معلومات

شجرة القبائل القحطانية وفخوذها في اليمن والعراق ومصر

يعود أصل العرب جميعاً لقبيلتين اثنتين لا ثالث لهما حسب المؤرخين ، وهذين القبيلتين هما : عدنان وقحطان ، أما بخصوص قبيلة قحطان فتعتبر واحدة من أضخم القبائل العربية على الإطلاق ، إذ يمثلون حوالي نصف عدد العرب ، ويتوزعون في الكثير من المناطق العربية ومنها على سبيل المثال دول الخليج العربي واليمن وغيرها ، إذ تشعبت قبائل قطحان للكثير من الفروع والعشائر ، أبرزها على سبيل المثال كلاً من قبيلة كهلان وهمدان بالإضافة لحمير وخولان ومذحي والأزد وغيرهم ، واليوم سوف نتعرف باستفاضة على شجرة القبائل القحطانية وفخوذها في اليمن والعراق ومصر.

أصل القبائل القحطانية:

  1. إن القحطانيون وحسب المؤرخين هم في الأصل قوم سبأ الذي أتى ذكرهما في القرآن الكريم ، ويعود نسبهم في الأساس لابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ، وهذا الشخص كان ابن نبي الله هود عليه السلام ، وقد تفرع منهم قبائل العرب العاربة التي يقول المؤرخين أنهم أصل العرب.
  2. وبخصوص نسب وأصل قبيلة القحطانيون إلى سبأ ، يقول الإمام أحمد رضي الله عنه عن حديث عبد الله ابن العباس رضي الله تعالى عنه :
  3. {يقــول إن رجـلاً سئل النبيّ محمد صلـى الله عليه وسلم، عن سبأ مـا هو أرجل أم امرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مَذحَج وكنده والأزد والأشــعـريون وأنمــار وحمير؛ وأما الشامية فلخم وجذام وعــاملة وغسّــان.. الخ} ، ومن هذا الحديث يثبت أن قوم سبأ هم أصل هذه القبائل القحطانية.

للمزيد يمكنك قراءة : العرجاني وش يرجع وهل هم من أهل السنة

عادات القحطانيون:

  1. لقد عاش أبناء قحطان في رخاء وخير وفير هائل قل أن نجد مثله ، وأنعم الله عز وجل عليهم بزروع متنوعة الخير وعديدة ، وكانوا من ضمن القبائل التي تلتزم بالعهود والعادات العربية الأصيلة.
  2. إلا أنهم ضلوا في حقبة من الحقب وفسدوا في الأرض فما أن كان من الله سبحانه وتعالى إلا أن أذاقهم العقاب والعذاب بالسيل العرم ، ومن ثم انتقلت سلسلة من قبائل قحطان من دولة اليمن وانتشروا في الكثير من المناطق العربية واختلطوا بها ، وقد عملوا على عروبتها.

ألقاب العرب للقحطانيون:

  1. إن العرب قديماً كانوا يلقبون الحاكم الذي يعتلي عرش اليمن والشحر وحضرموت باسم (تبعاً) كما كانوا يطلقون على الملك الذي يحكم بلاد الشام والجزيرة (قيصر)
  2. أما بخصوص من يعتلي عرش الفرس فكانوا يطلقون عليه اسم كسرى ، ومن يحكم فرعون كان يطلق عليه العرب قديماً اسم فرعون ، ومن يعتلي عرش الحبشة كان العرب قديماً يسمونه بالنجاشي ، أما من يحكم بلاد الهند فكان العرب يسمونه بطليموس.
  3. وقد كانت من ضمن ملوك حمير التي اعتلت عرش اليمن الملكة بلقيس الشهيرة التي أتى ذكرها في القرآن الكريم وقصتها مع نبي الله سليمان عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام.

للمزيد يمكنك قراءة : فخوذ قبيلة شمر

فخوذ القحطانيين:

  1. قبيلة عبيدة القحطانية : قبيلة عبيدة يتفرع منها الكثير من الفخوذ منها على سبيل المثال الفرسان وعرار فضلاً لعشيرة عمير وشهوان الضغيمي.
  2. قبيلة نهد القحطانية : ويتفرع منها الكثير من الفخوذ يسكنون كلاً من الشرورة الموجودة بالربع الخالي بالإضافة لمدينة حضرموت.
  3. قبيلة سنحان القحطانية : ويتفرع من هذه القبيلة القائد المظفر الشهير.
  4. قبيلة وادعة القحطانية : ويتفرع من هذه القبيلة كلاً من عائلة كعبان وعائلة عريعر ، فضلاً للدواسر وهم أولاد وادعة الملطوم.
  5. قبيلة الحباب القحطانية : وقد تفرع من تلك القبيلة أناس سكنوا دولة الإمارات وقطر حسب المؤرخين.
  6. قبيلة خولان القحطانية : وقد تفرع منها عدد من العشائر الذين سكنوا كلاً من دولة العراق وجزيرة العرب وانتشروا في عدد من البلدان العربية الأخرى.
  7. قبيلة الجحادر القحطانية : وقد تفرع من تلك القبيلة عشيرة قحطان التي يسكن جُل أبنائها في بلاد الحرمين الشريفين وبالتحديد في منطقة نجد.
  8. قبيلة الهواجر القحطانية : ويتفرع من تلك القبيلة عشيرة القحطانية التي تسكن دولة الإمارات العربية وقطر بالإضافة لسلطنة عمان وبلاد الحرمين الشريفين.
  9. قبيلة المناصير القحطانية : ويسكن معظمهم دولة الإمارات بالإضافة لسلطنة عمان والربع الخالي.
  10. قبيلة بشر القحطانية : ويتفرع منها عدة فخوذ حمالة وخؤولة والجحادر وهي قبيلة قحطان نجد.
  11. قبيلة شريف القحطانية : ويتفرع من تلك القبيلة كلاً من الخفاجي وابن دليم الحجاز الجنوبي.
  12. قبيلة الفضول القحطانية : وتلك العشيرة يتفرع منها زعيم قحطان ، إبان القرن الـ9 محمد المهادي القحطاني.
  13. عشيرة رفيدة القحطانية : ويتفرع من تلك القبيلة كلاً من بني باس وهم يسكنون الإمارات العربية المتحدة ، فضلاً لآل نهيان وآل مكتوم.

هجرة القبائل القحطانية إلى مصر:

  1. العشائر القحطانية بفروعها وفخوذها قد انتشرت في أرجاء المحروسة وقد استقرت حول وادي النيل والدلتا منذ زمن بعيد وحتى يومنا هذا ، ولم تكن هذه الهجرات عارضية كما يقول البعض بل كانت هجرات متتالية ومتتابعة.
  2. وقد أظهرت دراسة قديمة بأن الهجرات اليمنية لم تتوقف منذ فتح مصر على يد الصحابي الجليل عمرو بن العاص في خلافة أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما ، وذلك في القرن السابع ميلادياً إبان مدة تعاقب فيها ثلاثة وثمانون حاكم على حكم المحروسة حتى نهاية حكم الفاطميين لها.
  3. ووفق البحث أو الدراسة فإن القبائل القحطانية الرئيسية التي استقرت في بلاد المحروسة كانت عبارة عن 4 قبائل أضخمها على الإطلاق هو قبيلة طيء بالإضافة لجذام بن عدي الذين أتوا تحت لواء جيش عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه الذي قام بفتح البلاد من أجل نشر الإسلام.

للمزيد يمكنك قراءة : الحازمي وش يرجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى