معلومات

دول المغرب العربي ونبذة تاريخية موجزة

تضم دول المغرب العربي خمس دول واقعة في الرُكنِ الشمالي من قارةِ أفريقيا وهم الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا في المقال القادم نوضح الكثير حول دول المغرب العربي.

تقع دول المغرب العربي في مكان استراتيجي خاص جدا جعلها تتمتع بعدد من الصفات الجغرافية كما جعلها توقع معاهدة إنشاء إقليم المغرب العربي حيث تشترك الدول الخمس في غناها بالموارد الطبيعية كما انها تطل على كلا من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي.

المساحة والسكان في المغرب العربي

تصل مساحة المغرب العربي ما يقرب من 42 % من مساحة الوطن العربي بالكامل حيث تصل مساحتها حوالي (5.782.140كم2) وعدد سكانها حسب آخر الاحصائيات 90 مليون نسمة.

الديانة واللغة في المغرب العربي

ينقسم سكان المغرب العربي إلى عرب وأمازيغ فيما يقطن أغلب الأمازيغ المغرب اما عن الديانة السائدة في دول المغرب العربي فهي الإسلام وقلة ممن يعتنقون المسيحية واليهودية.

اللغة الأساسية في دول المغرب العربي هي اللغة العربية يليها الأمازيغية خاصة في تونس والمغرب والجزائر ثم الفرنسية والتي تم اكتسابها من الاحتلال الفرنسي لكلا من تونس والمغرب والجزائر.

المغرب العربي
المغرب العربي

 دول المغرب العربي

تونس

كانت تونس تعرف قديما في عهد الرومان بسبب أفريكا والتي استمد منها اسم القارة الأفريقية فيما بعد كما تعاقب على تونس الفينيقيين والأمازيغ والقرطاجيين والونداليين والرومان .

فتح المسلمون تونس في القرن السابع الميلادي حيث قاموا بتأسيس المدينة الشهيرة القيروان في عام 50 هجرية وهى أول مدينة اسلامية يتم فتحها في دول المغرب العربي .

انضمت تونس لسلطة الدولة العثمانية كحال العديد من الدول العربية وكان يطلق عليها اسم الإيالة التونسية ثم احتلها الفرنسيون في عام 1881 حتى عام 1956 حينما حصلت على استقلالها الكامل نهاية عهد محمد الأمين باي ليكون الحبيب بو رقيبة أول رئيسا للجمهورية التونسية في عام 1957.

تبلغ مساحة تونس 163,610 كم2 وعدد سكانها يزيد عن 10 مليون نسمة ويحدها من جميع الجوانب باقي دول المغرب العربي وعاصمتها تونس.

جدير بالذكر ان تونس كانت الشرارة الأولى التي أشعلت ثورات الربيع العربي في الدول العربية مثل اليمن وسوريا ومصر.

موريتانيا

ترجع تسمية موريتانيا بهذا الاسم نسبة الى كلمة أرض المور اسمها القديم الذي أطلقه عليها الأوروبيون على سكان المغرب والأندلس العرب والأمازيغ كما ان اسم موريتانيا يعود إلى العصر القرطاجي والروماني .

وكان هناك دولتان قديمتان  في شمال إفريقيا تحملان هذا الاسم هما موريتانيا القيصرية وموريتانيا الطنجية ولكن مع الاحتلال الفرنسي تم تحويل اسمها الى موريتانيا والتي تعنى أراض الرجال االسمر.

ومن المعروف ان صحراء موريتانيا الشاسعةهي نقطة الوصل بين شمال وجنوب افريقيا مما جعلها تحتل مكانة استراتيجة وجغرافية مميزة للغاية كما يعيش في موريتانيا العديد من الشعوب والقبائل مابين العربية والأفريقية والأمازيغية .

الجزائر

هى بلد المليون شهيد وترجع تلك التسمية نسبة الى شهداء ثورة التحرير الوطنية التي دامت قرابة السبع سنوات ورسميا تعرف الجزائر باسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وعاصمتها الجزائر.

ويعرف عن الجزائر أنها أكبر الدول العربية مساحة وعاشر أكبر بلد على مستوى العالم حيث تصل مساحتها قرابة (919،595 ميل مربع).

تعاقب على الجزائر العديد من الحضارات والثقافات مما جعلها تزخر بمعالم تاريخية وسياحية مدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو حيث تعاقب عليها الفينيقيون والبونيقيون والرومان والوندال، البيزنطيين بالترتيب .

كما شهدت الدول الاسلامية المختلفة الفاطيمة والأموية والعباسية والموحدون والعثمانيون كام احتلها الأسبان والفرنسيون تحت ذرائع ودوافع واهية ولكنهم تركوا بصمات معمارية تخلدهم داخل الجزائر.

المغرب

من أكثر دول شمال المغرب العربي جمالا حيث تتعدد الأماكن والمدن والقرى السياحية داخلها وبشكل عام فان المغرب عضوا الأمم  المتحدة منذ 1956 وجامعة الدول العربية منذ 1958.

كما أنتخابها مؤخرا عضوا جديدا غير دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لولاية تمتد لسنتين، ابتداء من  يناير 2012 إلى ديسمبر 2013.

المغرب
المغرب

ليبيا

تحتل ليبيا المرتبة العاشرة على قائمة الدول التي لديها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة لبلدٍ في العالم، كما تصل مساحتها 1.8 مليون كيلومتر مربع لتكون بدذلك رابع أكبر دولة مساحةً في أفريقيا وعدد سكانها يتجاوز 6 مليون نسمة .

قدمنا لكم عدد من المعلومات البسيطة حول دول المغرب العربي وهم تونس و الجزائر وليبيا وموريتانيا ومعلومات تاريخية موجزة جدا عن تاريخهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى