ادعية واذكار

دعاء ليلة الجمعة أفضل دعاء يقال يوم الجمعة ومقتطفات مختصرة عن ساعة الاجابة

يوم الجمعة هو من افضل الايام وخيرها في الدنيا، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالي ورسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم بكثرة الدعاء والصلاة والاستغفار والصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم في هذا اليوم، لما له اجر وثواب عظيم باذن الله ولكن هذا لا ينفي اهمية الدعاء والاستغفار والصلاة علي الرسول في باقي الايام، بل كل يوم يجب علي المسلم الدعاء واللجوء الي الله سبحانه وتعالي فيه، ولكن في يوم الجمعة هناك ساعة استجابة ندعو بها الله سبحانه وتعالي فيجيب ادعيتنا باذن الله، والدليل علي ذلك قول رسول الله صلي الله عليه وسلم «إنَ في الجمعة ساعةً لا يُوافِقها عَبْدٌ مسلم يَسأَلُ الله فيهَا خَيْرًا إِلاَّ أعْطاه إيَّاهُ وهِيَ بَعْدَ العَصرِ». وروى أبو داود والنسائي، عن جابر، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «يوم الجمعةِ اثنَا عَشَرَ سَاعَةً، فِيهَا سَاعَةٌ لاَ يُوجَدُ مُسلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا شَيْئًا إلاَّ أعطَاه، فالتَمِسُوها آخِرَ سَاعَةٍ بَعدَ العَصر»، وقد اختلف العلماء في أمر هذه الساعة هل هي باقية حتي الآن ام رفعت ؟ كما اختلفوا في تحديد وقتها خلال اليوم، قال ابن المنذر: روينا عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: هي مِن طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، وبعدَ صلاة العصر إلى غروبِ الشمس والله تعالي اعلي واعلم ولذلك يفضل ان يقضي المسلم يوم الجمعة في طاعة الله سبحانه وتعالي بشكل عام دون تحديد ساعة معينة، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم دعاء ليلة الجمعة يمكنكم ترديده خلالها وخلال باقي الايام حيث أنه ليس هناك دعاء محدد لليلة الجمعة او غيرها من الايام ولكنها اجتهادات العلماء وفقنا الله واياكم الي الخير، استمتعوا الآن بقراءة ومشاركة دعاء ليلة الجمعة نقدمه لكم من قسم : ادعية واذكار .

يوم الجمعة
يوم الجمعة

اجمل الادعية الدينية

  • اللّـهُمَّ إنّي أَسْأَلُكَ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَاسْمِكَ الْعَظيمِ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَأنْ تَغْفِرَ لي ذَنْبِيَ الْعَظيمَ.
  • من الأعمال المحمودة ليلة الجمعة قراءة القرآن، وخاصة سورة الكهف، فقد قال النبي “صلى الله عليع وسلم” من قرأ سورة الكهف كلّ ليلة جمعة لم يمت إلاّ شهيداً وبعثه الله مع الشّهداء ووقف يوم القيامة مع الشّهداء.
  • سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ، فقد روي أنّ ليلة الجمعة غرّاء ويومها يوم زاهِر، فأكثروا من قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ.
  • الصلاة على محمّد وآله في ليلة الجمعة تعدل ألف حسنة، وتمحو ألف سيّئة، وترفع ألف درجة، ويستحبّ الاستكثار فيها من بعد صلاة العصر يوم الخميس إلى آخر نهار يوم الجمعة.
  • هناك سور أخرى اعتاد النبي قراءتها ليلة الجمعة مثل السجدة والجمعة والدخان فقد روي أن من قرأ سورة السّجدة في كلّ ليلة جمعة أعطاه الله كتابه بيمينه، وروي أنّ من قرأ سُورة الجُمعة كلّ ليلة جمعة كانت كفّارة له ما بين الجمعة إلى الجُمعة.
  • اللّهُمَّ، إنَّكَ حَيٌّ لاتَمُوتُ، وَصادِقٌ لاتَكْذِبُ، وَقَاهِرٌ لاتُقْهَرُ، وَأَبَدِيٌّ لا تَنْفَدُ، وَقَرِيبٌ لاتَبْعُدُ، وَقادِرٌ لاتُضادُّ، وَغافِرٌ لا تَظْلِمُ، وَصَمَدٌ لا تُطْعَمُ، وَقَيُّومٌ لا تَنامُ، وَمُجِيبٌ لا تَسْأَمُ، وَجَبَّارٌ لاتُعانُ، وَعَظِيمٌ لا تُرامُ، وَعالِمٌ لا تُعلَّمُ، وَقَوِيٌّ لا تَضْعُفُ، وَحَلِيمٌ لا تَعْجَلُ، وَجَلِيلٌ لا تُوْصَفُ، وَوَفِيٌّ لا تُخْلِفُ، وَغالِبٌ لا تُغْلَبُ، وَعادِلٌ لا تَحِيْفُ، وَغَنيٌّ لا تَفْتَقِرُ، وَكَبيِرٌ لا تُغادِرُ،وَحَكِيمٌ لا تَجُورُ، وَوَكِيلٌ لا تَحِيفُ، وَفَرْدٌ لا تَسْتَشيرُ، وَوَهّابٌ لا تَمَلُّ، وَعَزِيزٌ لا تَسْتَذِلُّ، وَسَمِيعٌ لاَ تَذْهَلُ، وَجَوادٌ لا تَبْخَلُ، وَحافِظٌ لا تَغْفُلُ، وَقائِمٌ لا تَسْهُوْ، وَدائِمٌ لا تَفْنى، وَمُحْتَجِبٌ لا تُرى، وَباق لا تَبْلى، وَواحِدٌ لا تُشَبَّهُ، وَمُقْتَدِرٌ لا تُنازَعُ.يا كَرِيمُ الجَوادُ المُتكَرِّمُ، يا ظاهِرُ ياقاهِرُ أنْتَ القادِرُ المُقْتَدِرُ، يا عَزِيزُ المُتَعَزِّزُ، يامَنْيُنادى مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيْق بألْسِنَة شَتّى، وَلُغات مُخْتَلِفَة وَحَوائِجَ مُتَتَابِعَة، لا يَشْغَلُكَ شَيءٌ عَنْشَيء، أنْتَ الَّذِي لا تَفْنِيْكَ الدُّهُورُ، وَلا تُحِيطُ بِكَ الأمْكِنَةُ، وَلا يَأخُذُكَ نَومٌ وَلاَ سِنَةٌ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَيَسِّرْ لي ما أخَافُ عُسْرَهُ، وَفَرِّجْ عَنّي ما أخافُ كَرْبَهُ، وَسَهِّلْ ليْ ما أخافُ حُزُوْنَتَهُ، سُبْحانَكَ لا إلهَ إلاّ أنْتَ إنّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ، برَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرّحِمينَ.
صور ادعية
صور ادعية
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ بِرحَمتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيٍْ ، وَبِقُوَّتِكَ الَّتِي قَهرْتَ بِها كُلَّ شَيٍ ، وَخضَعَ لَها كُلُّ شَيٍْ ، وَذَلَّ لَها كُلُّ شَيٍْ ، وَبِجَبَرُوتِكَ الَّتِي غَلَبْتَ بِها كُلَّ شَيٍْ ، وَبعَزَّتِكَ الَّتِي لا يَقُومُ لَها شَيٌْ ، وَبِعَظَمَتِكَ الَّتِي مَلاَتْ كُلَّ شَيٍْ ، وَبِسُلْطانِكَ الَّذِي عَلا كُلَّ شَيٍْ ، وَبِوَجْهِكَ الباقِي بَعْدَ فَنأِ كُلِّ شَيٍْ ، وَبِأَسْمائِكَ الَّتِي ملاَ َتْ أَرْكانَ كُلِّ شَيٍْ ، وَبِعِلْمِكَ الَّذِي أَحاطَ بِكُلِّ شَيٍْ ، وَبِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَضأَ لَهُ كُلُّ شَيٍْ ، يا نوُرُ ياقُدُّوسُ ، ياأَوَّلَ الاوَّلِينَ ، وَيااَّخِرَ الاخِرينَ .
  • اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَهْتِكُ العِصَمَ ، اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُنْزِلُ النِّقَمَ . اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُغَيِّرُ النِّعَمَ ، اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَحْبِسُ الدُّعأَ . اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الّذنُوبَ الّتي تُنْزِلُ البَلاَ. اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ كُلَّ ذَنْبٍ أذْنَبْتُهُ ، وَكُلَّ خَطِيئَةٍ أَخْطَأْتُها . اللّهُمَّ إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ وَاسْتَشفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ ، وَأَسْأَلُكَ بِجوُدِكَ أَنْ تُدْنِيَنِي مِنْ قُرْبِكَ ، وَأَنْ تُوزِعَنِي شُكْرَكَ ، وأَنْ تُلْهِمَنِي ذِكْرَكَ .
ادعية دينية قصيرة
ادعية دينية قصيرة

ادعية دينية قصيرة

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة. 
  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

قدمنا لكم في هذا المقال من موقع احلم مجموعة رائعة من الادعية الدينية القصيرة التي من المستحب ترديدها في يوم الجمعة وباقي الايام ايضاً، فليس هناك دعاء مخصص ليوم الجمعة مما ورد عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم او في القرآن الكريم ولكن من المستحب أن يردد المسلم الادعية الدينية والاذكار في هذا اليوم بشكل خاص، لأنه من الايام المباركة التي حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي كثرة ذكر الله سبحانه وتعالي فيه .

ويمكنكم ايضاً الحصول علي : ادعيه ليوم الجمعه – جمعة مباركة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى