ادعية واذكار

دعاء عاشوراء مكتوبة .. هل صيام يوم عاشوراء فرض؟

دعاء عاشوراء هو مفتاح الأمل ومصدر العزاء في قلوب المؤمنين، فهو لحظة التواصل الروحي مع الله تعالى في أحد أعظم الأيام التي عاشتها الإنسانية. إنه ليس مجرد مجموعة من الكلمات الجميلة، بل هو نبض القلوب المؤمنة وصرخة الروح المشتاقة إلى الله.

في دعاء عاشوراء، نجد أجمل العبارات التي تعبر عن التواضع والإخلاص، وتشدد على أهمية الحق والعدل في الحياة. إنه دعاء يدعونا لنكون أفرادًا صالحين ومجتمعًا مثاليًا، يسعى للعدل والخير والرحمة. فكلماته تحمل بين طياتها حكمة عميقة وقوة تأثير لا تضاهى، تدفعنا للنظر في أنفسنا وتحسين حالنا الروحية والأخلاقية.

عندما نردد دعاء عاشوراء، نشعر بقوة الإيمان تملأ قلوبنا وتنير دروبنا. إنها فرصة لنستعيد هممنا المفقودة ونتأمل في قدرة الله على تغيير الظروف وتحقيق النصر. إنه دعاء يقوي الصمود ويشعل الأمل في ظلمات اليأس.

قد يهمك ايضاً : دعاء الفوز والنصر

دعاء عاشوراء مكتوبة

  • سبحان اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء.
  • وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، وأحمد فعلك في أهل الأرض.
  • سبحانك لا إله الا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت الى السموات العلى فأوثقه أطباقها.
  • سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها، ونظرت إلى ما في البحور وجهها فتمخض ما فيها فرقاً من جلالك وهيبة لك.
  • سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت، عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
  • كذلك سبحانك لا إله إلا أنت، لا تحرمنى من رحمتك، ولا تعذبني وأنا أستغفرك، آمين يا رب العالمين.
  • ويا رحمن الدنيا والأخرة، لا إله إلا أنت، اقض حاجتي في الدنيا والآخرة، وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب 

  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق واجعلنا من المنصورين أينما تولينا، اللهم اصرف من حياتنا الحاقدين والحاسدين والذين لا يريدون لنا الخير.
  • اللهم انثر على حياتنا فيضًا واسعًا من بركتك، اللهم أزل الرياء من قلوبنا واجعلنا نتمنى الخير لغيرنا، كما نتمناه لأنفسنا.
  • أسألك يا مالك الملك أن تصرف عن حياتنا كيد الشيطان وحقد الفجار، واجعلنا من الذين يبغون رضاك يا رحمن.
  • اللهم ثبت قلوبنا على دينك واحشرنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا.
  • يا غفور يا رحيم يا ودود أزل البلاء من حياتنا، وانصرنا على كل من ظلمنا وقنا واصرف عنا شر ما قضيت يا جبار.
  • إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع, وحفظت عني فيه الغيبة, و وقيتني فيه بلا علم مني, ولا حول ولا قوة الا بك, فلك الحمد على ذلك.
  • اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة, وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين.
  • اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • سبحانك اللهم وبحمدك , لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.

قد يهمك ايضاً : اللهم اني استودعتك ابي

ننتقل إلى أمر وسؤال آخر بعدما جمعنا لكم ادعية يوم عاشوراء ”

لماذا نصوم يوم عاشوراء

منذ قرونٍ عديدة، ترسخ في قلوب المسلمين تقليد الصيام في يوم عاشوراء، فقد ورثنا هذه العبادة الجميلة من آبائنا وأجدادنا. فما هو فضل هذا الصيام في هذا اليوم المميز؟ لننغمس في ثنايا الفقه ونبحر في أعماق الدين لنستكشف أسباب ومزايا هذه العبادة المحببة.

نصوم يوم عاشوراء، يومًا تشتد فيه أهمية الصيام وتتعاظم أجره، ولهذا الصوم فضلٌ عظيم. فإنه في هذا اليوم العزيز، استجاب الله لموسى عليه السلام وأهلك فرعون وجنوده الظالمين. ولذلك، قرر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يصوم هذا اليوم احتفالًا وشكرًا لله على نجاح موسى وبني إسرائيل في ذلك اليوم المشرق.

إن صيام يوم عاشوراء يشكل رمزًا للتضامن والعبادة، حيث يجتمع المسلمون حول هذه العبادة الجماعية للتعبير عن محبتهم وتقديرهم لموسى عليه السلام وجهوده في قيادة شعبه للنجاة. ففي هذا الصوم، نجد وحدة المسلمين تتجلى وتتعزز، فكلٌّ يحتفل ويصوم مع إخوانه في الإيمان.

هل صيام يوم عاشوراء فرض؟

إنه يومٌ خاص، يأبى النسيان، يوم عاشوراء الذي يعبق بالتاريخ وينبض بأهمية خاصة في قلوب المسلمين. ففي هذا اليوم العظيم، نستذكر سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته النبيلة.

ففي حديث آخر عن صيام يوم عاشوراء ذُكر فيه أن نبينا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم كان يصوم يوم عاشوراء قبل هجرته إلى المدينة.

فكانت قريش تصوم هذا اليوم، ومع ذلك فإن الرسول الكريم لم يفرض على أمته صيامه، بل كان يترك للمسلمين حرية الاختيار بين الصيام والإفطار في هذا اليوم المبارك.

فعندما أمر الله بصيام شهر رمضان المبارك، أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنه لا يزال سنة صيام يوم عاشوراء قائمة، وأن من شاء صامه فليصمه، ومن شاء أن يفطر فله ذلك.

وفي ختام هذا المقال، نجد أن دعاء عاشوراء يحمل في طياته عمقًا روحيًا وروحانيًا لا يمكن تجاوزه. إنه دعاء يحمل في كلماته الحب والتضرع إلى الله، ويعكس الثقة العمياء بقضاءه وقدره. ففي هذا الدعاء، نجد الصادقين يلقون أمانيهم وهمومهم وأحلامهم في حضرة الله، ويبثون فيه روح الاستسلام والتوكل.

قد يهمك ايضاً : اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى