التخطي إلى المحتوى

ذكر الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز شجرة الزيتون في عدة مواضع، حيث جعل الله عز وجل لهذه الشجرة الكثير من الفوائد والمنافع الهامة مما جعلها تحظي بمكانة مميزة مختلفة عن سائر الاشجار الاخري، وتنتمي شجرة الزيتون الي فضيلة الزيتونية ومن النباتات المعمرة دائمة الخُضرة، ولها أهمية اقتصادية وبيئية عظيمة في حياة الإنسان وقد تم اتخاذها كرمز للسلام العالمي نظراً لمكانتها العظيمة في الديانات السماوية، ولذلك نري الكثير من الشعارات تحتوي علي غصن الزيتون في منقار حمامة للاشارة الي السلام العالمي، كما ترمز شجرة الزيتون كذلك الي الصمود والتمسك بالارض ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال من موقع احلم معلومات قيمة ومفيدة عن شجرة الزيتون واهميتها ومنشأها بالاضافة الي استخدامات زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الطبيعة .

المنشأ

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة الدائمة الخضرة، والاسم العلمي لها أوليا أوروبيا، وهي من الفصيلة الزيتونية وتبدأ بالإثمار بعد 6.5 سنوات من زراعتها، وتجود زراعتها في المناطق الصحراوية والرملية والجيرية، تنمو أشجار الزيتون في سفوح الجبال الرملية والصخرية، قليلة العمق، وتمتاز بمقاومتها للحر والبرد والجفاف، وحيثما وجدت الشجرة تثبت التربة وتمنع انجرافها

القيمة الغذائية

تحتوي ثمرة الزيتون على نحو ۹۷% ماء و ۲۳٪ دهن و ۱٪ أملاح معدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد. وتختلف هذه النسب على مدار السنة حسب نضج الثمرة والمنطقة المزروعة فيها.

فوائد زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في علاج تصلب الشرايين والذبحة الصدرية وأمراض الكبد، كما أنه ملين وملطف للأمعاء ويساعد على توسيع الأوعية الدموية ويمنع تساقط الشعر ويحافظ على جمال البشرة كما أنه يعالج أمراض اللثة ويوقف نمو میکروب مرض السل والدرن .

فوائد شجرة الزيتون العلاجية

  • تعمل علي تقليل فرصة اصابة الانسان بامراض القلب والاوعية الدموية كما انها تعالج تصلب الشرايين .
  • تعمل علي علاج الربو والتهابات المفاصل حيث تحتوي ثمارها علي فيتامين e ومادة البوليفينول .
  • تقي الجسم من الاصابة بسرطان القولون حيث تحتوي علي فيتامين E واتحاده مع الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • إمداد الجسم بالطاقة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد مما يجعل الجسم اكثر قوة ونشاطاً بشكل ملحوظ ولها فوائد كثيرة ايضاً لعلاج مشاكل فقر الدم او الانيميا .
  • يعد زيت الزيتون الذي يتم استخراجه من ثمار شجرة الزيتون مصدر جيد للكثير من الفيتامينات الهامة لجسم الانسان وابرزها (أ، ك، د، هـ)، والذي له العديد من الفوائد منها: حماية شبكية العين من الاصابة بالكثير من الامراض التي يمكن ان تصيبها بالاضافة الي تقوية الجهاز الهضمي للجسم لانه غني بالالياف الي جانب علاج حالات التهاب المعدة والقرحة .
  • تغذية البشرة ووقايتها من الجفاف والمحافظة عليها فزيت الزيتون يدخل في اهم الخلطات والوصفات الطبيعية التي تساعد علي الحصول علي بشرة نضرة صحية ومثالية .
  • تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *