رسائل عتاب

20 رسالة عتاب لصديق تغير قوية ومعبرة

رسالة عتاب لصديق تغير

العتاب مهم بين الأصدقاء، ولكن ينبغي ألا يزيد عن حده ويكون كثيرًا، وينبغي للصديق إن كان صديقًا حقًّا أن يعاتب برفق، ويتطلب من الشخص المعاتَب أن يقبل العتاب أيضًا ولا يتكبر عن النزول عن الخطأ الذي قد يقع فيه الصديق مع صديقه، فكثير ما تقع المضايقات والمشاحنات بين الأحباب والأصدقاء، ولكن مع الحوار الهادئ والعتاب اللين تزول هذه المشكلات، ولكنها تكبر مع الكتمان وكثرة الأخطاء حتى تصير إلى حد لا يستطيع تحمله أي منهما.

ونحن في هذا الموضوع رسالة عتاب لصديق تغير 20 رسالة عتاب، نتعرض إلى بعض رسائل العتاب المليئة بالحزن والأسى على ضياع الصداقة وافتراق الأصدقاء، والعتاب الصادق بين الصديق وصديقه.

احذر من خسارة الصديق الوفي
احذر من خسارة الصديق الوفي

رسائل وكلمات عتاب قوية

  • (نعاتب لأنه ما زال لكم في القلب بقية) ما فائدة وجودك يا صديقى ،،،،،ان لم تصبح أنت الدواء، عندما يكونوا هم الداء ما فائدة وجودك يا صديقى إن لم تكن أنت عنوان الوفاء، ما فائدة وجودك يا صديقى ولم أجد منك إلا صدا، ،،،،، رغم أننى أخبرتك أنك وحدك كل الأصدقاء.
  • لا يُمكنُني خسارتُه،لأنني إذا فعلتُ ذلك.سأفقد أعزّ صديقٍ لي،سأفقد صديقَ روحي،وابتسامتِي، لهفَتي للحياة،يا إلهي سأفقُد كلّ شيئ.
  • أروع عتاب هو عتاب صديق يريد آبعادك عن آشخاص آنت مخدوع بهم.
  • فضلت الصمت لأن الكلام مؤلم عندما تحس بأنك غير قادر على العطاء وصياغة الشعور وانت تواجه عتاب محب ولوم صديق آسف بحجم صمتي وحبي لكم بوح.
  • (فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم). إذا أوجعتك كلمة من صديق أو قريب، فدعها، فإن بعض العلاقات أثمن وأغلى من أن تضيعها كلمة أو عتاب.

انظر أيضًا: رسالة عتاب لصديق

عتاب
عتاب

رسالة من صديق في عتاب صديقه:

تغير أعز الناس ، ولم أعد بالنسبة له كبداية عهدنا ببعض، لا أعرف من فينا المخطئ ،هل أنت لكونك أهملتني ، أم أنا لكوني تعجلت في الحكم عليك؟. لكن يا صديقي ما بيننا عشرة سنوات لا أيام ، فبحقها كان يجب عليك السؤال ولو شغلتك الدنيا بأسرها! مابداخلي الأن من غضب أنت السبب فيه، لم أر يوما سعيدا منذ أن افترقنا، منذ أن تغيرنا سواء أنا أم أنت. وكأن الدنيا هي أنا وأنت ، إما صلح فسعادة، أو خصام فحزن فافتراق. أخاف علي نفسي أن يتملكني الشيطان بالغضب فلا أقبل لك عذرا.
وأخاف عليك أن تحكمك نفسك فتأبي عليك بالرجوع بحجة ألا تذل نفسك. وكلاهما خسارة يا صديقي. دعني تلك الأيام فروح لا تقبل أحدا ، وعقلي لا ينشغل بشئ ، ولساني يعجز عن النطق في شئ. دعني في هدنة أراجع فيها نفسي وأرجو منك فعل ذلك أيضا. واعلم أني لن أقبلك إلا بما أحب وبما أخبرتك به من ذي قبل . وإلا فلن تراني ولن تسمع صوتي إلا يوما شاءه المولي.

انظر أيضًا: خواطر عتاب

شعر عتاب:

تهاوت ياخريف العمر
أشجاري وأوراقي
وأشلائي ممزقة
علي أعتاب أشواقي
ولم أخلف لكم أبدا
مواعبدي وميثاقي
وأعلنت المحبة في
سراديبي وأبواقي
فما نكرانكم حبي
وآهاتي وإشفاقي
تجاهلتم دموعي لم
تواسوني وأحداقي
بدت من دونها صور
غزت وجهي وأعماقي
وأنت صديق الوداد عتبي عليك
أنك أضنيتني بكأس هجرك
فلا دمت لي ولا دام ودك
فلقد سألتك عنك
ولكنك صددت وتناسيت
ولم تعد تسأل عني

وقال آخر:

صديق العمر يا لك من صديـق أراك تفوتني في يـوم ضيقـي

أتصحبني على سعة ببحـري وتتركنـي عـلـى بــاب المضـيـقِ

انظر أيضًا: شعر عتاب

الاهتمام
الاهتمام

كان هذا ختام موضوعنا حول رسالة عتاب لصديق تغير 20 رسالة عتاب، قدمنا خلال هذه المقالة بعض رسائل العتاب وبعض الأشعار التي قيلت في العتاب بين الأصدقاء، فالعتاب مهم ولكن ينبغي أن يحترز الإنسان فيه من أن يصيب خطأً يزيد من المشكلة، يقول الشافعي رحمه الله: اعاتب ذا المودة من صديق إذا ما رابني منه اجتناب
إذا ذهب العتاب فليس ود و يبقى الود ما بقي العتاب، فلا بد أن يكون العتاب بقدر المحبة وأن يكون القبول بقدر صدق الصداقة بين الأصدقاء، فالذي يقبل منك هو صديقك الحقيقي، أما الذي يغضب وينفر منك فهذا لا يمكن أن يكون صديقًا، ولا بد من التغاضي عن الزلات والأخطاء وعدم رؤيتها وتضخيمها بشكل غير صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى