إسلاميات

صلاة الاستخارة وقتها وكيفية صلاتها

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تتت عنوان صلاة الاستخارة وقتها وكيفية صلاتها،  فالاستخارة  من فعل أستخار أي طلب الخير منه، وصلاة الاستخارة  تؤدى لطلب الخير من الله عز وجل، وأن يختار الله تعالى الخير في أحد أمرين، فمن لديه أمرين لا يعرف أي منهما فيه الخير له قام فصلى صلاة الاستخارة ، ويدعو الله تعالى بدعاء محدد طالباً التوفيق إلى ما فيه خير من الأمرين.

حكم صلاة الاستخار:

صلاة الاستخارة  سنة، وهذا بدليل رواه الإمام البخاري فقد روى عن جابر بن سعد بن أبي وقاص قال النبي صل الله عليه وسلم قال  “من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله”.

شروط صلاة الاستخارة :

لصلاة الاستخارة  شروط وهي:

  • توافر النية لصلاة الاستخارة .
  • الأخذ بالأسباب والتوكل على الله عز وجل.
  • أن يؤدي المسلم صلاة الاستخارة في أي امر مباح ولا يخالف الشرع والدين.
  • إعلان التوبة من أي ذنب، ورد الحقوق لأصحابها وتجنب المال الحرام.
  • أن تصلي صلاة الاستخارة دون ميل لأحد الأمرين أو رغبتك فيه.

وقت صلاة الاستخارة :

لا يوجد وقت محدد لصلاة الاستخارة  فعندما يحتار المسلم بين أمرين، عليه ان يلجأ لله عز وجل، ويقوم ويصلي صلاة الاستخارة   ولقد قال ابن تيمية عن صلاة الاستخارة  لا يندم الإنسان أبدا بعد أن استخار الله، وقال الإمام النووي الاستخارة  دائما مع الله، والشورى مع أهل الحكمة والرأي.

بكن توجد أوقات لا يصح فيها صلاة الاستخارة  وهي الأوقات التى نهي عن الصلاة فيها عموما وهم بعد صلاة الفجر إلى وقت الضحى ومن بعد صلاة العصر إلى وقت صلاة المغرب.

كيفية صلاة الاستخارة :

نسنقوم بشرح صلاة الاستخارة  في الخطوات التالية:

  • الوضوء لتحضير نفسك للصلاة.
  • تنوي أن تصلي صلاة الاستخارة .
  • تؤدي ركعتين في كل ركعة تقرأ الفاتحة وسورة صغيرة ويفضل ان تكون سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة وتتلوا بعدها سورة الإخلاص، وبعد الانتهاء من الصلاة تسلم.
  • وبعد التسليم تدعو الله وأنت خاشع لقدرة وعظمة الله، ثم تحمد الله وتثني على عظمته سبحانه وتعالى، وتصلي على محمد صل الله عليه وسلم وتقول اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • ثم تقرأ دعاء الاستخارة ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [ واصرفه عني ] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ»، فعند (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ) تقول الشئ الذي تريد أن تعرف إذا كان خيرا، ثم تستكمل باقي الدعاء، (وتقول خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ).
  • ثم تكرر صيغة الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وتقول: اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • بعد أن تصلي صلاة الاستخارة لا تشغل بالك وأترك الأمر كله لله تعالى.
  • على من صلى صلاة الاستخارة ألا ينتظر رؤية أو حلم يأتي بعدها فهذا الاعتقاد خاطئ، بل ينتظر ماذا سيئول له الأمر فتجد أن الخير يسعى لك سعياً والشر يبعد عنك، وهذا كله بفضل الله وكرمه.
  • يمكن أن تؤدى صلاة الاستخارة بعد أي صلاة من صلوات الفريضة.
  • لا تحكم أهواك في صلاة الاستخارة ، بل سلم امرك كله لله.
  • يؤدي الصلاة من احتار بين أمرين ولا يجوز أن يؤديها أحد بنيابة عن أحد.
  • يجوز للمرأة الحائض أن تقول الدعاء (دعاء صلاة الاستخارة ) فقط، دون أن تؤدي الصلاة نفسها في أي أمر ضروري وملزم.

الاستخارة  قبل الإستشارة

على الإنسان أن يصلي الاستخارة  أولا قبل أن يطلب الاستشارة من أحد أهل الحكمة والرأي السديد، وعليه أن يكرر صلاة الاستخارة  3 مرات كما أمرنا الرسول صل الله عليه وسلم أن نفعل، وقال بعض العلماء أن المسلم يمكن أن يكررها حتى يتبين له الخير في أحد الأمرين.

وفي الختام يجب على كل مسلم ومسلمة أن يعود نفسه على الاستخارة ، ويجب على الأبوين تعويد أولادهم على صلاة الاستخارة  وتعليمهم كل شئ عنها وقتها وكيفيتها واللجوء إلى الله في كل الأمور، ويجب علينا جميعا أن نحفظ دعاء صلاة الاستخارة  عن ظهر قلب، حتى يكون الدعاء في قلوبنا وقت أردنا الصلاة والاستخارة  في أي وقت، وفي الختام نسأل الله تعالى التوفيق و الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق