ادعية واذكار

رمزيات أدعية صباحية لصباح جميل مشرق بذكر الله

رمزيات أدعية صباحية

ما أجمل أن يستيقظ العبد المسلم فيبدأ يومه بالذكر والدعاء لله سبحانه وتعالى، وقد علمنا الإسلام كيف ندعو وكيف نصنع حين نصبح وحين نمسي وحين نستيقظ وقبل النوم، علمنا النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأمور التي ينبغي لكل مسلم أن يطلع عليها وأن يعرفها جيدًا ويعمل بها، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يدع شيئًا في هذا الدين إلا وبيَّنه لأمته، وحقه صلى الله عليه وسلم على أمته أن يتبعوا سنته ويتبعوا هديه الشريف وطريقته صلى الله عليه وسلم.

ونحن في هذا الموضوع رمزيات أدعية صباحية أجمل أدعية الصباح الدينية، نتعرض إلى بعض الأدعية الصباحية الدينية المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم، ونرجو الله تعالى أن يوفقنا لكل خير، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أدعية الصباح
أدعية الصباح

أجمل أدعية الصباح الدينية:

آية الكرسي: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوم) [البقرة: من الآية255]. من قالها حين يصبح أُجِيرَ من الجن حتى يُمْسي، ومن قالها حين يمسي أجير منهم حتى يصبح. أخرجه الحاكم، وصححه الألباني

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك” من قالها حين يصبح أو يمسي: أربع مرات أعتقه الله من النار” أخرجه أبو داود والنسائي.

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة” أخرجه ابن السني مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه أبو داود موقوفاً.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” رواه أبو دواد، وابن ماجه.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، من قالها حين يصبح ثلاثاً لم يضره شيء، وكذلك إذا أمسى”  إسناده حسن.

انظر أيضًا: أدعية صباحية للأصدقاء

أدعية الصباح
أدعية الصباح

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

اللهم صل وسلم على نبينا محمد” عشر مرات: “من صلى عليّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة” أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد.

رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً” من قالها ثلاثاً حين يصبح، وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة. إسناده حسن.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير” من قالها: مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك” رواه البخاري، ومسلم. وهذا الذكر يخص الصباح فقط.

انظر أيضًا: صباح الخير

أدعية الصباح
أدعية الصباح

وقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. يقال عشر مرات صباحاً ومساءً.

سبحان الله وبحمده مائة مرة” من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه” رواه مسلم.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت” ثلاث مرات صباحاً ومساءً. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وإسناده حسن.

سيد الاستغفار:

روى البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” إذا قال ذلك حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، وإذا قال ذلك حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة.

انظر أيضًا: أدعية صباحية

أدعية الصباح
أدعية الصباح

كان هذا ختام موضوعنا حول رمزيات أدعية صباحية أجمل أدعية الصباح الدينية، قدمنا خلال هذه المقالة باقة من أروع الأدعية الصباحية الدينية المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم، وتلك الأدعية على المسلم أن ينتبه لها وأن يُدخلها في دعائه، فهي أدعية تصل إلى القمة في البلاغة والأدب مع الله سبحانه وتعالى، وهذه الأدعية قد تكون سببًا في دخول العبد الجنة؛ لما عليها من الفضل والثواب العظيم الذي لا يوجد في غيرها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق