ادعية واذكار

دعاء النجاح والتوفيق بإذن الله في الامتحان والدراسة والعمل بعد الاخذ بالاسباب

هناك العديد من الادعية الدينية الجميلة التي يستعين بها الطلاب سواء كان ذلك خلال الدراسة طوال السنة او خلال فترة الامتحان او قبلها، ومن الجميل أن يستعين الطالب بالله عز وجل ويدعوه من اجل التوفيق والنجاح بعد أن يأخذ باسباب النجاح فلا يمكن الدعاء دون عمل ودراسة ومذاكرة واجتهاد، فعلي كل طالب أن يذاكر جيداً ويجتهد في دراسته ومن ثم يتوكل علي الله سبحانه وتعالي و يردد دعاء النجاح والتوفيق بإذن الله، فكل انسان طموح يتمني النجاح والتوفيق، يعمل بجد واحتهاد يكافئه الله عز وجل علي تعبه ومثابرته وعمله بلا شك، فلكل مجتهد نصيب، كل البشر يخافون من الفشل والتراجع، ويطمحون للتقدم دائماً، ويبدو أن السعي للتقدم والمضي للامام أبداً هو من غرائز الانسان والحيوان، فتري الجميع يعمل ويتعب من اجل تحقيق ما يتمني، ودائما الإنسان بحاجة إلى الله، بحاجة إليه ليشمله برحمته، ويساعده على تذليل المصاعب، ويوفقه فيما عمل، ولكن لابد أن يتذكر دائماً أن الله يساعد خلقه المجتهدون الذي يسعون ويتعبون ولا يتواكلون، فعلي الانسان أن يعمل ومن ثم يتوكل علي العمل حتي يبارك له في عمله ويوفقه فيه، دعاء النجاح قبل البدء في العمل أو الدراسة: اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل ويسعدنا أن نستعرض معكم الان في هذا المقال عبر موقع احلم ادعية دينية جميلة من موضوع دعاء النجاح ، وللمزيد من الموضوعات الدينية المفيدة يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

أدعية الدّراسة

  • اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك. قال تعالى: (ففهّمناها سليمان وكُلاً أتينا حكماً وعلماً وسخّرنا مع داوُد الجبال يُسبّحن والطير وكنّا فاعلين)
  • اللهمّ إنّي أستودعك ما أحفظ وأقرأ على أن تردّه عليّ عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه.
  • اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه لي عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيءقدير
  • و لنا أيضاً أن ندعو الله بـ ( اللهــم إشــرح لــي صــدري ويــسر لـي أمــري وأحلـــل العــقدة مــن لســـاني ليفقــهوا قــولي , بــاسم اللــه الفتــاح اللهـــم لا سهـــل إلا مــا جعلتــه سهلا يــا أرحــم الــراحمــين ) ندعو الله أن يدلنا على ما هو خير و الحمد الله رب العالمين.

دعاء الامتحان

  • دعاء صعوبة الإجابة: لا اله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسنى الضر وأنت ارحم الراحمين.
  • دعاء الإمتحان: اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امرى إليك ،لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل الا ما قد جعلته سهلا ، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه مانسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.
  • دعاء نسيان الإجابة: اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي … والإكثار من الاستغفار.
  • دعاء الحفظ للإمتحان: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنى اسئلك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكه المقربين .اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.
  • دعاء بدء الاجابه: ربى اشرح لي صدرى ويسر لي امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ..بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين.
  • أدعية أخرى للإمتحان: اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.
  • ومن أدعية الحفظ : اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق