معلومات طبية

سوء التغذية عند الاطفال … الأعراض والعلاج

سوء التغذية عند الاطفال

إن تقدير سوء التغذية عند الطفل يتم من خلال مؤشرات التقزم ، والهزال ، وزيادة الوزن ونقصانه ، ومصطلح سوء التغذية يعبر عن حالتين رئيستين ، أولاهما : تلك التي تحدث عندما يكون النظام الغذائي للإنسان منخفض بسلسلة من مغذيات معينة هامة للصحة ، المر الذي يؤثر بالنمو ، والصحة الجسدية ، والمزاج ، وغيرها من الأشياء ، أما الحالة الثانية : فتحدث عند عدم الحصول على المغذيات بطريقة متوازنة مثل : اتباع نظام غذائي قد يكون مرتفع بالسعرات الحرارية ، إلا أنه قليل بالمعادن والفيتامينات ، وقد يكون الشخص الذي يتبع تلك الأنظمة الغذائية مصاب بالسمنة أو زيادة الوزن ، ولكنه يعاني من سوء التغذية كذلك ، ويعتبر الأطفال والنساء وكبار السن ، ومن يعيش بالدول النامية هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك النوع من سوء التغذية ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على سوء التغذية عند الاطفال … الأعراض والعلاج ، فتابعوا معنا.

الأطفال المعرضون لسوء التغذية:

لا يعتبر الجوع هو السبب الوحيد للإصابة بسوء تغذية ، إذ يمكن أن يصاب الأطفال بنقص التغذية بالرغم من تناولهم لكميات كافية من الأكل ، ومن الممكن إسناد ذلك لعدة عوامل ، وفيما يلي نذكر بعضاً منها :

  1. عدم احتواء أكل الطفل على المواد المغذية من معادن وفيتامينات ومغذيات صحيحة يحتاجها الجسم.
  2. إصابة الطفل بمرض يطلق عليه التليف الكيسي ، الأمر الذي يؤدي لحدوث مشاكل بامتصاص المغذيات من الكل ، وذلك لأن المرض هذا يؤثر بالبنكرياس ، ويعتبر البنكرياس العضو المسئول عن إنتاج بعض الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم.
  3. معاناة الطفل من حساسية القمح ، أو ما يطلق عليه الداء البطني ، إذ يعاني المصابون به من اضطرابات هضمية ناجمة عن بروتين يسمى الغلوتين ، وهو موجود بكل من الشعير ، والقمح ، وغيرها.
  4. معاناة الطفل من مشاكل بالأسنان.
  5. قضاء الطفل مدة طويلة بالمستشفى.
  6. فقدان الشهية.
  7. تعرض الطفل لإصابات خطيرة بالرأس.
  8. معاناة الطفل من اضطرابات الطعام.
  9. الإصابة بعدوى خطيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف سوء التغذية وطرق الوقاية منه

أعراض سوء التغذية عند الطفل:

إن سوء التغذية يؤثر في كل من الجسد والعقل ، وتعتمد حدة ذلك الأثر على درجة النقص ، إذ تزداد هذه الأعراض سوءاً بزيادة النقص الحاد لهذه المغذيات ، كما أنها معتمدة على نوع المغذيات المفقودة بوجباته اليومية ، وفيما يلي نذكر بعضاً من تلك الأعراض بصورة عامة :

  1. الإحساس بالتعب وانخفاض الطاقة بالجسم.
  2. الإحساس بدوخة.
  3. ضعف وظائف جهاز المناعة ، الأمر الذي يحد من قدرة جسمه على مقاومة العدوى.
  4. الإصابة بانتفاخ ونزيف باللثة.
  5. جفاف وتقشر البشرة.
  6. بطء النمو.
  7. تسوس الأسنان.
  8. ضعف الانتباه ، وبطء بردة الفعل.
  9. انتفاخ المعدة.
  10. ضعف العضلات.
  11. بطء القدرة على التعلم.
  12. هشاشة العظام وسهولها وتكسرها.

تشخيص نقص التغذية عند الطفل:

  • يتم تشخيص سوء التغذية عند الطفل عن طريق قياس وزن الطفل وطوله ومقارنتهما بالمخططات التي توضح متوسط الطول والوزن المتوقعان للطفل في ذلك العمر ، وقد يظهر بعضهم نمو أبطأ من معدل نمو أقرانهم ، الأمر الذي من الممكن أن يشير لأنهم يعانون من سوء التغذية ، ومن الجدير بالذكر وجود أطفال يبدون أصغر سناً بالنسبة لأعمارهم بسبب عوامل وراثية ، ولا علاقة لهذا بالإصابة بسوء التغذية.

للمزيد يمكنك قراءة : امراض سوء التغذية

علاج سوء التغذية في البيت:

من الممكن علاج سوء التغذية عند الطفل في البين للأطفال القادرين على تناول الطعام وهضمه بصورة جيدة ، وذلك عن طريق ما يلي :

  1. التعاون مع مستشار التغذية من أجل وضع خطة علاجية ونظام غذائي بما يتناسب مع وضع الشخص المريض ، وذلك من أجل وضع توصيات غذائية صحية ، وتحسين المتناول من المواد الغذائية اللازمة للجسم.
  2. التدريج بزيادة الكميات المتناولة من الكربوهيدرات ، والبروتين ، والمعادن ، والفيتامينات ، والماء ، وذلك من أجل الوصول للكميات التي تغطي حاجة جسم الطفل منها.
  3. مراقبة مؤشر كتلة الجسم بصورة منتظمة ، من اجل التحقق من التحسن أو الاستجابة للتدخلات الغذائية.
  4. تناول المكملات الغذائية من المعادن والفيتامينات ، وفي الغالب ما ننصح بإعطائها للطفل المصاب بتلك الحالات.
ماذا يأكل الطفل
سوء التغذية عند الطفل
سوء تغذية
سوء التغذية عند الاطفال
الأطفال
ماذا يحتاج الأطفال ليأكلوا بشكل جيد

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب نقص فيتامين ب12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى