إسلاميات

رمضان كريم اعمال مستحبة في شهر رمضان واجمل الادعية والرسائل القصيرة في هذا الشهر

شهر رمضان هو أفضل شهور السنة، واكثرها بركة، فيه أنزل الله عز وجل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم القرآن الكريم وفرض فيه الصيام الذي هو أحد اركان الاسلام، قال تعالي : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185]، حيث فرض الله سبحانه وتعالي الصيام علي كل مسلم قادر عاقل، ويكون الصيام من طلوع الفجر حتي المغيب، وشهر رمضان له اهمية دينية كبيرة جداً لدي المسلمين، ففيه تغلق ابواب النار وتفتح ابواب الجنه وتسلسل الشياطين، وصيام شهر رمضان يكفر الذنوب والمعاصي، كما أن ثواب العمرة في ذلك الشهر المبارك مضاعف، وفيه ليلة القدر التي قال عنها سبحانه وتعالي انها خير من ألف شهر، حيث تنزل الملائكة فيها على الأرض وتُفتح أبواب السماء للمحتاجين والمتضرعين لله، إضافة لذلك يمتاز شهر رمضان بصلاة التراويح، والتي تقرب العبد من الله وتجعله يسارع لنيل رضاه ومحبته، كما توفر جواً من الأمان له، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم مجموعة من اجمل الادعية ورسائل رمضان كريم للأهل والاقارب والاصدقاء ومعلومات مميزة عن ذلك الشهر استمتعوا معنا الآن بقراءة هذه الموضوع والاستفادة منه ونشره من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتعم الفائدة .

افضل الادعية في شهر رمضان المبارك

  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وأنزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان، اللّهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمرالمحتوم، وفيما تُفرّق من الأمرالحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام، المبرور حجّهم، والمشكور سعيهم، والمغفور ذنبهم، والمُكَفَّرعنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدّر أن تُطيل عمري، وتُوسّع عليّ من الرّزق الحلال يا رب العالمين.
  • (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدعو يقولُ: ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى، وانصُرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا، لك ذَكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، لك مُخبِتًا إليك، أَوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي، واغسِلْ حَوبَتي، وأَجِبْ دَعْوتي، وثَبِّتْ حُجَّتي، وسَدِّدْ لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخيمةَ صدْري).
  • (قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).
  • (قُلتُ لأمِّ سلمةَ: يا أمَّ المؤمنينَ، ما كانَ أَكْثرُ دعاءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا كانَ عندَكِ؟ قالَت: كانَ أَكْثرُ دعائِهِ: يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ. قالَت: فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أكثرُ دعاءكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ؟ قالَ: يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ، فمَن شاءَ أقامَ، ومن شاءَ أزاغَ. فتلا معاذٌ: رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا).
  • (اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ).
  • (قَلَّما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقومُ من مجلِسٍ حتى يدعُوَ بهؤلاءِ الدَّعَواتِ لِأَصحابِهِ: اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلِ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا).

اعمال مستحبة في شهر رمضان

  • الصيام، حيث خص الله عز وجل هذا الشهر بالصيام الذي له ثواب عظيم لم يعطي لأي نوع آخر من انواع العبادات، حيث جاء في الحديث الشريف (كلُّ عملِ ابنِ آدمَ يضاعَفُ الحسَنةُ بعَشرِ أمثالِها إلى سَبعِ مائةِ ضِعفٍ إلى ما شاءَ اللَّهُ يقولُ اللَّهُ إلَّا الصَّومَ فإنَّهُ لي وأنا أجزي بِه يدَعُ شَهوَتَه وطَعامَه مِن أجلي للصَّائمِ فَرحَتانِ فرحةٌ عندَ فِطرِه وفَرحةٌ عندَ لقاءِ ربِّهِ ولَخُلوفُ فَمِ الصَّائمِ أطيَبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المِسكِ)، ويكون الصّيام بالامتناع عن الطّعام والشّراب والشّهوة، والابتعاد عن محارم السّمع والبصر والجوارح.
  • القيام: في قيام اللّيل أجر عظيم، خاصّةً في شهر رمضان الذي يتضاعف فيه أجر العمل الصالح، وهو مدكما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).
  • الصدقة : وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم اجود ما يكون في ذلك الشهر الكريم، وتكون الصدقة امام اطعام او افطار صائم، قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا)، وجاء في الحديث الشّريف عن الرّسول عليه السّلام: (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه ، غير أنه لا ينقُصُ من أجرِ الصائمِ شيءٌ).
  • قراءة القرآن: ارتبط شهر رمضان بقراءة القرآن ارتباطاً وثيقاً، ولا تعني القراءة هنا هو عدد الصّفحات التي تُقرأ، إنما تهدف إلى التدبّر والتفكّر في آياته، واستخلاص أخلاقه، والتطبّع بصفاته.
  • الاعتكاف: لما فيه خلوة بعيدة عن النّاس والحياة الدّنيا، الإقبال على العمل الصّالح من أجل الحياة الآخرة، خاصّةً في ليلة القدر، وقد ورد الاعتكاف عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: (كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يعتكفُ في كلِّ رمضانَ عشْرَةَ أيامٍ، فلما كان العامُ الذي قُبِضَ فيه اعتكفَ عشرين يومًا).

 

عبارات ورسائل جميلة في رمضان

  • ياصديقي أقبل إلي وكن معي وتوضأ واستعد لنصلي سوياً وأرض ربك وارض أهلك ، أرضني يا أجمل الأصدقاء بأجمل الأوقات كل عام وأنت بألف خير ، ورمضان كريم .
  • أقبل شهر الخير ، وولت باقي الشهور فبارك لنا في شهرنا ، واجعل يومه كدهر وأسعدنا بالحسنات يا رب وارحمنا من شر الشرور . اللهم أرنا الخير في أيامه وفي ساعاته ولا تجعله يدبر إلا وقد غفرت لنا الذنوب ، ومحوت عنا الرجز والفسوق اللهم أعطنا من الخير ما ترى فيه خيرا لنا وارحمنا يا أرحم الرحمن .
  • سألت الواحد المعبود مليك الدهر وايامه يبلغ صاحبي الغالي صيام الشهر وقيامه
  • مساء الورد عالحلوين اللي بهاليوم صايمين وعن الشاي والقهوه صابرين وللحين مومتنرفزين وللسانهم ماسكين وفي الخير ساعيين واخر اليوم متقابلين على سفرة الصايمين عساكم دوم عايدين هالشهر ومن الفايزين
  • قلوبنا مدينه فيها أحبة نحتفظ بهم في أعماقنا ولن يتمكن غبار الوقت من إخفاء ملامحهم.. وسنظل نصافحهم بشوق ونحتويهم بحنين.. جميل أن نحبهم في الله الى الأبد.. والأجمل..أن يقترن هذا الحب..بالدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى