ادعية واذكار

دعاء فك الكرب والهم اجمل الادعية الدينية من السنة النبوية

عندما يتعرض المسلم في حياته الي شئ من الكرب او الضيق والهم يسرع الي اللجوء لله سبحانه تعالي، فهو وحده القادر علي رفع الهم والغم عنه، فيلتزم المسلم بالدعاء ومناجاة الله سبحانه وتعالي ليفرج الهم عن قلبه ويجعله يشعر بالرضا والسعادة، فالدنيا دار ابتلاء ومن الطبيعي ان يتخلل حياة الناس الكثير من المصاعب والمشكلات وتملأ الهموم ديارهم في بعض الايام، مما يدفع الاشخاص الضعيف ايمانهم الي اليأس والحزن ولكن علي المسلم القوي ألا يستسلم لهذا الشعور وان يؤمن بقضاء الله سبحانه وتعالي وقدره، ويدرك ان الله هو الذي يغيب المنكوب والمكروب فيلجئ الي الله بالدعاء موقناً بالاجابة وان يحسن الظن بالله سبحانه وتعالي ويكثر الالحاح بالدعاء حتي يفرج الله همه ويكشف غمه ، فالحزن والهم يجعلان الانسان يشيخ مبكراً ويمكن أن يقتلاه، فنجد بعض الناس قد رسم الحزن علي ملامحهم طابع من الكآبة، نجد عيونهم حزينة وابتسامتهم خافتة باهته، ولذلك امرنا الله ورسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم بالصبر والصلاة والدعاء فقلة الصبر تزيد شدة المصيبة وصعوبتها إنما الصبر يجعل الله يفرج الهم والكرب ويجزي المسلم خيراً علي صبره واحتسابه، نرجو الله أن يبعد عنا الهم والحزن والكدر، ويمن علينا برغد العيش، وحلاوته، ويجعل الجنة من نصيبنا اللهم آمين .. ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم دعاء فك الكرب والهم باذن الله تعالي من السنة النبوية ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

دعاء يذهب الهم والضيق باذن الله تعالي

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمنى ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى، غير أن عافيتك هى أوسع لى ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك، أو ينزل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • دعاء النبى صلى الله عليه وسلم ( الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمَّن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمنى فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك . اللهم آمين.
  • دعاء الهم والحزن: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال” … اللهم آمين .
  • أخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود، أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال: أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن “.

قدمنا لكم في هذا المقال دعاء فك الكرب والهم مستجاب باذن الله تعالي ، يلجئ به المسلم الي الله سبحانه وتعالي عندما تصيبه مصيبة او كرب، ولكن تجدر الاشارة الي ان الدعاء لا يكون في وقت المصيبة او الشدة فقط، بينما يدعو المسلم الله سبحانه وتعالي في كل وقت في الشدة والرخاء، ليرضى عنه الله عز وجل ويجزيه خيراً ان شاء الله .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى