغنائم الكثيرة التي جناها المسلمون، فكانت هذه المعركة نقطة تحول هامة في حياة المسلمين، وتسلم صلاح الدين الايوبي مفاتيح القدس واهتم باهلها وطرد الصليبين منها، ثم بدأ باصلاح كل ما خربه الصليبيون ومن اعماله أنه قام بتوحيد الشعب المصري وبلاد الشام وانشأ دولة عربية كبيرة من الشمال والجنوب. وكان صلاح الدين ذو شجاعة وعقل ووقار .

أعمال صلاح الدين الأيوبي

  • قام صلاح الدين الايوبي بقيادة الحركة الإسلامية في الجهاد ضد أعداء المسلمين حيث قاد نصر المسلمين العظيم ضد الصليبين في معركة الصنبرة بعام 507 هـ -1113 م وبهذا الإنتصار قام بفك الحصار القوي الصليبي عن مدينة حلب ونجدة ودمشق .
  • أكمل ما بدأه عماد الدين زنكي وإبنه نور الدين عماد الدين زنكي في الجهاد لإسترداد بيت المقدس من جديد للمسلمين .
  • إنتصر صلاح الدين الايوبي علي ملك القدس عموري في دخول مصر في نفس الوقت الذي حصل فيه منافسة بين الصليبين ونور الدين للوصول لضم مصر لحكمهم والتي كانت في هذه الحقبة الزمنية تحت الحكم الفاطمي الشيعي والذي كان ينهار بشدة .
  • نجح صلاح الدين في التصدي للزنكيين الذي يتنازعون علي إرث نور الدين زنكي الذي تركه لإبنه الصالح إسماعيل وكان إبنه وقتها في سن صغير ولا يصلح للإدارة السياسية .
  • نجح صلاح الدين بالقضاء علي زهرة الجيوش اللاتينية .
  • إسترداد بين المقدس من بين الصليبين وإعادته مرة أخري للمسلمين بعد صراع طويل بين القوتين قبلها بقرون عليه وإنتصاره في معركة حطين الشهيرة ضدهم .
  • قام بتأسيس الدولة الأيوبية بمصر .
  • قام بإسقاط الدولة الفاطمية وقضي عليها .
  • قام بتوحيد بلاد المسلمين المتنازعة مع بعضها وضم لحكمه اليمن وسوريا والحجاز مما أدي لبناء دولة قوية والتي ساعدته بشدة في تحرير بيت المقدس وقتها .
  • قام بأعمال التطوير في مدينة دمشق وجعلها مدينة لها شأن رفيع وعالي .
  • إهتم كثيراً بالعلم والعلماء وقام بدعمها بكل قوة .

والكثير الكثير من الإنجازات القوية الشهيرة المحسوبة لصلاح الدين الذي كان رمزاً قوياً من رموز المسلمين وقتها في هذا العصر والزمان .

ستحب قراءة : معلومات عن صلاح الدين الايوبي قاهر الصليبيين

هل صلاح الدين الأيوبي عربي ؟

صلاح الدين الأيوبي ينتمي إلي عائلة كردية معروف عنها أنها كريمة الأصل وعالية عظيمة الشرف وعائلته كانت تنتمي لقبيلة كردية معروف عنها أنها من أشراف الأكراد نسباً وعشيرة وكانت تعرف بالرَّوادية وكانت هذه العشيرة تنحدر كما هو معروف من بلدة دوين التي تقع عند حدود أذربيجان القريبة من مدينة تفليس بأرمينية .
ويعود نسب الأيوبيون إلي أيوب بن شادي .

لماذا قضي صلاح الدين علي الدولة الفاطمية ؟

تولي صلاح الدين الأيوبي حكم مصر بعد توفي الخليفة العاضد ولقب بلقب السلطان الناصر صلاح الدين وكانت من مهامه التصدي للفتن الداخلية في البداية والتي كانت تخطط ضده وضد دولته ومن هذه المحاولات التي كانت تحاك كانت من بعض الشيعة والتي كانت تهدف لإعادة الخلاقة الفاطمية الشيعية من جديد فقاموا بالتآمر ضد صلاح الدين والدولة وقاموا بالإتصال بملك صقلية وقتها ودفعوا له الكثير من الأموال حتي يهاجم الشواطيء المصرية بسفنه وحتي يخرج صلاح الدين لمواجهة العدوان فيقومون بالهجوم علي الجنود في القاهرة وإستعادة الحكم من جديد، لكن صلاح الدين عرف بالمؤامرة قبل حدوثها فقام بإرسال الدعم مقدماً للإسكندرية لحمايتها وقام بالقبض علي المتآمرين وأعدمهم .

كم عدد جيش صلاح الدين الايوبي في معركة حطين ؟

كان عدد جيش صلاح الدين الأيوبي في مواجهة حطين الشهيرة ضد الصليبين وقتها يقدر بعدد 12 ألف جندي في مقابل 50 ألف للجيش الصليبي ورغم التفوق العدد الكبير لصالح العدو إلا أن الله عز وجل كتب النصر لجيش المسلمين وإستردوا القدس من يد أعداء المسلمين وخسر الصليبين الكثير من الجنود والمعدات وتكبدوا أكبر الخسائر الممكنة في هذه المعركة التي خلدها التاريخ ونفتخرها بها ليومنا هذا .

ستحب قراءة : معلومات دينية نادرة عن معركة حطين واحداثها بالتفصيل

هل خسر صلاح الدين الايوبي معركة من قبل ؟

نعم خسر صلاح الدين معركة من قبل أمام الصليبين في المعركة الشهيرة بإسم معركة الرملة أو معركة تل الجزر تلك المعركة التي كان يهدف فيها جيش صلاح الدين إسترداد بيت المقدس وكانت المعركة في عام جمادي الأولى 573 هـ / 25 نوفمبر 1177 م وكانت المعركة شديدة جداً بين الطرفين حيث كان قائد الجيوش الصليبية هو بلدوين الرابع قائد مملكة بيت المقدس صاحب الستة عشر عاماً .

كانت نتيجة الحرب كارثية جداً لكلا الطرفين حيث تكبد الجيش الصليبي رغم فوزه في الحرب مقتل 1100 مقاتل وإصابة ما يقارب من 750 آخرين أما جيش المسلمين فالعدد غير معروف وقتها لكنه كان كبيراً جداً .

من أهم أسباب إنهزام المسلمين في هذه المعركة هي مباغتة الجيش الصليبي للجيش المسلم أثناء تفرق المقاتلين عن بعضهم وعدم الترتيب المناسب للصفوف، وإختفاء صلاح الدين عن الأنظار حتي أن المقاتلون ظنوا أنه قد قتل بالمعركة، إنقطاع خطوط التموين عن الجيش المسلم من الزاد والماء .

قلعة صلاح الدين

ظهرت فكرة القلعة مع قيام حكم الدولة الأيوبية التى حكمت مصر لمدة ثمانين عامًا حيث أنشؤوا الكثير من العمائر الإسلامية الجميلة التى أشاد بها المؤرخون. كما كانت هذه العمائر بداية لظهور نوع من أنواع الخطوط العربية الجميلة هو خط النسخ .. صحيح أن معظم هذه المبانى قد اندثر إلا أن أهم مافيها كان قلعة صلاح الدين التى مازالت باقية .

وقد كان بناء هذه القلعة لعدّة أسباب أشهرها أن الدولة الأيوبية كانت محاصرة من كل جانبي بالأعداء، الأمر الذى جعلهم يلجؤون إلى التحصين وراء مثل هذه القلاع، كما أن هناك سببا دينياً كان واحدًا من العوامل التى استدعت بناء مثل هذه القلعة لأن الأيوبيين كانوا يعملون على نشر أحد المذاهب الدينية الإسلامية فى مواجهة مذهب دینی اخر وبالتالی فقد اصبحت هذه القلعة  مدرسة ومكانًا لنشر هذا المذهب الجديد وأفكاره الجديدة بين أفراد الشعب .

اما عن وصف القلعة نفسها فهى عبارة عن مدينة عظيمة متكاملة يحوطها أسوار ضخمة وأبراج عالية من كافة الجوانب.. وهى تنقسم إلى قسمین رئیسیین: قسم شمالی و قسم جنوبی غربی،، وینحصر شکل القلعة فى شكل مستطيل غير منتظم الأضلاع طولة من الشرق إلى الغربي خمسمائة وستون مترا وعرضة من الشمال إلى الجنوب ثلاثمائة وسبعة عشر مترا، ويصل محيطة إلى حوالى ألفى متر .

وهناك سور مشترك يصل بين هذه الأقسام، وبالقلعة مجموعة من الأبراج الضخمة تصل الکبیرهٔ منها إلى ثمانية أبراج وهناك مجموعة أخرى من الأبراج الأصغر ولكنها كانت تُقدّى نفس مهمة الأبراج الكبيرة الضخمة. والقلعة لها سور ضخم يبلغ طولة طول محيط القلعة بينما يبلغ عرضة أو سمكة ثلاثة أمتار، وبداخل هذا السور ممر ضيق يسمح بالمرور داخلة وبه مجموعة من الغرف الصغيرة التى تسمح بإقامة الحراس فيها. وتحت هذه الممرات توجد سراديب تسمح بالمرور داخلها فى حالة الهجوم على القلعة.. وفى أعلى السور كانت هناك ممرات يمكن من خلالها أن يرتكز الكثير من الجنود ليتمكنوا من الدفاع عنها .

وبعد زوال الدولة الايوبية  وتولي دولة المماليك حكم مصر كانت القلعة هى مقر الحكم وبالتالى دخل عليها الكثير من التعديلات والإضافات فقد أصبحت مكانا لإقامة الحاكم والجنود وموظفی الدولة.. وكانت ملتقى كافة دواوين الحكومة. وبعد تولى محمد على الكبير حكم مصر عام 1805أصبحت القلعة مقراً لحكمه الرسمى ومقر إقامة الحاكم أو الوالى.. واستطاع محمد على أن یعید للقلعة امجادها خلال فترة حگمه 1805 – 1848م. فکانت مقراً لسكنه، كما أنه أسكن بها الجنود والموظفين والصناع.

ستحب قراءة : معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي واشهر الاحداث التي شهدتها

وفي النهاية عزيزي القارئ إن تاريخ صلاح الدين ملييء بالكثير من الكنوز والعبر والمواعظ والمعارك الشهيرة التي إنتصر فيها المسلمين بفضل الله عز وجل وثم قوة وحكمة القائد الشهير صلاح الدين الأيوبي الذي كان خير مثال للقائد المسلم العظيم الذي وحد المسلمين تحت راية الجهاد وإستعاد بيت المقدس من يد الأعداء وحقق النصر عليهم الحمد لله وقتها، وياليت الزمان يعود يوماً وستعود بإذن الله مجدداً وهذه بشارة نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام وسوف نسترد القدس من جديد من يد أعداء المسلمين وسيعم الخير العالم كله بأمر الله .

وفي الأخير أتمني أن تكون مقالتنا اليوم بعنوان صلاح الدين الايوبي نبذة مختصرة من حياته وبطولاته ومعلومات عن قلعة صلاح الدين قد أعجبتك ويمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى