شخصيات وأعلام

سيرة جابر بن حيان وإنجازاته والاختراع الذي اشتهر به

سيرة جابر بن حيان

إن ريادة بن حيان بمنهجية البحث العلمي ، وسبقه بمجال النظرية والتجربة والتطبيق ، وتطيره للفكر البشري من فكر يؤمن بالخرافة والإكسير لفكر علمي نير ، جعلت من هذا العالم بلا منازع شيخ الكيميائيين ، ولد ولد جابر بن حيان بداخل عائلة علم ودين ، وكان ذلك في العام 103 هجرياً ، الموافق لعام 721 ميلادياً ، أما عن مكان مولد جابر فقد اختلف حوله الرواة ، فبعضهم قال إنه ولد بمنطقة الفرات ببلاد العراق ، والبعض قال أنه ولد بحران ، وقيل أيضاً بأنه ولد بطوس في إقليم خراسان ، وهو القول الراجح ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على سيرة جابر بن حيان وإنجازاته والاختراع الذي اشتهر به ، فتابعوا معنا.

انطلاقة جابر بن حيان:

  1. لقد تلقى جابر بن حيان رحمه الله علمه بدايةً على أيدي أبيه ، فتعلم منه العطارة وأتقنها جيداً ، لكن ما لبثت السنون حتى أخذت من جابر أباه بالمعارك الطاحنة والدائرة حول السلطة ، وعلى إثر هذا الأمر انتقل جابر للعيش في مدينة الكوفة ، وقد تتلمذ على يدي الإمام جعفر الصادق الذي قرأ تراجم الكيمياء عن الهنود ، واليونانيين ، والمصريين ، والفرس ، والصينيين ، ولكن وجد جابر أن كثيراً من تلك العلوم قد شابتها الأساطير والخرافات ، لهذا انطلق لدراسة العلوم بنمط علمي تجريبي ، ووضع منهجية أخرى جديدة بالتدارس ، وقد أثبتت منهجيته التجريبية نجاحها بثمارها الرائعة.
  2. وقد انطلق ابن حيان في بحوثه بدراسة النظرية الإغريقية وهي (نظرية العناصر الأربعة) ، التي تنص على أن كل الموجودات في الكون ما هي إلا مزيج من 4 عناصر أساسية وهي : (الهواء ، والماء ، والتراب ، والنار) ، وأن كل موجود تتغير صفاته ، وذلك تبعاً لنسبة كل عنصر أساسي بمزيجه ، كانت تلك النظرية سائدة قبل بحوث جابر بآلاف السنين ، وبعد البحوث التي قام بإجرائها دخل بدراسة خصائص المواد ، وتعريضها للحرارة والطرق ، وسجل خلال دراسته تلك العديد من الملاحظات والمشاهدات ، وقد أسس بهذا منهجيتي التجربة والتحليل بعلوم الكيمياء.

للمزيد يمكنك قراءة : نبذة عن ابن سينا

إسهامات جابر بن حيان بالكيمياء:

  1. تمكن جابر في أن يحدث قفزة نوعية بتجاربه من خلال تطويره لجهاز التقطير ، وهو جهاز زجاجي يقوم بفصل المواد الكيميائية السائلة عن بعضها البعض ، نتيجةً لاختلاف درجات غليانها ، ومن خلال إدراكه مفاهيم التبخر والتكاثف والذوبان ، تمكن جابر أيضاً أن يحضر أحماض متنوعة وكثيرة ، كان منها : حمض الأسيتيك المستخرج من الخل ، كما حضر حمض الطرطريك ، وهذا الحمض مستخرج من فضالة الخمر ، وحضر أيضاً حمض الستريك من الفاكهة غير الناضجة ، والتي كان لها إسهامات كبيرة ورئيسية بعلوم الكيمياء التطبيقية.
  2. إن من يعرف الهدف لا يعدم الوسائل ، وبذلك الفكر تمكن بن حيان أن يتغلب على عشوائية التجارب ، وذلك من خلال اختراع جهاز للوزن ، فأصبح بإمكانه أن يحسن الوزن النوعي للمادة الصلبة أو السائلة عن طريقه ، يذكر كذلك أن ملامح العمران قد تطورت تطور كبير ، وذلك بعد ابتكار بن حيان الحبر الذهبي ، وذلك بعد مزجه حمضي النيتريك والهيدروكلوريك معاً ، فأذاب ذلك المزيج المعادن المتنوعة وعلى رأسها الذهب ، وجعلها قابلة للكتابة والطي ، وأحدث بهذا الأمر ثورة حقيقة بفنون العمارة ، في العالمين العربي والإسلامي ، والإمبراطورية الأوروبية وقتها.

تراث جابر بن حيان المكتوب:

لقد ترك جابر عدد ضخم من المؤلفات العلمية قد تجاوز الخمسمائة رسالة بالكيمياء ، كان قد سطر بها غزارة علمه ، وبديع ابتكاراته ، وله رسائل بالمرايا أيضاً ، كما ترك آثار ومؤلفات في الفلسفة وفي الطب وفي الرياضيات ، وذلك يدل على موسوعية ذلك العالم الجليل ، وقد ترجمت العديد من مؤلفاته للغات العالم ، وتعتبر مؤلفاته حتى يومنا هذا مرجع رئيسي لطلبة الدراسات العليا بجامعات العالم ، وقد أسهمت ببناء أساس صلب للكيمياء الحديثة ، ومن ضمن مؤلفاته :

  1. كتاب الخواص الكبير (ويعد أشهر كتبه)
  2. كتاب أصول الكيمياء.
  3. كتاب أسرار الكيمياء.
  4. كتاب السبعين.
  5. كتاب العهد.
  6. كتاب البحث عن الكمال.

للمزيد يمكنك قراءة : عالم الرياضيات الخوارزمي

معلومات مصورة عن جابر بن حيان:

معلومات
سيرة جابر بن حيان
الكيمياء
جابر بن حيان
جابر بن حيان
نبذة عامة عن حياة بن حيان

للمزيد يمكنك قراءة : الرازي معلومات عن حياة ابو بكر الرازي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى