ادعية واذكار

دعاء الاستغفار تعرف علي صيغته وفوائده واوقاته والاستغفار عند الانبياء والمرسلين

فطر الله سبحانه وتعالي الانسان علي أنه غير معصوم من الخطأ، ولكن المؤمن الحق هو الذي إن قام بمعصية او ذنب يسارع علي الفور بالتوبة والرجوع الي الله عز وجل عسي أن يغفر الله له ذنبه ويتوب عليه، فالاستغفار هو دواء الروح والعلاج من الذنوب والمعاصي، وقد وعد الله سبحانه وتعالي المستغفرين بالرضا والتوبة، وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم دائما يحث الناس على الاستغفار بقوله : ” يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة “، ولكن من شروط التوبة والاستغفار أن تكون بنية صادقة نابعة من القلب مع العزم علي عدم العودة الي الذنب من جديد بعد الندم عليه واللجوء الي الله سبحانه وتعالي ودعائه بالتوبة والمغفرة من الذنب، قالت عائشة رضي الله عنها: “طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً “. وهذا دليل علي فضل الاستغفار ومكانته واهميته في حياة المسلم، والاستغفار ليس له وقت محدد، فهو مستحب في كل الاوقات، ولكنه يكون واجب وضروري إذا فعل العبد ذنب ما، ويفضل بعد الأعمال الصالحة، كالاستغفار بعد الصلاة، ويستحب أيضاً في الأسحار، لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار. ومن ثمار الاستغفار التي تعود علي المسلم راحة البال وانشراح الصدر والشعور بالسعادة والطمأنينة والقرب من الله عز وجل، كما أن الاستغفار من اسباب زيادة الرزق والبركة فيه، ودف الكوارث والسلامة منها باذن الله، والدليل علي ذلك قول الله تعالي في كتابه العزيز {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} الأنفال :33 ] . ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم دعاء الاستغفار وصيغة كما وردت في السنة النبوية الشريفة، موضوع ديني مفيد ومميز جداً لا يفوتكم بعنوان دعاء الاستغفار نقدمه لكم عبر قسم : ادعية واذكار .

سيد الاستغفار

قال النبي – صلى الله عليه وسلم: ” سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “.

صيغ الاستغفار

  • استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ومن كل فرض تركـــــتــه ومن كل إنسان ظلـمـتــــه ومن كل صالح جـفــوتــــه .
  • استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه و من كل بـــر أجـــــلتـــــه و من كل ناصح أهنــتـــــه ومن كل محمود سئـمــتـــه .
  • استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه و من كل حق أضــعــتـــــه ، استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعــتـــــه و من كل وقت أهــــدرتــــه و من كل ضمير قـــتلــــته .
  • استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه و من كل أمين خدعــتـــــه و من كل وعد أخلــفـــــتـــه ، ومن كل عهد خــــنتــــه ، ومن كل امرئ خذلـــتـــه ، ومن كل صواب كتمــــته ، و من كل خطأ تفوهــت بـــه .
  • استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ، ومن كل ستر فضـحـــتــه ، ومن كل لغو سمعــــتــــه .
  •  استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية ، استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق ،استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته .

الاستغفار عند المرسلين والانبياء

  • آدم عليه السلام  : { قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
  • نوح عليه السلام {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا} وقال: { وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}
  • موسى عليه السلام قال موسى عليه السلام لما قتل رجلاً من الأقباط: { قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
  • شعيب عليه السلام ، قال شعيب عليه السلام لقومه: { وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ}
  • صالح عليه السلام،  قال قومه بعد أن أمرهم بعبادة الله: { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ} .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى