الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة ومراحلها

دورة الماء في الطبيعة والتي يطلق عليها الدورة الهيدرولوكية هو التقرير الذي يتناوله معكم موقع إحلم في السطور التالية بالإضافة إلى أننا سنعرض عليكم المراحل التي تمر بها دورة الماء في الطبيعة خاصةً وان هذه الدورة تعتبر حركة مستمرة للمياة بين جميع القارات والمحيطات بالإضافة إلى الغلاف الجوي.

دورة الماء في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة تأتي من خلال تواجد المياة على ثلاثة أشكال في الكرة الأرضية وهي :-

  • الحالة السائلة : حيث تكون الماء سائلة في الكرة الأرضية بشكل كبير جداً خاصةً وانها تشكل 70% من سطح الأرض وتتشكل معظم المياة السائلة في المحيطات حيث تحتوي تلك المحيطات على 96% من إجمالي حجم الماء الذي يوجد على سطح الأرض كما تتواجد المياة بنسب قليلة في البحيرات العذبة والأنهار الجوفية.
  • الحالة الصلبة : وهي الحالة التي توجد فيها المياة على أشكال جليد وثلج مثل بعض الدول الاوروبية كروسيا والقطب الجنوبي.
  • الغازات وبخار الماء : يحتوي الغلاف الجوي على نسبة قليلة من الغازات وبخار الماء.

مراحل دورة الماء في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة تمر بأكثر من مرحلة مثل :-

التبخر

عملية التبخر هي العملية التي تتحول فيها المياه الموجودة على سطح الأرض من الحالة السائلة إلى حالة غازية وتذهب وتنتقل إلى الغلاف الجوي كما أن عملية التبخر تعتبر إحدى العمليات الرئيسية في دورة الماء في الطبيعة حيث تحدث عندما تفوز بعض الجزئيات في كتله الماء بما يكفيها من الطاقة الحركية وذلك لتخرج من سطح الماء.

كما أن درجة الحرارة والرطوبة بالإضافة إلى سرعة الرياح وكذلك الإشعاع الشمسي تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر في حدوث عملية التخبر ومن حالات التبخر ما يلي :-

  • التسامي : وفيها يتحول الثلج أو الجليد من حالته الصلبه التي يوجد عليها إلى حالة غازية بشكل مباشر.
  • النتح : وهي العملية التي تحدث على مستوى أوراق الأشجار والنباتات حيث تتبخر المياه التي توجد في أوراق النباتات من خلال المسامات أو الفتحات والثغرات الدقيقة جداً والتي توجد في أوراق الشجر.
  • التبخر الكلي : وهي العملية التي تنتج عن عمليتي النتح والتبخر من مياه التربة والنباتات التي توجد على سطح الأرض.

التكاثف

تعتبر عملية التكاثف هي العملية المعاكسة والمنافية لعملية التبخر حيث أن الماء في هذه الحالة يتحول من حالة البخار إلى حالة السائل وتحدث عملية التكاثف في الوقت الذي يحتوي فيه الهواء على كميات كبيرة من بخار الماء بحيث تكون تلك الكمية التي يحملها الهواء من البخار أكبر من الحد الأدني الذي يتمكن من إستقباله.

حيث أن الهواء الجوي له كمية معينة من البخار يقدر على إستقباله في درجات الحرارة السائدة كما أن التكاثف يحدث بسبب البرودة أو إختلاط على مستوى الكتل الهوائية والتي تتوفر على درجات حرارة مرتفعة ومختلفة وفور أن يتم تحرير البخار من الغلاف الجوي تهطل الأمطار على الكرة الأرضية.

هطول الأمطار

يحدث هطول الأمطار بسبب عملية التكاثف التي توجد في الغلاف الجوي حيث أن الهطول تعتبر واحدة من الطرق التي يتم فيها تدوير المياه التي توجد في الغلاف الجوي إلى الأرض بالإضافة إلى المحيطات والأنهار وذلك في حالة المياه السائلة وتهطل كأمطار.

لا يعتبر الضباب شكل من أشكال هطول الأمطار على الكرة الأرضية وذلك بسبب أن الماء الذي يوجد في الضباب لا يقدر على التكاثف ولا يمكنه أيضاً أن يتحول إلى سائل يسقط على الأرض ولكنه يعتبر جزء من الأجزاء الخاصة بدورة الماء في الطبيعة أثناء تعليق الماء في الغلاف الجوي.

الجريان والتسرب والتجميع

في الوقت الذي تسقط فيه المياه وترجع مره أخرى إلى سطح الكرة الأرضية فإنه من الممكن ان تهطل المياة إلى المحيطات والانهار وكذلك البحار كما أن المياة من الممكن أن تتبخر بشكل سريع جداً وذلك في فصل الصيف حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة إرتفاع يؤدي إلى تبخر المياة سريعاً.

ومن الممكن ايضاً ان تهطل الأمطار على الأماكن اليابسة ويعتبر قسم جيد في بعض الأودية ومن الممكن أيضاً أن تتغلل تلك المياة لتصل إلى باطن الأرض وفور إنتهاء العمليات الثلاثة من الجريان والتسرب والتجميع تبدأ دورة الماء في الطبيعة مرة أخرى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق