شخصيات وأعلام

سهل بن سعد ومعلومات عن حياته

سهل بن سعد

في المقال التالي نقدم لكم من هو سهل بن سعد، ذلك الصحابي الجليل لعلنا نتعلم منه الاخلاص في القول والعمل فهو من خير الصحابة، اليكم المزيد حول سهل بن سعد.

والصحابة هم من عاصروا ونصروا النبي محمد بن عبد الله ومن  وآمنوا بدعوته وماتوا على ذلك، حيث  رافق الصحابة رسول الله في أغلب فترات حياته بعد الدعوة.

وبعد وفاة رسول الله محمد قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين، والتي ضمت كلا من ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي ابن ابي طالب.

كما تفرق الصحابة في الأمصار المختلفة لنشر تعاليم الإسلام والجهاد وفتح المدن والدول وتعليم القران، كما قاد الصحابة العديد من المعارك الإسلامية.

 سهل بن سعد

هو أبو العباس سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعد بن كعب بن الخزرج الأنصاري الساعدي من الصحابة.

سهل بن سعد
سهل بن سعد

نبذة عن حياته

  •  (توفي عام 91هـ)،  وكان أبوه من الصحابة الذين توفوا في حياة النبي.
  • وعن عبد المهيمن بن العباس بن سهل، عن أبيه، عن جده، قال: كان اسم سهل بن سعد حزناً، فغيره النبي.
  • سهل ابن سعد روي عنه العديد من الاحاديث النبوية ، حيث كان يقول سهل:   شهدت المتلاعنين عند رسول الله وأنا ابن خمس عشرة سنة.

تعرف على معلومات للاطفال.

  •  كما حدث عنه أبو هريرة والزهري، وابنه العباس بن سهل، ، وابن شهاب الزهري، ويحيى بن ميمون الحضرمي .
  • اما عن حياته فقد عاش سهل  حتى أدرك الحجاج بن يوسف، وامتحن معه، وكان  الحجاج  قد ارسل سنة 74 هـ إلى سهل بن سعدرضي الله عنه، وقال له: “ما منعك من نصر أمير المؤمنين عثمان؟ قال: “قد فعلته”، قال: “كذبت” ثم أمر به فختم في عنقه، وختم أيضاً في عنق أنس بن مالك، حتى ورد عليه كتاب عبد الملك بن مروان فيه، وختم في يد جابر بن عبد الله، يريد إذلالهم بذلك، وأن يجتنبهم الناس، ولا يسمعوا منهم.
احاديث نقلها سهل بن سعد
احاديث نقلها سهل بن سعد

ماقيل عن سهل بن سعد

  •  يذكر أن سعد قد تزوج بالكثير من النساء، فقد روي أنّه تزوج بخمس عشرة امرأة، وأنّه في يوم من الأيام كان قد دعي إلى وليمة، وكانت في تلك الوليمة تسع من مطلقاته، وقفن له بعد انتهاء الوليمة، وقلن: كيف أنت يا أبا العباس.

قد يهمك التعرف على اذكار تزيد الحسنات.

  • و يقول سهل بن سعد الساعدي: خرجت إلى بيت المقدس حتى أتيت دمشق، فوجدت أهله يعلقون الديباج والحجب، والنساء يلعبون في الدف، فقلت: ألأهل الشام عيد لا نعرفه؟ فوجد قومًا يتحدثون، فسألهم ألكم عيد لا نعرفه؟، فقالوا له: يا شيخ نراك غريبًا، فقال: فقال أنا سهل بن سعد، رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأحمل حديثًا، فقالوا: ما أعجب السماء لم لا تمطر دمًا، والأرض لم تخسف، فقال: ولم هذا؟، قالوا: هذا رأس الحسين يهدى من العراق.

وفاته

توفي بالمدينة سنة 88 هـ وقيل بعدها. وهو آخر الصحابة وفاة في المدينة.

أقرأ أيضا.. سؤال وجواب صعب للاطفال.

فضائل الصحابة

  • الصحابة أبر هذه الأمة قلوبا وأحسنهم حالا فقد اختارهم الله لصحبة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وإقامة دينه ” . كما قاله ابن مسعود _رضي الله عنه . “فحبهم سنة والدعاء لهم قربة والإقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة .
  • وعن  ابن عباس _رضي الله عنهما_ في قول الله عز وجل ( قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى ) قال : أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم.
فضائل الصحابة
فضائل الصحابة

قدمنا لكم معلومات حول سهل بن سعد وحياته ووفاته مع توضيح بعض فاضئل الصحابة رضوان الله عليهم،

وبشكل عام فان التاريخ الاسلامي يقسم الصحابة الذين عاصروا النبي إلى، المهاجرون وهم أصحاب النبي الذين أمنوا بدعوته منذ البداية وهاجروا معه من مكة إلى يثرب أو المدينة المنورة.

والنوع الثاني من الصحابة هم الأنصار وهم من نصروا النبي من أهل المدينة المنورة بعد الهجرة، والانصار منهم البدريون وهم من ساند النبي في معركة بدر، ومنهم “علماء الصحابة” وهم الصحابة الذين تفرغوا للعلم.

اما عدد الصحابة فيصعب معرفة عددهم وذلك لتفرقهم في البلدان والقرى، ولكن   تم ذكر اسماء الصحابة في العديد من الكتب الاسلامية منها  “كتاب الطبقات الكبير” لمحمد بن سعد، وفي كتاب “الإستيعاب في معرفة الأصحاب” لحافظ القرطبي” .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق