شعر حزين

شعر حزين عن الأم المتوفية عراقي مؤثر جدًا

شعر حزين عن الأم المتوفية عراقي

الأم، هي أفضل شيء يملكه الإنسان على وجه هذه الأرض، الأم هي نبع الحنان، الأم هي كل شيء عند ابنها، فقد جاء رجل إلى رسول صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمك، قال: ثم من؟، قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟، قال: أبوك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نعم هذا هو ما سنتحدث عنه اليوم سنتحدث عن شعر حزين عن الأم المتوفية عراقي مؤثر جدًا فقد جمعنا في هذه المقالة مجموعة من الأشعار الحزينة والمؤثرة عن الأم باللهجة العراقية ممزوج بحب ورثاء، فأكثر شيء مؤلم يمر به الإنسان في هذه الحياة هو فراق الأم، فراق الأم يقطع القلب فراق الأم صدمة كبرى لا يتوقعها الشخص، فاللهم أحفظ أمهاتنا جميعًا وأرحم من مات منهن اللهم أمين.

شعر حزين عن الأم المتوفية عراقي مؤثر جدًا:

  • غابت شموس السعد منذ رحيلها وغدت عيوني لا ترى أفراحا ودعتها عند المغيب بحسرة وبقت جنائز أدمعي ألاما يا جنة مات الزمان بفقدها وبكى البكاء على ثرى مثواها ياقبر رفقا إن ضممت ضلوعها فالله أوصانا بها إحسانا قد غاب عني الكرى في يوم ذكراها وتبدل النور الجلي ظلاما قد غلقت شرفات روحي بابها وتأبط الحزن المقيم دمايا اليتم جدولني على أحزانها فسكنت جوف البر والإحسانا يارب اجمعني بها في جن .فيها النبي وصحبه جيرانا.
  • بَلّغوا اُمي بأن الفُقد لهَا أماتَا كُل نبض كُل شيء كان فِداهَا بَلّغوا الحُبْ بَلغوا جُلّ الرعايَا بَعدها العُمر باتَ وَقِيعُ الدَنايَا بَلّغوها أنني لَم استَطع لُقياهَا ولَها جَفْ دَمع العَينِ إشتيَاقَا اشتياقاً، مزّق القَلبُ شَظايَا مَنْ مِثلُها مَنْ يُلمْلِم لي بَقايَا بَلّغوها لأنها إحدى الوصَايَا إحسان أوصى بهِ رَب البَرايَا.
  • يايمه كلن يناظرلي بحيره من يوم رحتي وأنا اللي ماتواسيت يوم كنتي عندي كني أمير ديره كلن يناديني يقولي تعال هيت ويوم رحتي يمه وكني في جزيره و حيدا فيها عن الناس تواريت ياكم تعلم من معاني غزيره يامنهل التعليم منك تربيت وأبيت ليلي وعيوني سهيره كم من ليالي نايما ماتعشيت.
  • امي ما تحملهم يقولوا فات ما قد مات تعالي غيري هالقول واطيعك باقي سنيني واترك عادة التدخين وانفذ ما تبي بسكات واصلي الفجر في المسجد قبل منتي تصحيني يايمه ارجعي تكفين وطفي شمعة الآهات ابيك انتي ولا غيرك على موتك تعزيني وضميني وداويني مثل ما كانت الهقوات ما ابي احدن يواسيني ابيك انتي تواسيني دخيلك بس لا تبكي اذا شفتي بي الدمعات انا مقوى ابكيك اذا انتي تبكيني.
  • وأنا الذي فقد الحياة بفقدها وأصابني من ذلة الخسران باب الى الجنات أغلق بعدها ياويح قلبي والأسى أرداني أبني دع عنك التوجد وابتهل للواحد المعبود ذوالإحساني ان يجزل الإحسان يجعل قبرها وض الجنان وساحة الغفران وتكون في الفردوس أكرم منزل تجني قطوف من ثمارٍ داني.

قصائد في الأم المتوفية:

  • القلب يحزن والمدامع غزيره في جوفي نارا من لهبها تبكيت والدار ظلما كانت أمي تنيره يايمه وينك من دونك خلا البيت قلبي تفطرعلى الفرقاءالمريره أمنت بالله وباأقداره ترضيت.
  • ابي اصحى يا يمة ولكن مالقيت اللي يصحيني فداك القلب يايمه ومهما قلت من كلمات صغيره في كبر حقك بس اتمنى تعذريني نهبت الفرحه من بيتي صحيح اني خسيس الذات صحيح اني ولد طايش وكل ما أسمعه فيني تجول عيونهم فيني تفصل مني قياسات وتشيح وجوههم عني وكني غيرت ديني يظنوا حزنهم اكبر وهم اصحاب هالمأساة وانا اتحدى اذا فيهم ربع ما يحترق فيني.
  • باالام يفرح الأولاد وأنا أبكي وألبس الحداد الكل يفرح ويسعد ويغني وانا اتلقى الشفقة من العباد يتيم انا محترق القلب

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي دار الكلام فيه حول شعر حزين عن الأم المتوفية عراقي مؤثر جدًا، فالكثير من الشعراء أبدعوا في هذا الموضوع لأن الصدمة بالنسبة لهم كانت كبيرة ولكن لا ننسى بأن الموت هو سنة الحياة كلنا ملاقيه، فاللهم أحسن خاتمتنا جميعًا، وفي الختام نتمنى أن يكون هذا الموضوع الرائع قد نال استحسانكم وانتظرونا في موضوع آخر عن الشعر إن شاء الله.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق