معلومات

دولة السعودية … نبذة مختصرة شاملة

دولة السعودية

إن المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الدول العربية والإسلامية ، حيث تمتلك البلاد الكثير من الخصائص الدينية ، والجغرافية ، والاقتصادية ، فضمن حدود المملكة أقدس البقاع الإسلامية مثل : بيت الله الحرام الذي تتوسطه الكعبة المشرفة ، وهي قبلة المسلمين في الصلاة ، ويوجد أيضاً المدينة المنورة الموجود بها المسجد ، وقبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن الجدير ذكره أن هناك أكثر من مليوني مسلم يتوافدون إلى السعودية كل عام من أجل أداء فريضة الحج ، وهي بذلك تعد أكبر تجمع إسلامي موجود بالعالم ، ومن الناحية الاقتصادية فالمملكة قد اكتسبت أهمية بالمجال الاقتصادي ، نتيجة لاحتوائها على أحد أعظم احتياطات النفط ، والغاز الطبيعي الموجود في العالم ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الملاح والتضاريس الجغرافية ، وموقع البلاد الجغرافي ومساحتها والمناخ ، وغيرها من المعلومات المتعلقة ببلاد الحرمين ، فتابعوا معنا.

الملامح والتضاريس الجغرافية:

  1. إن التضاريس بالبلاد متنوعة بصورة كبيرة ، نتيجة لاتساع مساحة المملكة الجغرافية ، فيبلغ طول سهل تهامة الساحلي على امتداد البحر الأحمر نحو ألف ومائة كيلو متر ، ويتسع عرضه ليصل لستون كيلو متر بالجهة الجنوبية ، ويقل عرضه بالناحية تجاه خليج العقبة بالشمال ، وبالشرق من سهل تهامة هناك سلسلة جبال السروات الشاهقة ، والتي يصل ارتفاعها لنحو تسعة آلاف قدم بالجهة الجنوبية من تلك الجبال.
  2. وبالاتجاه ناحية الشمال ، يقل الارتفاع بصورة تدريجية ليصل لنحو ثلاثة آلاف قدم ، وتنحدر من جبال السروات أودية عدة نحو الاتجاهين الشرقي والغربي ، كوادي جازان ، ووادي نجران ، ووادي تثليث ، ووداي بيشة ، ووادي ينبع النخل ، ووادي الحمض ، ووادي فاطمة ، ووادي الرملة.
  3. وتلي سلسلة الجبال من الناحية الشرقية هضبة نجد ومرتفعاتها ، وبنهايتها نجد صحراء الدهناء ، وصحراء الصمان ، أما من ناحية الجنوب فيحدها وادي الدواسر المحاذي لصحراء الربع الخالي ، ومن الناحية الشمالية تمتد سهول نجد لتصل لمنطقة حائل ، وتتصل بصحراء النفوذ الكبرى ، وتستمر حتى تصل لحدود دولتي الأردن ، والعراق ، وبالجزء الجنوبي الشرقي من البلاد نجد صحراء الربع الخالي صاحبة الطبيعة الصحراوية بمساحة تبلغ نحو ستمائة وأربعون ألف كيلو متر مربع ، ويتكون سهل الساحل الشرقي من سبخان ملحية ، ومن مناطق رملية على طول ستمائة وعشرة كيلو متر.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

الموقع الجغرافي والمساحة:

  • إن المملكة العربية السعودية موجودة بشبه الجزيرة العربية ، ومن ناحية الشمال يحدها كلاً من العراق ، والكويت ، والأردن ، ومن ناحية الشرق يحدها الخليج العربي ، وحدودها الشمالية تمتد لنحو أربعمائة وثمانون كيلو متر ، أما من الناحية الجنوبية ، والجنوبية الشرقية فتحدها دولة الإمارات العربية المتحدة ، وقطر ، واليمن ، وعمان ، ومن الناحية الغربية يحدها شاطئ البحر الأحمر على امتداد يصل لنحو ألف وسبعمائة وخمسون كيلو متر ، مع العلم بأن المساحة الإجمالية للسعودية تبلغ أكثر من اثنين مليون كيلو متر مربع ، وهي بذلك تعد أكبر دولة بشبه الجزيرة العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : اليوم الوطني للملكة العربية السعودية

المناخ:

  1. إن الرياح السائدة بالبلاد هي الرياح الجافة ، والسبب في هذا الأمر يرجع للموقع الجغرافي للسعودية ، فهي موجودة ضمن الإقليم الصحراوي المداري ، وشبه المداري ، كما أن جميع المساحة لها طبيعة جافة ، وقد أثرت تلك الطبيعة الجافة بحالة الطقس السائدة بالسعودية ، ذلك بالإضافة لخلو سمائها نسبياً من السحب ، كما تسود حالات من الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة.
  2. مع العلم بأن التباينات بالطقس ظهرت بصورة واسعة بين الفصول والمناطق ، حيث تتميز المنطقة الوسطى بالسعودية بالجو الحار ، والجاف بفصل الصيل ، وتثل درجة الحرارة بها لنحو خمسون درجة مئوية ، أما بفصل الشتاء فتسود الأجواء الجافة ، والباردة ، وتصل درجة الحرارة في الليل لصفر درجة مئوية ، والمناطق الغربية والشرقية تتميز بطقس رطب ، وحار في فصل الصيف ، حيث تصل درجة الحرارة لاثنين وأربعون درجة مئوية ، أما في فصل الشتاء فيكون الجو دافئ ، وتهب الرياح من ناحية الشمال مسببة الرمال ، وعواصف ترابية قد تؤدي لانعدام الرؤية في بعض الأوقات.
علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية
معلومات عن السعودية
معلومات عن السعودية
جغرافيا السعودية
جغرافيا السعودية

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر شبه جزيرة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى