إسلاميات

زكاة بهيمة الانعام … الشروط والنصاب الشرعي

زكاة بهيمة الانعام

إن الزكاة هي ركن من أركان الإسلام ، وهي فريضة أساسية في الدين الإسلامية ، ويتم تعريفها باللغة على أنها الزيادة والطهارة والنماء ، أما في الاصطلاح فتعرف على أنها ما يدفعه الأغنياء من صدقات عن أموالهم التي بلغت النصاب ، ولدفع الزكاة أهمية عظيمة للغاية ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كاة بهيمة الانعام … الشروط والنصاب الشرعي ، فتابعوا معنا.

زكاة بهيمة الأنعام:

  1. إن بهيمة الأنعام تطلق على البقر ، والغنم ، والإبل ، وتلك الأنواع تندرج تحت قائمة الحيوانات التي تجب فيها الزكاة لو كانت سائمة بمعنى غير معلوفة ، وكل ما سوى تلك الأنواع المذكورة لا زكاة فيها مثل : البغال ، والخيل ، والحمير ، لكن لو استخدمت تلك الأنواع بالتجارة تزكى على أنها عرض من عروض التجارة ، وعلى وجه التفصيل ، فلو كانت بهيمة الأنعام غير معلوفة ، يراعاها مالكها كل العام أو أكثره ، وتحققت فيها شروط الزكاة من بلوغ النصاب ، وحولان الحول ، وغيرها من الشروط ، فإن الزكاة فيها تعد واجبة ، سواءً استعملها صاحبها للدر أو النسل أو التسمين.
  2. ويتم إخراج زكاة كل منها على حسب نوعه ، أما لو كانت تعلق من قبل مالكها أو يجمع لها الأكل بنفسه أو يقوم بشرائه لها ، فتلك لو كانت للتجارة وتحققت فيها شروط وجوب الزكاة تزكى بربع العشر ، ولو كانت لغير التجارة مثل : النسل ، والدر ، فليس فيها زكاة ، ونصاب الغنم 40 شاة ، ونصاب الإبل 5 ، ونصاب البقر 30 بقرة.

للمزيد يمكنك قراءة : زكاة المال كيفية حسابها وشروطها

شروط زكاة بهيمة الأنعام:

  1. يشترط ببهيمة الأنعام كي تجب فيها الزكاة أن يستعملها مالكها بدر اللبن وتسمينها ، وألا تكون مما يستعملها مالكها بحراثة الأرض أو ركوبها ، وأن تكون بهيمة الأنعام سائمة ، ترعى الحول كامل أو أكثره من نبات الأرض المباحة ، فتقوم بأكل العشب ونبات الأرض ، وذلك قول الحنفية ، والحنابلة ، والشافعية ، ووجه قولهم أن المعلومة التي يقوم صاحبها بشراء الأكل لها ، بحاجة لنفقة تمنع من نماء أموال نتاجها.
  2. أما المالكية فقد قالوا بوجوب الزكاة ببهيمة الأنعام سواءً أكانت سائمة أم لا ، أما بخصوص الأنعام التي تجمع ما بين العلف والسوم ، فيتم النظر في الغالب على حالها ، لو غلب السوم فالزكاة واجبة ، ولو غلب العلف فلا زكاة فيها ، ومن شروط الزكاة أن تبلغ النصاب ، فالذي لديه أعداد قليلة من بهيمة الأنعام ليس ضمن قائمة الأغنياء ، والزكاة ليست واجبة عليه ، ومن الشروط كذلك أن يحول عليها الحول عند صاحبها.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الزكاة المفروضة وقدرها

أنصبة ومقادير زكاة الأنعام:

إن الزكاة ببهيمة الأنعام السائمة تجب عند بلغوها النصاب ، وذلك قول جمهور أهل العلم ، وذلك لأن الأنعام السائمة هي التي يتحقق فيها مقصود الزكاة من الربح والنماء ، والنصاب هو مقدار النقود الذي لا بد على المسلم أن يملكه كي تجب عليه الزكاة ، وتختلف أنصبة الأنعام على النحو التالي :

  1. الإبل : نصاب الإبل الذي تجب فيه الزكاة يبلغ 5 ، وهو أقل النصاب ، ولكن ما دون ذلك ليس فيه زكاة ، استناداً لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [ليس فيما دون خمس ذود من الإبل صدقة] ، فإن ملك مالكها 5 منها يتم التزكية عنها بشاة ، وكل 5 يخرج عنها شاة ، ويشترط في الشاة تلك ما يشترط بالأضحية من صحتها من أي عيب ، وبلوغها سن تصح فيه أن يتم التضحية بها.
  2. البقر : وأقل نصابها هو 30 بقرة ، ويخرج عنها تبيعة ، أي البقرة التي تتم السنة وتدخل في السنة الثانية ، وقد سميت بهذا لأنها تتبع أمها ، أما أقل من 30 بقرة فقد ذهب جمهور أهل العلم للقول بعدم وجوب الزكاة فيها ، ولو بلغت 40 بقرة فمقدار الزكاة فيها بمسنة ، أي التي أتمت السنتين ودخلت في السنة الثالثة.
  3. الغنم : وأقل نصابها 40 ، فلو بلغت 40 ووصلت 120 فعلى كل 40 منها يتم إخراج شاة واحدة ، ومن الـ121 إلى 200 يتم إخراج شاتان ، ومن 201 يتم إخراج 3 شياه.
إسلاميات
أحكام الزكاة
جدول
جدول الزكاة في بهيمة الأنعام
معلومات إسلامية
المقدار الواجب في بهيمة الأنعام

للمزيد يمكنك قراءة : الصدقة في رمضان

 

 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى