ادعية واذكار

رمزيات أدعية دينية من القرآن والسنة

رمزيات أدعية دينية

الدعاء خير للعبد وخير له في حياته ومماته، فالله تعالى قد يدخر لعبده هذه الأدعية التي دعاها في الدنيا فيجازيه عليها بأفضل الجزاء، والحسنة عند الله تعالى بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء، فلا يبخل العبد على نفسه بأن يدعو الله تعالى دعاءً كثيرًا ويذكره تعالى ذكرًا كبيرًا، رب العالمين مالك السموات والأرضين الذي لا عز إلا في طاعته ولا ذل إلا في معصيته، فاللهم انشلنا من الذل إلى العز يا رب العالمين.

ونحن في هذا الموضوع رمزيات أدعية دينية من القرآن والسنة، نتعرض إلى بعض الأدعية من القرآن الكريم ومن السنة النبوية المطهرة التي للعبد أن يدعو بها ويمرن لسانه عليها فهي خير الدعاء على الإطلاق.

أدعية قرآنية
أدعية قرآنية

أدعية من القرآن الكريم:

{ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين } ( البقرة:286 ).

{ رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّاب } ( آل عمران:8 ).

{ رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ *رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ*رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَاد } ( آل عمران:192 194).

{ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين } ( النمل:19 ) .

{ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما } ( الفرقان:74 ) .

{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ . وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ . وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيم } ( الشعراء:83- 85 ) .

{ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب } ( إبراهيم:40-41 ) .

انظر أيضًا: أدعية قرآنية

أجمل الدعاء
أجمل الدعاء

أدعية من السنة المطهرة:

( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والهرم ، والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، وضلع الدين ، وغلبة الرجال ) .

( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة من كل شر ) .

( اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ، اللهم أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا )

انظر أيضًا: أدعية إسلامية

أجمل الدعاء
أجمل الدعاء

اجمل الادعية الاسلامية

( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي ، إنك أنت الغفور الرحيم ) .

( اللهم احفظني بالإسلام قائما ، واحفظني بالإسلام قاعدا ، واحفظني بالإسلام راقداً ، ولا تشمت بي عدوا حاسداً ، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك ، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك ) .

( اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك القصد في الفقر والغني ، وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضى بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين ) .

( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن ، والبخل ، والهرم وعذاب القبر ، اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولها ، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها ) .

( رب أعني ، ولا تعن علي ، وانصرني ، ولا تنصر علي ، وامكر لي ، ولا تمكر علي ، اهدني ويسر الهدى لي ، وانصرني على من بغى علي ، رب اجعلني لك ذكاراً لك شكاراً ، لك رهاباً لك مطواعا لك مخبتاً ، إليك أواهاً منيبا ، رب تقبل توبتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي ، وثبت حجتي ، واهد قلبي ، وسدد لساني ، واسلل سخيمة صدري ) .

أدعية من القرآن والسنة
أدعية من القرآن والسنة

( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا بأسماعنا، وأبصارنا ، وقوتنا ما أحييتنا، وأجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ) .

( اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ، وعذاب النار، وفتنة القبر ، وعذاب القبر ، ومن شر فتنة الغنى ، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد ، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم ، والمأثم والمغرم ) .

انظر أيضًا: أدعية الاستغفار

أدعية من القرآن

كان هذا ختام موضوعنا حول رمزيات أدعية دينية من القرآن والسنة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية القرآنية والنبوية المهمة التي لا ينبغي لعبد أن يقصر فيها أو أن يتغافل عنها، بل على العبد أن يدعو الله تعالى بمثل هذه الأدعية فهي أفضل الأدعية، ويدعو بما شاء من الدعاء، ولكن هذه الأدعية كلام رب العالمين وكلام سيد المرسلين فلا يوجد دعاء أفضل من هذا الدعاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق