شعر حزين

شعر في العتاب والزعل واللوم للحبيب نزار قباني

شعر في العتاب

يقول أبو نواس في عتاب معشوقته : (سَأُعطيكِ الرِّضـا وأَموتُ غَمّاً وأسكُتُ لا أَغُمُّكِ بِالعِتابِ، عَهِدتُكِ مَرَّةً تَنوينَ وَصلِي وأنتِ اليَومَ تَهوَينَ اِجتِنابي! وغَيَّركِ الزَّمانُ وكُلُّ شَيءٍ يَصيرُ إِلى التَغَيُّرِ والذَهابِ، فإنْ كانَ الصَّـوابُ لديكِ هَجري؛ فَعَمَّاكِ الإلَهُ عَنِ الصَّوابِ) ويقول المثل الشهير : العتب على قدر المحبة ، لكن الأمر ليس بتلك السهولة والبساطة بالنسبة للشعراء ، فبعض الشعراء قد أيد ذلك القول ، ورأى أن واجب المحب العتاب ، وقالوا بأن العتاب أنفع في الحب من غيره.

ولكن بعض الشعراء قالوا بأن العتاب يفسد الود ، ذلك بالإضافة إلى أن ربط تأثير العتاب بقدره فكثيره ضار وقليله ينفع ، ونحن في هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا مقال بعنوان شعر في العتاب والزعل واللوم للحبيب نزار قباني ، سوف نضع بين أيديكم في هذا المقال مقتطفات مختارة من أقوى ما في الشعر العربي من أبيات العتاب ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع سوياً بقراءة هذه الأبيات ، التي نأمل أن تعجبكم وتقوموا بمشاركتها مع من تحبون.

شعر عتاب وزعل ولوم:

تبذل حتى قد مللت عتابه ** وأعرضت عنه لا أريد اقترابه
إذا سقطت من مفرق المرء شعرة ** تأفف منها أن تمس ثيابه

**

ربّ هجرٍ مولَداً مِن عتابِ، ومَلالٍ مؤكَّدٍ مِن كِتابِ

فلهَذا قَطعتُ عَتبي وكُتُبي حَذراً أنْ أرَى الصُّدودَ جَوابي

أيُّها المعرضونَ عنَّا بلا ذنبٍ ومَا كَانَ هَجرُهم في حِسابي

خاطِبونا ولَو بلفظَةِ شَتمٍ، وهيَ عِندي مُنكُم كفَصلِ الخِطابِ

**

حلو العتاب يهيجه الإدلال ** لم يحل إلا بالعتاب وصال
لم يهو قط ولم يسم بعاشق ** من كان يصرف وجهه التعذال
وجميع أسباب الغرام يسيرة ** ما لم يكن غدر ولا استبدال

**

بَداني بعَتبٍ مُضجرٍ لأقَلِّهِ؛ فَلَم أعتَرِف بِالحُبِّ قَطعاً لعَذلِهِ

وقُلتُ لَهُ: أَمرُ النَصيحَةِ واجِبٌ فَما لَكَ قَد صادَفتَ غَيرَ مَحَلِّهِ

إِذا ما دَواءٌ مرَّ في غَيرِ عِلَّةٍ بِجسمٍ فما أمرَرتَ غَيرَ مُعِلِّهِ!

فلا تَصقُلِ السَّيفَ الصَّقيلَ فإنَّما تُحَيِّفُ حَدَّيهِ بِتَكثيرِ صَقلِهِ

كَما يَتزيّا بِالهَوى غَيرُ أهلِهِ كَذا ما تَزيّا بالهَوى غيرُ أهلِهِ

**

ومن لم يغمض عينه عن صديقه ** وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب
ومن يتتبع جاهدا كل عثرة ** يجدها ولا يسلم له الدهر صاحب.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 مسجات زعل وعتاب للزوج

العتاب في أشعار نزار قباني:

كفى نفاق..

فما نَفْعُهُ كلُّ هذا العِناقْ؟

ونحنُ انتهَيْنَا..

وكُلُّ الحكايا التي قد حكينَا نِفَاقٌ..

نِفَاقْ ..

كَفَى ..

إنَّها الساعةُ الواحِدَهْ ..

فأينَ الحقيبَهْ؟..

أَتَسْمَعُ؟

أينَ سَرَقْتَ الحقيبَهْ؟

أجَلْ..

إنَّها تُعْلِنُ الواحِدَهْ..

ونحنُ نلُوكُ الحكايا الرتيبَهْ بلا فائِدَهْ..

لِنَعْتَرِفِ الآنَ أنَّا فَشِلْنَا..

ولم يبقَ مِنَّا..

سوى مُقَلٍ زائغَهْ..

تَقَلَّصَ فيها الضياءْ..

وتجويفِ أعْيُنِنَا الفارغَهْ..

تَحَجَّر فيها الوفَاءْ كَفَانا..

نُحَمْلقُ في بعضنا في غَبَاءْ..

ونحكي عن الصِدْق والأصدقاءْ..

ونَزْعُم أنَّ السماءْ..

تَجنَّتْ علينا..

ونحنُ بكِلْتَا يدَيْنَا دَفَنَّا الوفاءْ..

وبِعْنَا ضمائرنَا للشتاءْ..

وها نحنُ نجلسُ مثلَ الرفاقْ..

ولسنا حبيبينِ ..

لسنا رِفَاقْ نُعيدُ رسَائلَنا السالِفَهْ..

ونضحكُ للأسطُرْ الزائفَهْ..

لهذا النِفَاقْ

أنحنُ كتبناهُ هذا النِفَاقْ؟

بدون تَرَوٍ ..

ولا عاطِفَهْ..

كَفَانَا هُرَاءْ..

فأينَ الحقيبةُ؟..

أينَ الردَاءْ؟..

لقد دَنَتِ اللحظةُ الفاصِلَهْ..

وعمَّا قليلٍ سيطوي المساءْ..

فُصولَ علاقَتِنَا الفاشِلَهْ..

**

هذا الهوى..

ما عادَ يُغريني!

فَلْتستريحي..

ولْترُيحيني..

إنْ كان حبّكِ..

في تقلّبهِ ما قد رأيتُ..

فلا تُحبّيني..

حُبّي..

هو الدنيا بأجمعها

أما هواكِ..

فليس يعنيني..

أحزانيَ الصغْرى..

تعانقني..

وتزورني..

إنْ لم تزوريني.

ما همّني..

ما تشعرينَ به..

إن إفتكاري فيكِ يكفيني..

فالحبّ..

وهمٌ في خواطرنا كالعطر،

في بال البساتينِ..

عيناكِ..

من حُزْني خلقتُهُما ما أنتِ؟

ما عيناكِ؟

من دُوني فمُكِ الصغيرُ..

أدرتُهُ بيدي..

وزرعتُهُ أزهارَ ليمونِ..

حتى جمالُكِ.

ليس يُذْهلني..

إن غابَ من حينٍ إلى حينِ..

فالشوقُ يفتحُ ألفَ نافذةٍ خضراءَ..

عن عينيكِ تُغنْيني لا فرقَ عندي..

يا معذّبتي أحببتِني..

أم لم تُحبّيني..

أنتِ استريحي..

من هوايَ أنا..

لكنْ سألتُكِ..

لا تُريحيني..

للمزيد يمكنك قراءة : رسائل عتاب قصيرة لصديقه غالية

أشعار مصورة:

شعر
أبيات شعر مؤثرة
قصيدة
كلمات مؤثرة
عتاب
كلمات عتاب قوية

للمزيد يمكنك قراءة : رسائل حب وعتاب للحبيب قصيرة

لا يعاتبك إلا شخص يحبك ويهمه شأنك ، فالعديد من الأحبة يقومون بعتاب بعضهم بعضاً لأسباب عدة كقول أو فعل أو تقصير أو عدم اهتمام ، إلا أن كثرة العتاب من الممكن أن يتحول لجفاء وحقد ، وإذا زاد الشيء عن حده انقلب لضده ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا فيه عن شعر في العتاب والزعل واللوم للحبيب نزار قباني ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأبيات والقصائد المؤثرة ، فقد بدأنا حديثنا بفقرة بعنوان شعر عتاب وزعل ولوم ، وفي ثاني فقرة أوردنا العتاب في أشعار نزار قباني ، وختمنا حديثنا بفقرة أشعار مصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى