معلومات طبية

سرطان الدماغ ما بين أعراضه وعلاجه وإعادة التأهيل بعد التعافي منه

انتشرت في الآوانة الأخيرة العديد من الأمراض المتعلقة بالمخ أو الدماغ بشكل عام ومن  الأمراض الخطيرة سرطان الدماغ لأنه في حال تم تجاهلها  قد تؤدي إلى الوفاة المباشرة بشكل سريع وللتعرف على أعراض سرطان الدماغ تابعوا المقال القادم .

 أعراض سرطان الدماغ

​تتعدد الأعراض الخاصة بسرطان الدماغ أو المخ وقد تتشابه بعض هذه الأعراض مع العديد من الأمراض الدماغية إلى الأعراض:

  • العلاج الإشعاعي المستخدم في علاج مرضى ورم الدماغ تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بنفس المرض بعد مرور من عشرين إلى ثلاثون عام .
  •  الإعياء والشعور الدائم بالنعاس حتى مع النوم الطويل والكافي في الليل  .
  • الصداع الشديد وعادة مايزداد هذا الصداع المصاحب لسرطان الدماغ في الصباح الباكر او ممارسة الأنشطة اليومية .
  • يعاني المرضى بسرطان الدماغ من تغييرات في الذاكرة حيث يتعرضون لنوبات ينسون فيها الكثير من الأمور المعتادة.
  • قد يصاحب سرطان الدماغ فقدان الوعي وعدم القدرة على التحكم في أعضاء الجسم وهو من الأعراض القوية للمرض.
  • يعاني أصحاب سرطان الدماغ من الارتباك بدون أسباب واضحة فضلا عن الرغبات المستمرة في القيء.
  • يصاحب مرضى سرطان الدماغ التشجنات والتهاب العضلات بشكل عام وقد يصاحبهم عدم القدرة على التنفس مع امكانية تحول الجلد للون الأزرق نتيجة عدم وصول الأكسجين الكافي للجسم وللمخ.
  • الوراثة قد تكون سبب من أسباب ورم الدماغ .
سرطان الدماغ
سرطان الدماغ

أعراض مرتبطة بأورام في أماكن محددة في الجسم

ورم في الفص الصدغي : يعاني أصحاب هذا النوع من الورم من فقدان أو ضعف في الرؤية ولكن هذا لايعنى ضعف النظر عند أولئك المشخصون بضعف النظر أو يرتدون نظارات طبية.

ورم في المخيخ : يرتط بورم المخيخ عرض هام جدا وهو فقدان التوزان المستمر مع صعوبة تحريك الأطراف .

ورم في جذع الدماغ : يصاحب هذا الورم صعوبة في عملية البلع فضلا عن احساس المريض بنوع من أنواع التخدير في جزء من أجزاء الوجه .

ورم في الفص الجبهي من المخ:من أعراض هذا النوع من الورم شلل الأطراف أو العضلات والركود والكسل الدائم.

ورم الغدة النخامية: يصاحب هذا النوع من الورم تضخم في الأطراف بشكل ملحوظ وافراز حليب من الثدي لاسيما عند النساء مع كونهم غير مرضعات .

ورم في الفص الجبهي أو الجداري من المخ: من أعراض هذا النوع من الورم ضعف الأطراف لاسيما الساقين او الذراعين مع إحساس بالضغط المستمر على هذا المناطق.

تشخيص سرطان الدماغ

بطبيعة الحال يتم تشخيص المريض بهذا النوع من الورم بعد إجراء العديد من الفحوصات السريرية والتحاليل والأشعة ومال إلى آخره مع فحص التاريخ المرضي في الأسرة بالكامل .

علاج سرطان الدماغ

عادة ما يطون علاج سرطان الدماغ هو إجراءعملية جراحية  لكن العمليات  الجراحية وهما تنقسم لنوعين من العلميات الجراحية :

أولا  عمليّة الفتح : تناسب هذا العملية المرضى الذين يتمتعون بصحة جيدة في المطلق حيث يتم استئصال أكبر قدر ممكن من الورم .

ثانيا طريقة التّوضيع التّجسيمي: عادة لاتناسب هذه الطريقة كبار السن ومن يعانون من مشاكل صحية أخرى بالاضافة لسرطان الماغ .

علاج سرطان الدماغ بالأشعة

يوجد لهذا النوع من العلاج أعراض جانبية غير محببة ومنها امكانية الاصابة بفقدان الذاكرة  الكلي أو الجزئي حيث يعتمد هذا النوع من العلاج على اخماد الورم لأطول فترة ممكنة.

علاج سرطان الدماغ بالأدوية الكيماوية

من الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج سقوط الشعر بشكل عام وفقدان الشهية ونقص الوزن بشكل ملحوظ وتكون هذا الأدوية الكيماوية إما عن طريق الفم أو دخولها عن طريق مجرى  الدم المباشر.

اعادة التأهيل بعد العلاج

تعد فترة النقاهة بعد علاج سرطان الدماغ من الفترات المكملة للعلاج إن صح التعبير وبعض المرضى قد يحتاجون لتأهيل نفسي حتى يستطيع مواصلة الحياة والعودة لأمور حياتهم الطبيعية وبشكل عام فإن الطبيب المعالج سوف يحدد هل يحتاج مريض سرطان  الدماغ بعد التعافي لطبيب نفسي بعد العلاج أم لا .

قدمنا لكم عدد من المعلومات  حول سرطان الدماغ وأسبابه التي قد تكون وراثية ولا دخل لتصرفات الإنسان اليومية فيها وبالطبع يفضل استشارة الطبيب في حال الشعور بأى عرض من الأعراض السابق ذكرها في المقال ولذلك لأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء والوقاية خيرمن العلاج فالصحة هى أهم ما يملكه الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق