ادعية واذكار

دعاء المساء قبل النوم اجمل الادعية والاذكار الدينية التي يقولها المسلم كل مساء

الدعاء عبادة من العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل ورسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، فيجب علي المسلم ذكر الله في كل وقت وحين، وهناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي وردت فيها الاذكار والادعية التي يقولها المسلم في الصباح والمساء، فقد ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أدعيةً كان لا بدّ من أن يذكرَها، لا سيّما عند حلول المساء، فتحلُّ البركة، وتُكشفُ الغمّة باذن الله ويكون المسلم في رعاية الله سبحانه وتعالي وحفظة فالدعاء والاذكار لها اهمية كبيرة في حياة المسلم، يتقرب بها العبد من الله تعالي ويلجئ اليه ويتوكل عليه، مما يبعث في نفسه الامن والسلام والطمأنينة والسكينة، ففي هذه الاذكار استغفار للمسلم من ذنوبه وتأدية شكر يومه، ورضاه عن القضاء والقدر فهي عبارات يرددها تزيد ثقته بالله ودينه ويدفع بها الله عز وجل عنه الضرر والشر بعون الله وتوفيقه، فذكر الله يشرح قلب العبد ويبعث في روحه السعادة والسكينة، قال تعالي في كتابه العزيز : ” وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ  ” فلنرفع أيدينا متضرّعين، ولنطلق لساننا في ذكره إلى أن يجيب الله دعاءنا ويستجيب لرجاءنا، ويسعدنا أن نترككم الآن مع اجمل دعاء المساء من اذكار الصباح والمساء حصن المسلم استمتعوا الان بقراءة دعاء المساء ومشاركته مع الجميع لتعم الفائدة والاجر باذن الله تعالي ، للمزيد من الموضوعات الدينية المفيدة تابعونا يومياً عبر قسم : ادعية واذكار نقدمه لكم من موقع احلم .

اذكار المساء

  • (قراءة آية الكرسي): اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • (قراءة سورة الإخلاص – ثلاث مرات) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ. (قراءة سورة الفلق – ثلاث مرات) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
  • . (قراءة سورة الناس – ثلاث مرات) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.
  • قراءة (خواتيم سورة البقرة) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • أصبحنا و أصبح الملك لله ،(أمسينا وأمسى الملك لله) والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، (اللهم بك امسينا، وبك أصبحنا) وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور (المصير). اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني و أنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أصبحت (أمسيت) أشهد ك و أشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك – (أربع مرات). اللهم ما أصبح (أمسى) بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر. اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت – (ثلاث مرات). حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم – (سبع مرات).
  • اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره، اللهم إني أسألك العفو و العافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً، أو أجره إلى مسلم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم – (ثلاث مرات). رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً – (ثلاث مرات).
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. أصبحنا و أصبح (أمسينا وأمسى) الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم: فتحه، ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشره ما بعده. أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين . سبحان الله و بحمده – (مائة مره).
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير – (عشر مرات) أو (مرة واحدة عند الكسل). لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير- (مائة مرة إذا أصبح). سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته – (ثلاث مرات أذا أصبح).
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً – (إذا أصبح) . أستغفر الله وأتوب إليه – (مائة مره في اليوم) . أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق – (ثلاث مرات إذا أمسى). اللهم صل وسلم على نبينا محمد – (عشر مرات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى