ادعية واذكار

دعاء الافطار وتفسيره بالتفصيل وباقة من اجمل الادعية الرمضانية

دعاء الافطار

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم الدعاء الذي يفضل ان يدعو به المسلم في وقت الافطار بالاضافة الى تفسير هذا الدعاء بالتفصيل ، فبعد شهري رجب و شعبان يحل علينا افضل شهور العام شهر رمضان الكريم ، وخلال هذا الشهر الفضيل هناك العديد و العديد من الامور التي يجب ان يلتزم بها العبد سواء كانت هذه الامور امور دينية مثل قراءة القرآن الكريم و الحرص على الصدقات وخلافه من الاعمال التي وصانا بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ليس في رمضان فقط وانما في باقي شهور العام ، و هناك امور دنوية مثل صلة الرحم وسماع الاناشيد الرمضانية التي تعطي لرمضان طابعا مميزا يجعله مختلف عن غيره من شهور العام ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم دعاء الافطار في رمضان بالاضافة الى باقة من اجمل الادعية الرمضانية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه الادعية و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

دعاء الافطار

 

الكثير ما يتساءل عن الدعاء الذي يفضل ان ينطق به المسلم عند سماع اذان المغرب ، فعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ) ، وفيما يلي تفسير كل جملة من هذا الحديث كما يلي :

 

  1. ذهب الظمأ : اي ان الشعور بالعطش قد انتهى.
  2. ابتلت العروق : أي العروق اصبحت رطبة بعد ان زالت اليبوسة التي تصيب العروق بسبب الصيام.
  3. ثبت الاجر : زال التعب وتحقق الاجر ، ويعتبر ذلك حث على طاعة الله عز وجل فمن يتعب في العبادات بالتأكيد سوف يجازيه الله عز وجل عن هذا التعب خيرا.

 

اقرأ ايضا : ادعية دينية لرمضان مكتوبة 2021 اللهم بلغنا رمضان

 

ادعية رمضانية

 

  1. اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  2. اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  3. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  4. اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  5. وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حكم صيام الحامل في رمضان

 

دعاء رب النور العظيم ( قبل الافطار )

 

“اللهم رَبَّ النُّورِ العظيمِ، و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ، و رَبِّ البحرِ المسجورِ، و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ، و النُّورِ العزيزِ، و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ، أنت إلهُ من في السماواتِ، و إلهُ من في الأرضِ، لا إلهَ فيهما غيرُكَ و أنت جَبَّارُ من في السماواتِ و جَبَّارُ من في الأرضِ لا جبَّارَ فيهما غيرُكَ، و أنت مَلِكُ مَنْ في السماواتِ و مَلِكُ مَنْ في الأرضِ لا مَلِكَ فيهما غَيْرُكَ. أسألُك باسمِك الكبيرِ و نُورِ وَجْهِكِ الكريمِ، و بِمْلكِكِ القديمِ يا حيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الذي أشرقَ به كُلِّ شيءٍ، و باسمِك الذي أَشْرقتْ به السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الذي صَلُحَ به الأوَّلونَ، و به يَصْلِحُ الآخرون، يا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ، و يا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يا حَيُّ لا إِلهَ إلا أنْتَ صَلِّ على محمدٍ و آلِ محمدٍ، و اغْفِرْ لي ذُنُوبي و اجْعَلْ لي من أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني على دينِ محمدٍ و آلِ محمدٍ و على هدى محمدٍ و آلِ محمدٍ و على سنةِ محمدٍ و آلِ محمدٍ عليهِ و عليهِمُ السلامُ، و اجعلْ عَمَلِي في المرْفُوعِ المُتَقَبَّلِ و هَبْ لي كما وَهَبْتَ لأوليائِك و أهلِ طاعتِكَ فإني مؤمنٌ بَكَ، و مُتَوَكِّلٌ عليكَ، مُنيبٌ إليك مع مصيري إِليكَ و تَجْمَعُ لي و لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ، و تَصْرِفَ عني و عن وُلْدي و أهلي الشَرَّ كُلَّهُ. أنت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ، تُعْطِي الخَيْرَ من تَشاءُ و تَصْرِفُهُ عمن تشاءُ؛ فامْنُنْ علي برحمتِك يا أرْحَمَ الراحمين”.

 

شروط استجابة الله لدعاء المسلم

 

هناك مجموعة من الشروط التي يجب ان تتوافر من اجل استجابة الدعاء ومن اهم هذه الشروط اخلاص الدعاء لله وحده لا شريك له ، ففي هذه الحالة يشعر الداعي بانه في امس الحاجة الى الله سبحانه و تعالى وان الله هو القادر على استجابة الدعاء وابعاد الضر عن العبد ، وفي حالة لم يستجب الله الدعاء فيكون ذلك لحكمة لا يعلمها الى الله تبارك و تعالى مثل دفع ضرر اكبر ويمكن ان تدّخر هذه الدعوة ليوم القيامة بأجر اكبر و اكمل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان بإذن الله

 

دعاء الافطار ( 1 )
دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

 

رجل يدعو ( 1 )
ادعية رمضانية

 

دعاء الافطار ( 2 )
دعاء قبل الافطار

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم دعاء المسلم قبل الافطار ، وجدير بالذكر ان هذا الدعاء هو الدعاء الذي ورد عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك علينا الالتزام به ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على تفسير هذا الدعاء بالاضافة الى باقة مميزة من اجمل الادعية التي يجب ان يكون المسلم على علم بها ، كما تعرفنا كذلك على اهم الشروط التي يجب توافرها في الدعاء حتى يقبله الله عز وجل و هو ان يكون الدعاء خالصا لله تعالى .. نتمنى ان تكون هذه الادعية قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالادعية الدينية و الاسلامية في مختلف المناسبات الدينية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى